علاج نقص فيتامين ب

اذا كنت تعانى من الصعوبه فى تذكر الاشياء أو انك مصاب بالتهابات شديده فى الفم أو اللسان او كنت تعاني من ظهور حب الشباب , فمن الممكن ان يكون ذلك احدى اعراض الاصابه بنقص فى فيتامين ب.

ويعتبر فيتامين ب من الفيتامينات المركبه التى تذوب في الماء ويقوم الجسم بامتصاصها والمسئول عن ذلك بالاخص الكبد وهو الذى يقوم بتخزينها , كما ان فيتامين ب يحتوى على ثمانية انوع وهو فيتامين ب1 ويطلق عليه اسم الثيمانين , وفيتامين ب2 وهو الرايبوفلافين , وفيتامين ب3 أو كما يطلق البعض عليه اسم النياسين , وفيتامين ب5 وهو حمض البانتوثينيك , وفيتامين ب6 ويطلقه عليه بيرديكسال , اما فيتامين ب7 فهو يطلق عليه اسم البيوتين , وفيتامين ب9 هو حمض الفوليك , اما فيتامين ب12 فهو يطلق عليها اسم الكوبالامين.

ولكن نوع من تلك الانواع له فائده مستقله عن الاخرى لذلك فان عند نقص أى واحد منهم فانه يتسبب فى مشكله صحيه و لكل فيتامين ايضاً اعراضه المستقله. فعلي سبيل المثال من أعراض نقص فيتامين ب الشعور بالتعب والاصابه بالاضطرابات الهضميه وفقدان الشهيه والاصابه بالالتهابات الجلديه وتشقق الفم , أو الاصابه بتساقط الشعر وفقر الدم وظهور حب الشباب.

ايضاً من علامات نقص فيتامين ب الاصابه باحتباس السوئل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وقد يصل الامر الى الاصابه بالهلوسه أو الاضطرابات العصبيه مع فقدان الذاكرة اوالاصابه بالنسيان المتكرر وهذه من الاعراض المميزه لنقص فيتامين ب 12.

وقد تتسائل الان اذا أين يوجد فيتامين ب ؟ والاجابة هي ان فيتامين ب يوجد في اكتر من مصدر سواء حيواني او نباتي، ومن ضمن مصادر فيتامين ب المركب اللحوم والدواجن والاسماك وبالاخص سمك التونه والكبد , وفى بعض الاحيان يقوم القائمين على صناعة الطحين باضافة فيتامين ب المركب لذا فان المخبوزات فى هذه الحاله تكون احدى مصادر الحصول على فيتامين ب المركب وايضاً المكرونه والكيك والخبز.

ايضاً من المواد الغذائيه التى تحتوى على فيتامين ب المركب البقوليات بجميع انواعها والموز والبطاطس. ولكن ينبغى ان نعلم جيداً بان مصادر فيتامين ب 12 تنحصر فى المنتجات الحيوانيه فقط أى انه يتواجد فى اللحوم الحمراء أو البيض والحليب.

كما يحتوي الجوز او كما يطلق عليه عين الجمل علي فيتامين B5 و B1 وايضا B6, لذلك فان تناول عين الجمل يساعد علي تحسين الحالة المزاجية ويزيد من طاقة الجسم, بالاضافة الي قدرتة علي تحسين الذاكرة والادراك عند الشخص.

كما يعتبر الموز احد الفواكة الغنية بفيتامين ب والذي يجب ان تحرص يوميا علي تناولة, فهو يعتبر احد مصادر فيتامين B5 و فيتامين B6 , بالاضافة الي غني الموز بفيتامين سي والالياف والبوتاسيوم. لذلك نجد ان الموز دائما ما يوصف لمن يعاني من التوتر والارهاق فهو يعزز من نشاط الجسم ويعطي طاقة كبيرة لذلك يحرص علي تناولة لاعبي كمال الاجسام.

كما يعتبر الكاجو ايضا من احد المكسرات الغنية بانواع فيتامين ب المختلفة, حيث يحتوي علي فيتامين B3,B1,B6, لذلك فان تناول كمية قليلة من الكاجو ستجعلك تشعر بنشاط وحيوية كبيرة.

لا ننسي من المكسرات ايضا اللوز, حيث يبدو ان المكسرات تستحوذ علي كافة انواع فيتامين ب, فاللوز يمتلك نسبة كبير من فيتامين B2,B1,B5,B6,B3,B9, فهو يعتبر منجم طبيعي لفيتامين ب لا سيما ان اللوز يعتبر من احد مصادر فيتامين B12.

تعتبر ايضا السبيرولينا من احد اهم مصادرفيتامين B12 وكذلك فيتامين B6, لذلك ينصح باضافة القليل من السبيرولينا الي عصير التوت او الموز.

نستكمل الاجابة عن سؤال أين يوجد فيتامين ب , باحد الثمار الهامة وهي الافوكادو فهو يحتوي علي تشكيلة من انواع فيتامين ب, نظرا لاحتوائه علي فيتامين B3,B5,B6, بالعلاوة علي احتوائة علي مضادات الاكسدة والدهون المفيدة للقلب.

كما يمكن علاج نقص فيتامين ب عن طريق تناول الشوفان, فهو من الاغذية المفيدة للجسم بشكل عام, لا سيما احتوائه علي احد اهم انواع فيتامين ب, حيث يحتوي علي فيتامين    B1,B5,B3,B6.

وهناك مجموعة من الاعشاب الغنية بذلك الفيتامين الهام, كابذور الشيا و الهليون والسبانخ ايضا, كما يمكنك الحصول عل يفيتامين ب من تناول اليقطين او كما يطلق عليه قرع العسل, وكذلك الطماطم.

وايضا من ضمن الاكلات المحببة للكثير والغنية بفيتامين ب هي البطاطا الحلوة وحمص الشام والفاصوليا, وكذلك الفول السوداني والذي يحتوي علي فيتامين B9,B6,B5,B2,B1 بالاضافه الي احتواء الفول السوداني علي كمية كبيرة من البروتين النباتي ودهون مفيدة لصحة القلب.

ومن الممكن علاج نقص فيتامين ب عن طرق تناوله من مصادره الطبيعيه التى تم ذكرها أو تزويد الجسم به عن طريق الحقن أو تناول المكملات الغذائيه ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف الطبيب المعالج. وتتراوح الجرعات ما بين حقنة يومية لمده اسبوعين او حقنة اسبوعيا ست مرات او يمكن ان تكون حقة واحده شهريا. او يمكن علاج نقص فيتامين ب عن طريق اقراص تؤخذ عن طريق الفم او بالمص تحت اللسان, وايضا علي شكل مرهم يدهن به الغشاء المخاطي بالانف.

شاركها مع اصدقائك