علاج نقص ماء الجنين

منذ حدوث الحمل داخل رحم الام يكون هناك طبقه من الماده السائله التى ينمو بداخلها الجنين , وتعتبر هذه الطبقه هامه جداً فى عملية تغذية الجنين , كما ان لها دور كبير فى حماية الجنين من الضربات أو الصدمات التى من الممكن ان تتعرض لها بطن الام.

وهناك طبقتين يحيطون بالجنين وهما المشيمه والسلى وهذه الطبقات لها دور هام فى حماية الجنين من الاصابه بعدوى احد الامراض , كما انها تساعد على نمو رئة الجنين وتدعم عملية نضج الجهاز الهضمى ايضاً.

ويجب ان تعلمى بان من الطبيعى قيام الجنين بابتلاع هذا السائل حيث انه يخرجها بعد ذلك على هيئة بول وهذا يدل على ان هناك زياده فى السائل الخاص بالكيس السلوى ثم تقل كمية السائل وهذا يعتبر احدى الاستعدادات للولاده.

واذا حدث نقص لكمية ماء الجنين فهذا ينم عن وجود مشكله صحيه يجب معالجتها , لان حدوث نقص فى ماء الجنين خلال الشهور الاولى من الحمل قد يؤدى الى حدوث اجهاض ومن ثم موت الطفل أو ان يتسبب فى حدوث قصور بنمو الطفل.

لذلك يجب انتباه الام لذلك والاسراع فى علاج نقص ماء الجنين وخصوصاً فى الشهور الاولى من الحمل , وقد ينصح الاطباء فى بعض الحالات بتزويد  الحامل بالسوائل عن طريق الوريد للحفاظ على كمية الماء المحيطة بالجنين.

وهناك اسباب لحدوث نقص بماء الجنين منها نقص السوائل الخاصة بجسم الحامل ووجود خرق بالكيس الامينوسى أو ان هناك مشكله فى المشيمه. كما ان هناك بعض انواع الادويه التى تتسبب فى نقص السوائل بالجسم ومن ثم نقص ماء الجنين , وفى بعض الحالات قد يكون السبب وجود مرض ما أو أى شئ اخر وراثى , ومن الممكن ان يكون مرور 42 اسبوع على الحمل هو احد اسباب نقص الماء حول الجنين.

ولذلك يمكن علاج نقص ماء الجنين بحرصك على تناول كميات كبيره من الماء للمحافظه على نسبة السوائل بجسمك , كما ان من المهم تناول الاطعمه الصحيه والمفيده مع المتابعه مع الطبيب.

وهناك طريقة اخري مجربة في علاج نقص ماء الجنين, وهي استبدال ماء الشرب العادي بماء زمزم, فعن تجارب سيدات تعرضوا لنفس مشكلة نقص ماء الجنين, عند شربهم لماء زمزم لاحظوا زيادة في السائل الامينيوسي الذي يحيط بالطفل.

شاركها مع اصدقائك