علاج نقص الزنك فى الجسم

يعتبر الزنك من العناصر الطبيعيه التى لها دور فعال فى الجسم وتتسبب فى وجود البروتين الذى يقوم بتنظيم انتاج الخلايا الخاصه بالجهاز المناعى ,ويتواجد الزنك بنسبه عالية فى اجزاء معينه بجسم الانسان منها العضلات وبالاخص فى خلايا الدم الحمراء والبيضاء وبالجلد وشبكية العين , كما ان الزنك يتواجد بالعظام والسائل المنوى وبالكبد والبنكرياس , كما ان غدة البروستاتا الخاصه بالرجل يتواجد بها قدر كبير من الزنك.

كما ان وجود الزنك في الجسم مفيدة لصحة البشرة, ونقصة يسبب الكثير من المشاكل كاضطراب البروستاتا وتعرضها للسرطانات, كما ان الزنك مفيد في تنظيم انزيمات الجسم. لذلك فان الزنك يعتبر من العناصر الطبيعيه الاساسيه التى لا غنى عنها للجسم ويعتبر من العناصر الهامة لصحة الرجال الجنسية والبدنية بشكل عام, والجدير بالذكر ان الكميه الطبيعيه التى يحتاجها الجسم تتراوح ما بين 2-3 جرام زنك هذا بالاضافه الى اجهزة الجسم التى تقوم بافراز الزنك من تلقاء نفسها مثل غدة البنكرياس وغدة البروستاتا والغده اللعابيه ايضاً.

ومن الممكن اكتشاف نقص الزنك في الجسم عن طريق ظهور بعض العلامات والاعراض المميزة منها الاصابه بانخفاض ضغط الدم , وحدوث تأخر فى النمو هذا فى حالة اصابة الطفل بنقص الزنك حتى ان العظام تتأثر بذلك وتنمو بطريقه غير سليمه , ويعانى المصاب بفقدان حاسة الشم وحاسة التذوق ايضاً , ويسبب نقص الزنك فى فقدان الشهيه عند المريض , ويشعر المصاب بالكثير من التعب والارهاق دون القيام بمجهود شديد ويلاحظ ظهور بقع يضاء تحت الاظافر. وهناك اعراض وعلامات اخرى تظهر على من يعانى من نقص الزنك فى الجسم منها تساقط الشعر والاصابه بالكآبه , كما ان نقصان الزنك يتسبب فى الاصابه بالاسهال وفقدان المزيد من الوزن.

اما عن علاج نقص الزنك فى الجسم فانه يتلخص فى تناول المكملات الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الزنك , ويجب الاستعانه بالطبيب فى ذلك لان من الممكن ان يكون هناك مشكله صحيه هى السبب فى تقص نسبة الزنك فى الجسم مثل الاصابه باحد امراض الكبد أو وجود مشكله صحيه فى الجهاز الهضمى تمنع من امتصاص الزنك.

اذا تتمحور طرق علاج نقص الزنك فى الجسم علي الحصول على الزنك من احد المصادر الطبيعيه منها اللحوم الحمراء وسمك المحار والسلمون وجميع منتجات الالبان والدجاج , كما ان البقوليات تحتوى على نسبه كافيه من الزنك مثل الفاصوليا والفول والترمس وايضا الفول السودانى , كما ان البطاطس والارز البنى والخبز الاسمر من ضمن مصادر الزنك الطبيعيه , ويفضل المصادر الحيوانيه للزنك عن المصادر النباتيه لانها سريعة الامتصاص بالجسم. ايضا من ضمن مصادر الزنك الطبيعية القمح واللفت والزنجبيل والمكسرات مثل اللوز وبذور اليقطين والبازلاء والشوفان.

شاركها مع اصدقائك