علاج نقص هرمون الذكورة

هرمون الذكوره أو كما يطلق عليه هرمون التستوستيرون هو المسئول عن الرغبه الجنسيه عند الرجال , وله دور فعال فى نمو الشعر والعضلات عند الرجال , كما ان هرمون الذكوره يساعد على زيادة كثافة العظام. وقد أوضحت بعض الدرسات ان عند بلوغ الرجل سن الاربعين فان نسبة هرمون الذكوره تبدأ فى التراجع.

كما ان هناك بعض الادويه المستخدمه فى علاج امراض اخرى قد تتسبب فى نقص نسبة هرمون الذكورة وخصوصاً الادويه التى تعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون بالجسم , كما ان الافراط فى تناول المواد الغذائيه مثل فول الصويا والذى يزيد من هرمونات الانوثه مثل الاستروجين والبروجيسترن قد تتسبب فى تراجع نسبة هرمون التستستيرون عند الرجال.

وعند اصابة الرجل بنقص هرمون الذكورة يعانى من الاصابه بالكثير من المشاكل الصحيه منها اضطراب القدارات الجنسيه وخلل فى عملية الخصوبه وضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية. ولكن من الممكن علاج نقص هرمون الذكورة دون اللجوء الى الادويه الطبيه باتباع النصائح التى تعيد نشاط افراز هرمون الذكوره بالجسم من اهمها ممارسة الرياضه بانتظام حيث انها تحافظ على نشاط الهرمونات بالجسم , فان هناك دراسه اثبتت ان ممارسة التمارين الخفيفه ولمدة ربع ساعه فقط كافيه لتنشيط افراز هرمون الذكوره بالجسم.

وينصح باتباع النظام الغذائى الصحى بالتركيز على المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الزنك وهى احد المواد الضروريه لانتاج هرون الذكورة بالجسم , ولكن يجب الحذر من الافراط فى حصول الجسم على نسبه اكثر من اللازم من الزنك واهمال الاطعمه الاخرى لانها ستأتى بمفعول عكسى ويحدث انخفاض لهرمون الذكوره.

ومن الممكن تناول الاطعمه التى تحتوى على البروتين والزنك معاً مثل اللحوم والاسماك مع الحرص على ان يكون اللحم أو السمك المتناول بدون أى إضافات وطازج غير مجمد , كما ان الزبادى مفيده جداً فى معالجة نقص هرمون الذكوره بشرط ان تكون خاليه من المواد الحافظه , ايضاً ينصح بتناول الجبن. وفى حالة تناول المكملات الغذائيه للحصول على النزنك يجب ان لا تتعدى الجرعه 30 ملجرام لانها اذا زادت عن ذلك فسوف تؤثر على كيفية امتصاص الجسم للمعادن الاخرى.

ايضاً من ضمن وسائل علاج نقص هرمون الذكورة تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على الدهون الغير مشبعه حيث انها تساعد على زيادة افراز هرمون الذكوره , ومن بين تلك الدهون الغير مشبعه اوميجا 3 والمتواجد بزيت الافوكادو وزيت الزيتون , بالاضافه الى ذلك يجب تجنب التعرض للتوتر والعصبيه والضغوطات النفسيه الزائده لانها يتسبب فى افراز هرمون cortisol وهو هرمون يعمل على تعطيل وظائف هرمون التستيستيرون.

لذلك ينصح بأداء تمارين الاسترخاء مثل اليوجا والتدريب على التحكم فى النفس بالاضافه الى ذلك تزويد الجسم بفيتامين د وذلك بالتعرض لاشعة الشمس وتناول الاسماك خصوصاً الكافيار والتونة حيث ان فيتامين د له دور فى نمو الحيوانات المنويه زيادة عددها وقوتها , وفى حالة اللجوء الى تناول احد الادويه التى تزيد من هرمون الذكورة يجب ان يكون تحت اشراف طبيب.

 

شاركها مع اصدقائك