علاج نقص الحديد للحامل

يعد الحديد من اهم العناصر في جسم الانسان والذي يقوم بدور بنقل الاكسجين الى جميع اجزاء الجسم عن طريق انتاج الهيموجلوبين وتخزينة في خلايا الدم ومن ثم فإن الحديد هام جدا لبناء الجسم , لذلك تحتاجه المرأه الحامل اكثر من العادى لان الجنين يحتاج اليه لنمو سليم لجسمه ولعضلاته ايضا. كما ان نقص الحديد عند الحامل قد يتسبب في حدوث ولادة مبكرة ونزيف شديد اثناء الولادة.

وقد تتعرض الحامل الى الاصابه بنقص فى نسبة الحديد فى الدم بسبب عدم وجود مخزون من الحديد قبل الحمل وكلما كبر الجنين احتاج الى نسبه اكبر ويستمدها من الام , ومن الاسباب الاخرى المسببه لنقص الحديد فى الدم تناول المواد الغذائيه التى لا تحتوى على الحديد وعدم تنوع الطعام المتناول.

ويعتبر اكثر الناس المعرضون للاصابه بنقص الحديد هم الذين يعتمدون فى أكلهم على النباتات دون أكل اللحوم , وقد يصاب البعض بنقص الحديد بسبب التعرض للاصابه بامراض اخرى منها سرطان الامعاء وقرحة المعده او التعرض للنزيف الشديد نتيجه لحادث.

وقد تتناول الحامل ادويه للعلاج من اى مرض اخر وتكون السبب فى نقص نسبة الحديد فى الدم ومن بينها المضادات الحيويه حيث انها تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد , ومن الاسباب الاخرى لاصابة الحامل بنقص الحديد تكرار الاصابه بالاضطرابات الهضميه الناتجه عن الحمل.

كما ان كثرة الحمل والولاده يضعف الجسم ويسبب نقص الحديد في الجسم وايضا الرضاعه تستهلك مخزون الحديد في الجسم, وقد يؤدى ذلك الى الاصابه بامراض اخرى مثل الانيميا او فقر الدم وبالطبع سوف يؤثر ذلك على الطفل ونموه سواء اثناء الحمل او بعد الولاده لذلك يجب سرعة البدء فى العلاج لتلاشى المضاعفات للأم وطفلها.

ويمكن علاج نقص الحديد للحامل عن طريقة التغذية السليمة باتباع نظام صحى كامل يحتوى على كل العناصر الغذائيه, لذلك ينصح للحامل بتناول اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك وكذلك صفار البيض لاحتوائهم علي نسبة كبيرة من الحديد.

كما يمكن للحامل الحصول علي الحديد الطبيعي من خلال تناول بعض انواع البقوليات, والفواكه ايضا مثل التين والمشمش والخوخ والزبيب, كما يجب الحرص علي تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة, والخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية والقرنبيط الاخضر.

بالاضافة الي تناول فيتامين سي و ج لانه يساعدوا الجسم علي سرعة امتصاص الحديد, لذلك احرصي علي تناول كوب من عصير البرتقال يوميا, ولا ينصح ابدا بتناول الشاي والقهوة لان بهما مواد تصعب من امتصاص الحديد بالجسم.

كما يمكن علاج نقص الحديد للحامل بتناول الاغذية الغنية بحمض الفوليك مثل البنجر والافوكادو والقرنبيط, والحرص علي تناول الجوافة والتوت والتفاح وايضا الفراولة فهذه الفواكه تساعد علي سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

ولا تنسي تناول الاطعمة الغنية بفيتامين ب12 فهو يعمل كمكمل غذائي لكي ولطفلك ويساعد علي تكوين خلايا الدم الحمراء, ويمكن الحصول علي فيتامين ب12 من خلال تناول منتجات الالبان والبيض والمحار.

اما اذا كان هناك نقص شديد في نسبة الحديد في الجسم فيمكن علاج نقص الحديد للحامل سريعا بتناول ادوية مكملات الحديد, ولكن يلزم على الام التوجه الى الطبيب لتحديد الجرعه المناسبه, ويحذر زيادة الجرعه أو تناول أى مكملات من تلقاء نفسك لان زيادة نسبة الحديد لها اضرار بالغه اكثر من نقصه لانه يسبب التسمم لكى ولطفلك اثناء الحمل وقد يؤدى الى الوفاه.

ويمكنك معرفة ما اذا كنتي تعاني من نقص الحديد او لا من خلال معرفة اعراض نقص الحديد, والتي تتمثل في ملاحظة شحوب الوجه واصفرار, مع الاحساس بالصداع بالراس من جهة الامام, والشعور بضيق في التنفس مع سرعة ضربات القلب.

كما ان الحامل التي تعاني من نقص الحديد يلاحظ عليها ضعف شعرها وتساقطة مع سهولة كسر الاظافر, ووجود تقرحات في الشفاه, كما يلاحظ برودة الاطراف لديها ومعاناتها من الدوخة باستمرار.

شاركها مع اصدقائك