علاج هرمون الحليب المرتفع

يحتوي جسم الانسان علي العديد من الهرمونات التي تفرزها الغدد بالجسم ولكل هرمون منهم دور واهمية للجسم تختلف فيما بينها, وتكون هذه الهرمونات بنسب ثابتة اذا اختلت نسبتها تحدث الكثير من المشاكل الصحية.

ويعتبر ارتفاع هرمون الحليب من اكثر المشاكل التي تواجه السيدات والتي تتسبب في تأخر الانجاب لديهم, فهرمون الحليب من الهرمونات التى تقوم بافرازها الغده النخاميه ويطلق على هرمون الحليب اسم هرمون البرولاكتين , ولهذا الهرمون وظائف عديده حيث انه يقوم بتنشيط الغدد الثى تفرز الحليب وهذا يحدث فى الغالب منذ بداية الحمل وحتى اتمام عملية الولاده , لتقوم الام بارضاع طفلها طبيعياً , ويظل هرمون الحليب مرتفع مسبباً افراز اللبن الذى يحتاجه الطفل ويكون مصدر هذا هو وجود ورم حميد فى الغده النخاميه.

وهناك عدة اسباب تؤدى الى ارتفاع هرمون الحليب منها تناول أحد الادويه التى تساعد على ارتفاع نسبة هرمون الحليب مثل الادويه التى تستخدم فى علاج القئ والذهان , كما ان الاصابه بامراض الغده الدرقيه من ضمن اسباب الاصابه برتفاع هرمون الحليب.

ايضاً الاصابه باورام الغده النخاميه من ضمن اسباب الاصابه بارتفاع هرمون الحليب , وفى حالات اخرى تصاب المرأه بتكيسات المبايض والتى تتسبب فى الاصابه بارتفاع هرمون البرولاكتين , كما ان هناك امراض اخرى تتسبب فى الاصابه منها تليف الكبد والاصابه بامراض الكلى.

ومن اعراض الاصابه بارتفاع هرمون الحليب زيادة الافرازات عند الثدى والشعور بالآلم وثقل الثدى , كما قد تعانى المصابه بعدم انتظام فى مواعيد الدوره الشهريه ومن الممكن ان تنقطع لفترة, كما يسبب ارتفاع هرمون الحليب فى الاصابه بالتقلبات المزاجيه وجفاف المهبل.

والجدير بالذكر ان مشكلة ارتفاع هرمون الحليب تحدث ايضا للرجال وتسبب حالة من الضعف الجنسي وزيادة حجم الثدي عند الرجال, مع الاصابة بالصداع المزمن واختلال الرؤية.

اما عن علاج هرمون الحليب المرتفع فيكون اولا بالابتعاد عن الادويه المسببه لارتفاع الهرمون والبعد عن التوتر العصبى الذى يتسبب فى اضطراب نسب الهرمونات , كما ان فى بعض الحالات يلزم الامر معالجة السبب في ارتفاع هرمون الحليب مثل تضخم الغده النخاميه يجب علاجها لضبط مستوى هرمون الحليب ويكون ذلك عن طريق تناول احد الادويه الطبيه التى ينصح بها الاطباء.

وفى حالة عدم وجود استجابه من العلاج ينصح باجراء العمليه الجراحيه لمعالجة الغده النخاميه المسببه لارتفاع هرمون الحليب , وينصح بالتركيز على ضبط الوزن وتناول المكملات الغذائيه والفيتامينات منها اوميجا3 , وتناول الفواكه والخضراوات المختلفه وتجنب تناول الطعام الغنى بالدهون مع الاكثار من شرب الماء.

وهناك ارتباط بين علاج هرمون الحليب والحمل لان فى مرحله من مراحل الاصابه قد يتسبب ارتفاع هرمون الحليب فى الاصابه بالعقم نتيجة لحدوث مشاكل في عملية التبويض واضطرابات الدورة الشهرية وكذلك نقص افراز هرمون الاستروجين لذا يجب الاهتمام بالعلاج منذ ظهور الاعراض وفي الغالب يصف الطبيب دواء بروموكربتين يتم تناول ثلاث اقراص منه يوميا, ولكن عليك بزيارة الطبيب اولا قبل تناول اي علاج.

كما يمكن علاج هرمون الحليب المرتفع بالاعشاب الطبيعية عن طريق اضافة كوب من الحلبة الي ربع كوب من الحبة السوداء ونضيف اليهم ربع كوب من حب الرشادة والمرة, وبعد ذلك نقوم بنقع المكونات السابقة في كوب من الماء المغلي ونتركة لمدة ساعة, بعد ذلك نقوم بتحليته بالعسل ويشرب منه خامس ايام الدورة الشهرية.

ينصح ايضا بتناول ماء الشعير مرة في الصباح واخري ليلا قبل النوم, او يمكنك عمل خليط من المردقوش والميرمية, عن طريق اضافة مقدار كوب من المردقوش الي نفس الكمية من الميمرية ونقوم بنقعهم في الماء من الليل ويشرب منه كوب في الصباح واخر في الليل قبل النوم.

شاركها مع اصدقائك