علامات الاجهاض في الشهر الثاني

الاجهاض يقصد به فقدان الجنين ويحدث فى الغالب فى الشهور الاولى من الحمل حتى الشهر الخامس كما يطلق عليه ايضا الاجهاض العفوى ويرجع السبب فى ذلك الى تعرض الحامل الى إشعاع ويحدث ذلك اذا كانت تعمل فى مجال الطب او الاصابه بعدوى.

وقد تكون المرأه الحامل لديها مشاكل صحيه وضعف شديد والاصابه بمرض الانيميا, كما ان الاضطرابات الهرمونيه سواء فى الغده النخاميه او الغده الدراقيه او حتى المبيض تساعد على إسقاط الجنين ومن ضمن الاسباب ايضا وجود عيب خلقى او تشوه فى الرحم او ضعف المناعه عند الام ومن ثم التعرض للامراض المتعلقه بالجهاز المناعى مثل الايدز والذئبه.

كما ان هناك امراض تسبب الاجهاض مثل امراض الكلى والقلب والكبد ومرض السكر مع عدم استقرار نسبته فى الدم , وهناك عادات خاطئه تتسبب فى فقد الجنين منها الافراط فى تناول الكحوليات والتدخين وايضا التعرض لبذل مجهود بدنى حاد وحمل الاشياء الثقيله , والتعرض للاضطرابات النفسيه والعصبيه يزيد من احتمالية فقد الام للجنين.

كما ان سن المرأه الحامل من ضمن العوامل الاساسيه فى عدم استقرار الجنين حيث ان يزيد احتمالية الاجهاض اذا كانت الحامل عمرها اقل من18 عام , كذلك التعرض لصدمات او ضربات فى منطقة البطن او ممارسة رياضه عنيفه من الطرق المؤديه للاجهاض وفقد الجنين.

اما عن علامات الاجهاص فى الشهر الثانى في تتمثل في نزول الدم من المهبل بغزاره او نزول الدم فى شكل بقع متقطعه , مع الشعور بتشنجات فى منطقة اسفل البطن مع الشعور بآلم فى منطقة اسفل الظهر قد تكون آلام حاده او خفيفه وفى حالة نزول الدم يكون متجلط وليس سائل مع الشعور بالغثيان والاصابه بالاسهال الشديد والقئ , ارتفاع مفاجئ فى درجة حرارة الجسم مع الشعور بدوار وضعف عام لدرجة عدم القدره على القيام بأى شئ.

وللوقاية من الاجهاض يجب على الام اتباع النصائح التاليه :

  • الحرص على تناول حمض الفوليك خصوصا فى الشهر الاول
  • وممارسة الرياضه الخفيفه مثل المشى والابتعاد عن الرياضات العنيفه التى تحتاج الى بذل مجهود حاد
  • والحفاظ على تناول الفواكه والخضراوات مع الاكثار من شرب الماء الكافى
  • ينصح ايضا بعدم التعرض للضغوط النفسيه والتوتر العصبى وعدم حمل الاشياء الثقيله
  • والابتعاد عن تناول الكحوليات والتدخين او حتى الجلوس بجانب مدخن
شاركها مع اصدقائك