علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

يعتبر جهاز المناعة هو خط الدفاع الاول في جسم الانسان, فهو المسئول عن حماية الجسم من اي عدوان فيروسي او بكتيري علي الجسم, وتعتبر كريات الدم البيضاء هي احد ادوات الجهاز المناعي فهي تقوم بالقضاء علي الفيروسات التي تهاجم الجسم.

لذلك من الضروري التأكد من ان نسبة كريات الدم البيضاء طبيعية وتقوم بوظيفتها علي اكمل وجه, لذلك سيكون موضوعنا عن كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء.

ولكن دعونا الاول نعرف ما هي الاسباب التي تؤدي الي نقص كريات الدم البيضاء, ومن بين اهم هذه الاسباب الاصابه بالتهاب الفيروسى الذى له تأثير سلبي على النخاع العظمى وهو المصدر الطبيعى لانتاج كرات الدم البيضاء , لذا عند اصابة النخاع العظمى بأى خلل فانه يؤثر على انتاجه لكريات الدم البيضاء بل ان من الممكن ان يؤثر على عدد كريات الدم البيضاء الموجوده بالجسم.

كما ان تناول بعض ادوية المضادات الحيوية قد تؤثر على خلايا الدم البيضاء, أو التعرض الى العلاج الاشعاعى , كما ان الادويه التى يتم تناولها لادرار البول لها تأثير سلبى على حياة كريات الدم البيضاء.

وعلى الرغم من خطورة الامر إلا انه من الممكن علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء حيث اثبتت الدرسات الطبيه ان الغذاء السليم هو أفضل حل لاعادة عدد كريات الدم البيضاء الي نسبتها الطبيعية , كما ان التغذيه الصحيه هى الحل الوحيد لاعادة نشاط جهاز المناعه.

ومن الممكن علاج انخفاض كريات الدم البيضاء عن طريق تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من فيتامين هـ وهو من اهم الفيتامينات للجسم ومتواجد فى الكثير من الاطعمه منها المكسرات والخضراوات الورقيه الداكنه ومتواجد ايضاً فى البقوليات والزيوت النباتيه , وينصح ايضاً بتناول اللحوم والاسماك والحبوب واللبن لان متوافر بها نسبه عاليه من فيتامين هـ.

ايضاً فيتامين أ من ضمن وسائل علاج نقص كريات الدم البيضاء ومن الممكن الحصول عليه من خلال تناول الكبد وصفار البيض وزيوت الكبد والاسماك والزبده وبذلك يتم تعويض الجسم عن النقص فى كريات الدم البيضاء عن طريق التغذيه.

كما يمكن علاج انخفاض كريات الدم البيضاء عن طريق تناول الشاي الاخضر, فهو مفيد جدا في تعزيز اداء الجهاز المناعي ويزيد من نسبة خلايا الدم البيضاء, لذلك ينصح بتناولة مرتين في اليوم باضافة الليمون والعسل اليه.

كما ينصح ايضا بتناول الثوم, لما له من خواص تزيد من انتاج الخلايا البيضاء, عوضا علي احتوائة علي مواد قاتلة للفيروسات والبكتيريا وكذلك احتوائه علي الكبريت والذي ينشط من اداء جهاز المناعة.

احرص ايضا علي تناول المواد الغذائية التي تحتوي علي عنصر الزنك, ويمكن الحصول عليه من تناول المأكولات البحرية كالمحار واللحوم الحمراء ولحم الديك الرومي, وايضا الاستاكوزا والفاصوليا.

الزبادي ايضا من ضمن اهم الاغذية التي تساعد في زيادة كرات الدم البيضاء, فالاشخاص الذين يتناولون الزبادي بشكل يومي تكون مناعتهم اكبر من الذين لا يتناولون الزبادي.

يمكنك ايضا علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء بالاستعانة بتناول سمك السلمون, فهو من افضل الاكلات التي تزيد من انتاج الكريات البيضاء, عوضا علي احتوائه علي الاوميجا3 بنسبة كبيرة, مما يجعل كريات الدم البيضاء اكثر شراسة في القضاء علي البكتيريا والفيروسات.

ولا تنسي امداد جسم بفيتامين سي, فهو احد اهم الفيتامينات التي تزيد من مناعة الجسم وفي انتاج الكرات البيضاء, ويمكنك الحصول عليه بتناول البرتقال.

شاركها مع اصدقائك