عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض

الاجهاض من اسواء الحالات التى من الممكن ان تتعرض لها النساء الحوامل وعند حدوث ذلك قد يكون هناك تأثير سلبى على صحة المرأه لذلك وجب التخلص من الاثار الناجمه عن حدوث الاجهاض حيث يتبقى فى الرحم بقايا للحمل قد تؤدى الى التهابات فى بطانة الرحم ومضاعفات اخرى.

فى عملية تنظيف الرحم من بقايا الحمل بعد الاجهاض يجب اولا اجراء فحوصات طبيه وعمل اشعه فوق الصوتيه وعند التأكد من وجود بقايا للحمل يتم تخدير المرأه كليا وأثناء الجراحه يتم تنظيف الرحم وجداره وهذه العمليه ليست معقده فانها لا تتعدى 15 دقيقه للانتهاء من هذه العمليه ولكن لهذه العمليه أثر سلبى على نفسية المرأه الى جانب الاضرار الناجمه عن الاجهاض نفسه.

كما ان المرأه تحتاج بعدها للشفاء جسديا من هذه العمليه فمن الممكن بعد الانتهاء من عملية التنظيف ان يحدث نزيف دموى متجمد يصاحبه آلم فى منطقة اسفل البطن ولكن هذا لا يدوم طويلا وقد يحدث ايضا افرازات ذات رائحه كريهه وهذه من ضمن الاعراض الجانبيه للعمليه ولكن اذا ازداد الامر بشكل غير طبيعى ينصح باستشارة الطبيب المعالج.

ومن الواضح ان عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض ليست بالامر السهل لذلك فان من الممكن فى حالات معينه الاستعانه بأدويه طبيه تساعد على تخليص الرحم من بقايا الحمل بعد الاجهاض ولكن تحت استشارة الطبيب , والبعض يتسائل هل لهذه العمليه مخاطر على المرأه ؟ وفى الحقيقه ان عملية تنظيف الرحم لها مخاطر مثل أى عمليه جراحيه فمن الممكن ان يحدث ثقب للرحم اثناء التنظيف وقد يرجع السبب الى حدوث خطأ من الطبيب المعالج او ضعف جدار الرحم ومن الممكن ايضا حدوث التهابات للرحم لذا فمن الممكن استبدال العمليه باللجوء الى الاعشاب الطبيه وفيما يلى سوف نتحدث عن تنظيف الرحم بعد الاجهاض بالاعشاب.

من الاعشاب التى لها فاعليه فى هذا المجال الزنجبيل حيث انه يساعد على تنشيط العضلات وطرد الترسبات خارج الرحم ويمكن استخدامه للتنظيف بعد الاجهاض بإحضار ملعقه من الزنجبيل ووضعه فى كوب به ماء دافئ وتقليبه جيدا واستخدامه بدهن منطقة الرحم من الخارج وهى اسفل البطن وينصح بتكارا ذلك ثلاث مرات. ويوجد طريقه اخرى باستخدام التمر وهي ان نقوم باحضار حبات التمر ونضيفهم الى ملعقه من الرشاد مع ملعقه من زيت الزيتون ونقوم بتسخينهم على النار ويتم تناول ذلك الخليط على الريق لمدة خمس ايام.

شاركها مع اصدقائك