علامات ارتفاع هرمون الحليب

هرمون الحليب او كما يطلق عليه هرمون البرولاكتين هو احد الهرمونات البروتينيه التى تقوم بافرازها الغده النخاميه , ويعد هرمون الحليب هو المسئول عن افراز الغدد الثديية للحليب سواء عند المرأه أو عند الرجل ولكن بالطبع تختلف نسب ذلك الهرمون عند كلا منهم.

وهناك عدة عوامل قد تؤثر في نسبة هرمون الحليب في الجسم وتسبب ارتفاعه عن الحد الطبيعي مما ينتج عن ذلك مشاكل كثيرة منها تأخر الانجاب, حيث ان هناك علاقة كبيرة بين ارتفاع هرمون الحليب والحمل وهذا راجع الى قيام بطانة الرحم لدى المرأه اثناء الحمل بافرز هرمون الحليب وهذا ما يبرر زيادته وذلك ما يفسر ايضا عدم احتمال حدوث حمل اثناء الرضاعة.

ولهرمون الحليب وظائف هامه بالجسم من اهمها افراز الحليب الذى يحتاجه الطفل الرضيع ويرتفع هذا الهرمون كما ذكرنا ايام الحمل , كما ان لهرمون الحليب فائده اثناء الحمل حيث انه يحمى الجنين من الاصابه بأى اضطرابات فى الرئه عند الولاده , كما ان هرمون الحليب يقوم بخفض نسبة هرمون الاستروجين عند النساء ويعمل على خفض هرمون التستوستيرون عند الرجال , كما انه يكون السبب فى شعور المرأه بالنشوه عند حدوث الاتصال الجنسى.

ومن علامات ارتفاع هرمون الحليب ظهور افرازات زائده من الثدي ويحدث ذلك احياناً , وتشعر المرأه بآلم فى الثدى وثقل شديد , وقد أشار احد الاطباء المتخصصين ان من اعراض زيادة هرمون الحليب حدوث عدم انتظام للدوره الشهريه وقد يحدث انقطاع كامل للطمث بالاضافه الى الشعور شبه الدائم بالصداع.

وقد يؤثر زيادة هرمون الحليب على العلاقه الزوجيه لانه يتسبب فى اصابة المرأه بالبرود الجنسى أى فقدان الرغبه فى ممارسة الجنس , كما ان من اعراض هرمون الحليب المرتفع الاصابه بالتقلبات المزاجيه والاصابه بالاكتئاب وتعانى المصابه من حدوث خلل أو اضطراب فى الرؤيه.

كما ان ارتفاع هرمون البرولاكتين يتسبب فى اصابه السيدات بجفاف المهبل بالاضافه الى ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون لدى النساء مما يتسبب في ظهور الشعر الغير مرغوب به في الوجه ومناطق اخري.

اما عند اصابة الرجال بارتفاع هرمون الحليب فهنا تظهر مشكلة التثدي اي بروز الثدي وهي مشكلة محرجة يعاني منها كثير من الرجال بسبب ارتفاع هرمون الحليب لديهم.

كما يعاني الرجال المصابون بزيادة هرمون الحليب من قلة الرغبه الجنسية مع مشاكل في الخصوبة, وعلامات اخري كنعومة الوجه وقلة الشعر به, وفي بعض الحالات قد يحدث نزول افراز حليبي من الثدي.

كما يؤثر ارتفاع هرمون الحليب علي الاطفال ايضا, وقد يسبب لهم تأخر في النمو والبلوغ وايضا مشاكل بالعظام كقلة كثافتها وسهولة التعرض للكسور.

لذلك من الضروري الاهتمام بتعديل نسبة هرمون الحليب فى الجسم لتلاشى اضرار ارتفاع هرمون الحليب التى من الممكن ان تتسبب فى تأخر الحمل أو عدم حدوثه والاصابه بالعقم.

شاركها مع اصدقائك