علاج نفخة القولون بالاعشاب

انتفاخ القولون من اكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا و التي يعاني منها الكثير، والتي ترجع اهم اسبابها للنظام الغذائي الخاطيء والاعتماد علي الوجبات السريعة مما يؤدي الي نهاية المطاف الي وزن زائد وانتفاخات وغازات بالقولون وبطبيعة الحال تسبب هذه الغازات ضيق واحراج كبير للكثير، لذلك سنقدم لكم في السطور القادمة افضل طرق علاج نفخة القولون بالاعشاب بطرق منزلية بسيطة.

علاج النفخة والغازات بالاعشاب

  • النعناع

يمتلك خواص مهدئة ويساعد علي التخلص من غازات القولون ويساعد علي الهضم، نظرا لاحتوائه علي زيت المنثول والذي يساعد علي طرد الغازات وتخفيف اضطرابات المعدة وتشنجها، لذلك ينصح المصابين بانتفاخات القولون بتناول بعض اوراق النعناع ومضغها، او يمكن اضافة قليل من اوراق النعناع الي كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل وتناولة عند الشعور بالانتفاخ.

  • بذور الشمر

وهي تعتبر من افضل طرق علاج نفخة القولون بالاعشاب، نظرا لخواصها العلاجية التي تساعد علي حل اغلب مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والحد من تشنجات الامعاء والمعدة بالاضافة لخواصها المدرة للبول والمضادة للبكتيريا والميكروبات.

وطريقة استخدامها هي اما بمضغ قليل من بذور الشمر بعد الوجبات، او اضافة مقدار معلقة من بذور الشمر الي كوب من الماء المغلي وتركه حتي يبرد قليلا ثم يصفي ويحلي بالعسل ويشرب منه ثلاث مرات في اليوم.

  • الكراوية

تعتبر ايضا من افضل الاعشاب المستخدمة في علاج نفخة القولون والغازات وخاصة عند الاطفال الرضع، فهي تمتلك خواص مضادة لتقلصات المعدة وتساعد علي طرد الغازات بسهولة، نظرا لاحتوائها علي مادة الكارفين والكارفول والتي تساعد علي استرخاء عضلات الامعاء والمعدة.

وطريقة استخدام الكراوية في علاج النفخة والغازات هي اما مضغ قليل من بذور الكراوية علي مدار اليوم وذلك اذا كنت تعاني من الانتفاخ بشكل متكرر، ويمكنك اضافة قليل من الكمون اليها اذا كان طعمها غير مستساغ بالنسبة لك، او يمكنك اضافة معلقة من بذور الكراوية الي كوب من الماء المغلي وتركه قليلا حتي يبرد ثم يتم تصفيته ويشرب منه مرتين الي ثلاثة في اليوم.

  • الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل خواص مضادة للغازات وانتفاخات البطن ويساعد بصفحه عامة علي تسريع عملية الهضم، بجانب احتوائه علي مادة الجنجيرول ومركبات الشجول والتي تساعد علي تقليل تقلصات عضلات الامعاء.

اما عن طريقة استخدامة للتخلص من نفخة القولون فهي ضع خمس شرائح صغيرة من الزنجبيل الي كوب فارغ ثم اضف اليه الماء المغلي واتركه يبرد لمدة عشر دقائق، بعد ذلك ضع اليه عصير نصف ليمونة ويمكنك تحليتة بالعسل وينصح بشربة ثلاث مرات يوميا. اما اذا كان طعم الزنجبيل لا يضايقك فيمكنك تناول شرائح الزنجبيل الطازجة قبل وجبات الطعام.

  • بذور الكتان

وهي مصدر جيد للالياف وبالتالي فان تناولها يساعد علي سرعة الهضم بالاضافة لغناها بالاحماض الدهنية والاوميجا3 الهامة لصحة الجهاز الهضمي والمناعة بشكل عام، اما عن طريقة استخدامة فقم باضافة معلقة من بذر الكتان الي كوب من الماء المغلي ويترك حتي يبرد قليلا ويشرب منه قبل النوم.

او يمكن نقع مقدار معلقة من بذر الكتان في كوب من الماء لمدة ثلاث ساعات ثم يصفي ويشفي الماء الناتج من النقع قبل النوم.

وبجانب طرق علاج النفخة والغازات بالاعشاب يمكنك ايضا الاستعانة بالموز في علاج غازات القولون فهو مصدر جيد للالياف ويساعد علي تسهيل الهضم والوقاية من الاصابة بالامساك الذي يعتبر احد اهم اسباب تكون الغازات، بالاضافة الي احتواء الموز علي عنصر البوتاسيوم والذي يعمل علي تنظيم السوائل في الجسم ومنع حدوث الانتفاخات، لذلك ينصح مرضي القولون العصبي بتناول الموز الناضج يوميا لصحة الجهاز الهضمي.

شاركها مع اصدقائك