علاج هشاشة العظام بالغذاء

الغذاء هو أفضل وسيله لتقوية الجسم وحمايته من الاصابه بالامراض , ومن الطبيعى أن يحدث تجديد لخلايا الجسم حيث تموت خلايا وتنقسم الخلايا الجديدة لتحل محلها , وهذه العمليه لكى تتم بشكل صحى وسليم ويستفيد منها الجسم , يجب أن يقوم الانسان بتناول الغذاء الصحى والسليم لكى يصل الى الخلايا الجديده ومن ثم تصبح انسجة الجسم قويه وتقوم اجهزة الجسم المختلفه بالقيام بوظائفها على أكمل وجه.

وبالتالى فان هذه العمليه تنطبق على العظام اى أن الانسان تتعرض عظامه للتجديد , ولذلك فان العظام تحتاج الى الغذاء الكافى والصحى , وفى حالة عدم حصول العظام على الغذاء تصبح ضعيفه وعرضة للاصابه بالامراض التى من اخطرها مرض هشاشة العظام الذى تكون فيه العظام ضعيفه جداً وعرضة للكسر بسهوله , كما انها تتسبب فى الشعور بآلام شديده , الامر الذى يؤدى الى عدم استطاعة المصاب بهذا المرض القيام بالانشطه اليوميه التى كان معتاد أن يقوم بها.

ويعتبر السبب الاساسى للاصابه بمرض هشاشة العظام هو نقص نسبة الكالسيوم وايضاً فيتامين د , وبالتالى فان العظام تحتاج الى تعويض الكالسيوم الذى تفتقده لكى تعالج وتقى من مرض هشاشة العظام , لذا يفضل علاج هشاشة العظام بالغذاء لانه الافضل كما ان نتائجه مضمونه.

ومن ضمن الاطعمه التى تفيد فى العلاج من هشاشة العظام انواع من الاسماك منها التونه والسردين والسلمون لانها تحتوى على نسبه عاليه من الفيتامينات وخصوصاً فيتامين د , كما انها تحتوى على المزيد من الاحماض مثل اوميجا 3 وهو ايضاً مفيد جدا لصحة العظام. ايضا الخضراوات من ضمن وسائل علاج هشاشة العظام بالغذاء ومن ضمن الخضراوات الهامه السبانخ والكرنب والبصل الاخضر وكل هذه الخضراوات تعمل على زيادة كثافة العظام ومنعها من الاصابه بالضعف.

الفاكهه ايضاً لها دور فعال فى العلاح من هشاشة العظام ومن ابرزها البرتقال بفضل احتوائه على فيتامين سى وهو من العناصر التى تساعد على امتصاص الكالسيوم , كما ان الموز به الكثير من العناصر الغذائيه التى تحتاجها العظام مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم.

ليس هذا فقط يوجد ايضاً المكسرات التى تحتوى على العناصر الغذائيه التى تساعد على علاج هشاشة العظام مثل اوميجا 3 والكالسيوم والبوتاسيوم. وبطبيعه الحال لا ننسي تناول المواظبة علي شرب اللبن يوميا حتي يمد الجسم بالكالسيوم اللازم, وايضا الحرص علي تناول منتجات الالبان خاصة الجبن القريش فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الكالسيوم ومفيد لمن يعانون من هشاشة العظام.

ويمكن علاج هشاشة العظام بالغذاء عن طريق اضافة التمر الي الحليب وتناوله يوميا, بالاضافة الي تناول الافوكادو فهو غني بالفيتامينات الهامة لصحة العظام, ولا ننسي الملفوف او كما يسمي الكرنب ويمكن ادراجه في الطعام سواء محشي او في السلطات. وهناك ايضا بعض الاعشاب تساعد في علاج هشاشه العظام كالفلفل الاسود وكذلك الفلفل الرومي, وايضا البقدونس والحلبة, فتناول البقدونس والحلبة يوميا يقوي العظام ويحميها من الهشاشه.

شاركها مع اصدقائك