علامات التوحد عند الاطفال

التوحد من احدى الامراض ذات صله بالحاله النفسيه والتى يحدث خلالها خلل سلوكى للطفل حيث تظهر عليه اعراض تميزه عن باقى الاطفال , وقد يرجع السبب فى ذلك الى وجود خلل ما فى الجينات يؤدى الى الاصابه بالتوحد , كما ان من الممكن يكون هناك عوامل وراثيه ويعنى ذلك ان اصابة احد افراد العائله بمرض التوحد قد يؤدى الى انتقال هذا المرض بالوراثه.

وقد يكون سبب اصابة الطفل بالتوحد هو وجود مشكله او عيب خلقى فى تكوين المخ والجهاز العصبى , ولذلك لا يوجد سبب محدد لهذا المرض مما يؤدى الى اصابة الاباء بالحيره , والمشكله الاكبر انه لا يوجد علاج نهائى ومحدد لهذا المرض ولكن من الممكن تقليل حدة الاعراض ومن الممكن تخفيف المضاعفات ايضا ومساعدة المريض فى التفاعل مع الاخرين.

ومن علامات التوحد عند الرضع عدم الانتباه لاى شئ يحدث امامه ولو حتى بالنظر ويصل الامر الى انه لا يعطى اى استجابه عند تناول الطعام , يظهر المرض على الطفل الرضيع بانه لا يبتسم عند مداعبته كالمعتاد مع الاطفال الطبيعيين كما انه لا يستجيب الى الاصوات المألوفه ولا يستجيب ايضا لاسمه , كما يظهر عدم الاهتمام لمن حوله وخصوصا الاقارب. ومن المعتاد ان الطفل الرضيع يصدر اصوات مميزه اما فى حالة الطفل المصاب بالتوحد لا يصدر اى من هذه الاصوات ويظل صامتا , لا يحاول القيام بتقليد الكبار وخصوصا الاب والام وهو معروف عن الاطفال فى السن المبكر.

الطفل المريض بالتوحد تجده ساكنا لفترات طويله ولا حتى يطلب حمله ويبقى جالسا ولا يحاول طلب المساعده حتى من امه , وعند التلويح له او محاوله مداعبته حتى بعد مرور سنه لا تجد اى استجابه منه , وعندما يصل الى سنتين يبدأ ظهور اعراض اخرى منها التحرك بصوره عشوائيه وعدم البقاء فى مكان , التصرف بصوره عدوانيه مفاجئه نتيجه لتغير شئ مما اعتاد عليه فى عاداته اليوميه.

شاركها مع اصدقائك