علاج نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال

تعتبر كريات الدم البيضاء هي الجندي المجهول في اجسامنا, علي الرغم من انها تمثل 1% فقط من تركيب الدم فهي تعتبر خط الدفاع الاول وتكافح كافة الفيروسات والبكتيريا المحتمل اصابتها لنا, لذلك فهي عنصر هام جدا في تركيب الدم.

ومن الكلام السابق يتضح لنا اهمية كريات الدم البيضاء للجسم, معني ذلك ان نقص هذه الكريات عن الحد الطبيعي يعتبر تهديد صريح وواضح لحياة الانسان, حيث سيصبح معرض كثيرا للاصابة بالامراض والفيروسات بسهولة, لا سيما اذا ما نقص عدد هذه الكريات عند الاطفال فسيصبح الامر اكثر خطورة, لذلك سيكون محور اهتمامنا في هذه المقالة عن كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال.

وهناك عدة اسباب لاصابة الطفل بنقص كريات الدم البيضاء منها الاصابه بمرض فقر الدم أو الاصابه بالتهاب فيروسى فى الجسم فيؤثر ذلك على وظائف النخاع العظمى حيث انه هو المسئول عن انتاج كرايات الدم البيضاء , كما ان هناك امراض اخرى قد تؤثر على نسبة كريات الدم فى الجسم منها مرض الملاريا وتليف النخاع العظمى ومرض السل والحمى التيفوديه ايضاً.

كما ان هناك ادويه طبيه من الممكن ان يكون تأثيرها سلبى على الجسم وتسبب فى تراجع كرات الدم البيضاء فى الجسم منها المضادات الحيويه والادويه المدره للبول والادويه التى تعالج الصرع لذلك يجب الحذر عند اعطاء الطفل هذه الادوية وان تكون تحت اشراف الطبيب المختص.

وقد يكون هناك اضطراب او عيب خلقي عند الطفل منذ الولادة يتسبب في تقليل وظائف نخاع الجسم وبالتالي تكون عدد كرات الدم البيضاء اقل من الطبيعي, او ان يكون هناك خلل وفرط في نشاط الطحال مما يتسبب في تدمير خلايا الدم. ولا ننسي ان سوء التغذية من احد اهم العوامل في ضعف المناعة ونقص كرات الدم البيضاء.

اما عن علاج نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال فهو يتحدد اولا بتشخيص وفحص الطفل لمعرفة السبب المؤدي لنقص كريات الدم البيضاء وعليه يتحدد العلاج.

ولكن فى أغلب الاحوال تكون اصابة الاطفال بنقص كريات الدم البيضاء راجعه الى ضعف جهاز المناعه , لذلك ينصح الاطباء بوقاية اطفالنا من الاصابه بنقص كريات الدم البيضاء عن طريق التعرض لاشعة الشمس , كما يمكن علاج نقص كريات الدم البيضاء عند الاطفال عن طريق اعطاء الطفل كبسولات كرات الدم البيضاء التى تقوم بتدعيم النخاع العظمى والعظام ايضاً والتى تقوم بانتاج كرات الدم البيضاء.

كما ينصح باعطاء الطفل عسل النحل لانه مفيد لنخاع العظم ويزيد من مناعة الجسم, ويجب ايضاً اعطاء الطفل التغذيه الصحيه السليمه التى تحتوى على الكثير من الفيتامينات الضروريه للعلاج منها فيتامين أ وفيتامين هـ حيث انهما أهم عنصران لاعادة كرات الدم البيضاء الى طبيعتها.

مع الحرص علي اعطاء الطفل الجزر الاحتوائة علي فيتامين أ, بالاضافة الي اللحوم وكبد الحيوانات, والبروتينات كالبيض ومنتجات الالبان, وزيت كبد السمك, كما ينصح باعطاء الطفل الاغذية التي تتضمن حمض الفوليك كالسبانج والفاصوليا.

ولا ننسي اهمية تناول الشاي الاخضر في تعزيز مناعة الجسم لاحتوائة علي مضادات الاكسدة. وبجانب الاعلاج الدوائي والتغذية الصحيح يجب ان ينال الطفل القسط الكافي من الراحه والنوم فلا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يوميا, حتي يستطيع الجسم اصلاح الخلايا التالفة وتزيد انتاج الكريات البيضاء في الجسم مره اخري.

شاركها مع اصدقائك