علاج نقص الحديد

قد تلاحظ في بعض الأوقات انك تعاني من الضعف العام في الجسم وصعوبة التركيز وكذلك تساقط الشعر ولكن هل تعلم ما سبب هذه الاعراض؟ يرجح انك عندما تشعر بمثل هذه الاعراض انك تعاني من انيميا نقص الحديد وان جسمك يفتقر الي معدن الحديد الهام جدا لوظائف الجسم الحيوية. ونقص الحديد في الجسم يعتبر من احد المشاكل الصحية الشائعة في العالم.

فلكي يقوم الجسم بوظائفة بشكل طبيعي يحتاج الي ما يقرب من أربعة الي خمسة جرام من الحديد في الجسم ونقص كمية الحديد عن هذا المعدل يجعلك تشعر بالتعب والنعاس ويؤدي الي الإصابة بفقر الدم. فهناك ما يقرب من 30% من حالات فقر الدم تكون بسب نقص الحديد وتقدر هذه النسبة بنحو 2مليار شخص في العالم كلة.

أسباب نقص الحديد

يوجد كثير من العوامل التي قد تكون السبب الرئيسي في نقص حديد الجسم, وبشكل أساسي يكون سوء التغذية هو العامل الرئيسي في نقص نسبة الحديد, فجسم الانسان يستطيع ان يحصل علي كفايتة من الحديد من بعض الاكلات التي قد يهملها البعض منها اللحم الأحمر و الكبد وبعض الخضروات مثل السبانخ وغيرها.

كما قد يحدث نقص الحديد بسبب الافراط في تناول ادوية الحموضة و المضادات الحيوية, وبلاشك ان التعرض لنزيف حاد وفقدان كمية كبيرة من الدم ستجعل الجسم يفتقد الي نسبة حديد كبيرة, لذلك فان اغلب السيدات يعانون من تلك المشكلة بسبب الدورة الشهرية ونزول الطمث.

أيضا الأشخاص المصابين ببعض امراض الجهاز الهضمي كقرحة المعدة وسرطان القولون و المستقيم يكونوا معرضين للاصابة بفقر الدم الناتج عن عوز الحديد. وفي بعض الحالات يكون نقص الحديد في الجسم راجع الي سوء امتصاصة من الأمعاء والمواد الغذائية وذلك يكون بسبب بعض امراض الجهاز الهضمي او اضطراب الأمعاء مما يجعلها غير قادرة علي امتصاص الحديد من المواد الغذائية.

اعراض نقص الحديد في الجسم

لكي تعرف انك تعاني من نقص نسبة الحديد في جسمك ام لا اليك عشرة علامات توضح لك حقيقة الامر. فعند نقص نسبة الحديد في الجسم عن المعدل الطبيعي تبدأ بعض الاعراض بالظهور وتتمثل في الإرهاق والتعب المستمر, وتفسير ذلك ان الحديد هو المنتج الرئيسي لهيموجلوبين الدم وهذا الأخير هو المسئول عن نقل الاكسجين الي الجسم وبالتالي عندما يقل انتاجه فان أعضاء الجسم لا يصلها الاكسجين بالشكل المطلوب لكي تقوم بعملها لذلك يشعر المريض بالتعب والارهاق المستمر.

أيضا من علامات واعراض نقص الحديد في الجسم صعوبة التركيز و التشتت الذهني, ذلك لان التجمع العصبي يتغير عند نقص الحديد في الجسم ولذلك تجد ان الأشخاص الذين لديهم نسبة قليلة من الحديد يلاحظ عليهم اللامبالاة وعدم الاكتراث باي شيء. كما ان نقص الحديد في الجسم يجعل الشخص يواجه صعوبة في التنفس عند أداء أي نشاط او مجهود بدنيو كما يجعلة يشعر بالاجهاد و الام في العضلات, ويلاحظ عليه أيضا شحوب الوجه ولون الجلد, بالإضافة الي سهولة تكسر الاظافر وتكرار الإصابة بعدوي الامراض التنفسيةو ويلاحظ أيضا تغير لون البول وميلة الي الاحمرار.

علاج نقص الحديد في الدم

يرتكز العلاج علي تناول كافة المواد الغذائية الغنية بعنصر الحديد لكي تعوض نقصة في الجسم, ويمكن الحصول علي الحديد من خلال تناول اللحوم الحمراء والكبدة و الأسماك وكذلك بعض الخضروات كالسبانخ و الباذنجان, كما ينصح بتناول العسل الأسود لما يحتوية علي مواد غذائية هامة كما انه غني بعنصر الحديد.

وبجانب هذا هناك بعض النصائح الواجب اتباعها وهي الامتناع عن تناول المكيفات من الشاي والقهوة خاصة بعد الاكل لان ذلك يعمل علي قلة امتصاص الحديد, كما يوصي بشرب الحليب والمواد الغنية بالكالسيوم وكذلك الفواكه الغنية بفيتامين سي و ج لانها تزيد من امتصاص الحديد في الجسم.

علاج نقص الحديد بالاعشاب

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب المفيدة التي يمكن الاستعانة بها في علاج نقص الحديد عند الأطفال خاصة ومن امثلة هذه الأعشاب الحلبة فهي مليئة بالفوائد التي لا تحصي فهي غنية بمركب الدايزوجنين وتعمل علي خفض نسبة السكر و تعالج مشاكل القولون و فقر الدم, ويمكن الاستفادة منها في تلك الحالة بإضافة ملعقة من مسحوق الحلبة الي مقدار صغير من عسل النحل وتخلط جيدا ويتم تناولها مرتين يوميا قبل وجبه الغذاء و العشاء.

هناك وصفة عشبية اخري مفيدة في علاج نقص الحديد في الجسم وهي ان نقوم بخلط ثلاث كميات متساوية من عشبة الزعتر و النعناع و البابونج وبعد ذلك ناخذ مقدار معلقة من الخليط ونضيفة الي كوب من الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يصفي ويشرب منه كوب قبل الغذاء وقبل وجبه العشاء.

كما يمكن علاج نقص الحديد عند الأطفال باعطائهم الحلاوة الطحينية فهي مفضلة عند الأطفال كما انها مفيدة في حالات فقر الدم لاحتوائها علي زيت السمسم ولكن يجب عدم إعطائها للأطفال الذين يعانون من مرض السكر.

وينصح بتناول التمر او عمل دبس التمر وتناوله للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم, او إضافة معلقة صغيرة من الحبة السوداء الي كوب من عصير الطماطم ويتم تناول كوبين منها يوميا فهي تساعد في رفع نسبة الدم.

شاركها مع اصدقائك