علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال

يعتبر نقص الكالسيوم عند الرضع من الامور الشائعه فى الاونه الاخيره ومن الممكن حل هذه المشكله بتغيير اسلوب التغذيه ولكن عند الحديث عن نظام غذائى للطفل الرضيع فاننا لن نجد الكثير وذلك يرجع الى طبيعة سنة الصغير الذي يعتمد علي غذائة الاساسي فقط من لبن الام.

والكالسيوم يعتبر من العناصر الاساسيه لتكوين الجسم حيث انه يتواجد بنسبه عاليه فى العظام والاسنان , كما ان له وظائف اخرى بالجسم حيث انه يدعم عضلات الجسم والجهاز العصبى وايضاً له دور فى المحافظه على صحة وسلامة الدوره الدمويه مما يؤثر ايضاً على قيام القلب بوظائفه المختلفه , كما ان الكالسيوم هام جداُ فى مراحل النمو التى يمر بها الطفل وخصوصاً فى السنه الاولى.

ولذلك يعتبر نقص الكالسيوم عند الاطفال مشكله صحيه كبيرة حيث يصاب الطفل بتشنج العضلات ويعانى فى بعض الاوقات من الصعوبه فى التنفس وخفقان القلب وذلك بسبب حدوث انخفاض فى ضغط الدم , كما ان الطفل المصاب بنقص فى الكالسيوم يعانى من آلام العظام والعصبيه الشديد. كما يعاني الطفل من تنميل الاطراف سواء القدمين او اليدين وايضا حول الفم.

وترجع اسباب نقص الكالسيوم عند الاطفال الي عدة عوامل منها, نقص الدريقات او وجود مقاومة لهرمون الغدة الدرقية عند الطفل, كما ان الاطفال الذين يتناولون ادوية مدرة للبول قد يسبب لهم ذلك نقص في نسبة الكالسيوم.

كما ان زيادة نسبة الفسفور عند الطفل تعتبر من اسباب نقص الكالسيوم, بالاضافة الي ان نقص المغنيسيوم ايضا يترافق مع نقص في نسبة الكالسيوم, ولا ننسي ان اصابة الطفل بالاسهال بشكل متكرر وشديد يعتبر من احد عوامل نقص الكالسيوم.

اما عن علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال فهناك عدة طرق ولكن يجب اولا تحديد سبب نقص الكالسيوم قبل تحديد العلاج, فاذا كان بسبب نقص فيتامين د فيمكن تعريض الطفل لاشعة الشمس لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم عند طريق زيادة فيتامين د , مع زيادة الرضاعه الطبيعيه للطفل لامدادة بالكالسيوم اللازم.

ومن الممكن زيادة الكالسيوم في الجسم عن طريق محلول الملح والكالسيوم بادخاله فى الوريد ولكن قد يكون ذلك غير مفضل خصوصاً اذا كان طفلك فى سن مبكر لانه قد يسبب انخفاض في ضربات القلب. لذلك يفضل علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال بالحرص علي اعطائهم اللبن الذى يحتوى على الكالسيوم بنسبه عاليه ولكن لا ينصح باعطاء اللبن البقرى للاطفال.

وهناك الكثير من الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والتى تساعد الطفل على تعويض النقص فى الكالسيوم ومن بين هذه الاطعمه اللحم والبيض وبالتأكيد الالبان ومنتجاتها مثل الجبنه والزبادى , وايضاً الاسماك والخضراوات الورقيه مثل السبانخ والملفوف , كما ان الثوم يحتوى على نسبه عاليه من الكالسيوم , والمكسرات ايضاً مثل الجوز واللوز , وايضا السمسم والتين المجفف.

شاركها مع اصدقائك