علامات الجفاف عند الاطفال

الجفاف ليس مرض بحد ذاته انما هو عرض مشترك في كثير من الامراض والمشاكل الصحية، وهو يعنى فقدان الجسم المزيد من السوائل سواء بسبب كثرة القيء والاستفراغ او بسبب الاسهال الحاد وقد يحدث نتيجة ارتفاع حرارة الجسم وكثرة التعرق مما يعرض الجسم لنقص نسبة السوائل به.

ويكون الجفاف اشد خطورة خاصة عند الاطفال نظرا لضعف تكوينهم البدني، ويكون الاطفال اكثر عرضة للاصابة بالجفاف تحت سن الاربع سنوات حيث تشهد هذه المرحلة العمرية الكثير من التعرض للقيء والاسهال. ولان الاطفال معدل فقد السوائل لديهم اسرع من البالغين حيث ان معدلات الحرق عند الاطفال الصغار اعلي وسطح الجلد يعتبر اكبر من كتلة الجسم بشكل عام، كما ان نسبة السوائل في جسم الطفل الصغير يصل لـ 70% اما الاكبر سنا فيصل 65% اما عند البالغين فتصل نسبة السوائل في اجسامهم الي 60% فقط.

ويمكن معرفة ان طفلك يعاني من الجفاف بالقيام بشد الجلد عند منطقة الرقبه او البطن او عند الاصابع وعندما يعود الجلد لوضعه بعد تركه ترى ان الجلد يرجع ببطء شديد مما يدل على جفاف الجسم وخلوه من السوائل.

ايضا من علامات الجفاف عند الاطفال الشعور الزائد بالعطش , وانخفاض الجزء اللين من الرأس والذى يطلق عليه اسم اليافوخ , وعندما يبكى الطفل تجدى ان ليس هناك دموع وهذه علامه على فقدان الجسم للسوائل.

كما ان جفاف الجلد وعدم مرونته من علامات اصابة الطفل بالجفاف وعندما يلاحظ على الطفل ان عينه غائره زياده عن المعتاد فانها تعتبر احدى علامات اصابة الطفل بالجفاف , كما ان جفاف الاغشيه المخاطيه علامه اخري علي انخفاض شديد في نسبة سوائل الجسم مثل جفاف اللسان والشفايف.

يمكن ايضا ملاحظة ان حفاضة الطفل نظيفة لاكثر من الوقت المعتاد فقد تمضي اكثر من 3 ساعات بدون ان يتبول الطفل، او قد تجدي كمية قليلة من البول ذو لون داكن. اما في حالة الجفاف الشديد فيمكنك ملاحظة علامات الارق عند الطفل وعدم النوم بسهولة، مع ملاحظة قلة العرق والتنفس السريع مع ضربات قلب سريعة وقد يصل الامر الي فقدان الطفل لوعية.

وعند ظهور هذه الاعراض يجب الاسراع فى علاج طفلك لتلاشى المضاعفات ومن الممكن علاج الجفاف عند الاطفال باستخدام محلول الجفاف بعد زيارة الطبيب والتأكد من اصابة طفلك بالجفاف , وفى حالة الطفل الرضيع ينصح بالاستمرار فى الرضاعه الطبيعيه مع زيادة السوائل واعطائه ايضا محلول الجفاف وفى حالة ان الطفل يتناول الرضعه الصناعيه فيجب الابتعاد عن اللبن الذى يحتوى على اللاكتوز لان تأثيره سئ على الاسهال.

وفي حالة اذا لم تجدي محلول للجفاف من الصيدلية فيمكنك اعداد واحد في المنزل، عن طريقة احضار مقدار لتر واحد من الماء النقي( مياه معدنية ) او مياه عاديه بعد ان تقومي بغليها جيدا، ثم ضيفي الي الماء مقدار معلقتين من السكر او عسل نحل ثم ضيفي ربع معلقة صغيرة ملح واخري من البيكنج صودا في حالة عدم توافر البيكنج صودا ضيفي معلقة ملح اخري.

شاركها مع اصدقائك