علاج لسعة النحل

لا احد ينكر اهمية وفوائد النحل الكبيرة للانسان، ولكن النحل كباقي المخلوقات والحشرات لديه سلاح الدفاع الخاص به ليحمي نفسه من اي هجوم عليه، مع العلم ان النحل لا يهاجم اي حيوان او حتي انسان بدون دافع، فالنحل لا يقوم باللدغ الا للدفاع عن نفسه او عند احساسة بالخطر. فلسعة النحل هي سلاحة الوحيد للدفاع عن نفسة ضد اي مخاطر.

اعراض لسعة النحل

اذا كنت قد تعرضت لقرصة النحل من قبل فانك ستفكر الف مرة من الاقتراب من اي نحلة بعد ذلك، فانت تعرف جيدا اعراض لسعة النحل والتي تتمثل في انتفاخ شديد في المنطقة التي تعرضت للسع مع احمرار الجلد والشعور بالام حادة وشديد مع الاحساس بحرقة في المنطقة الملدوغة وملاحظة ظهور بقع بيضاء بها.

وفي الحالات الطبيعية تزول اعراض لسعة النحل في غضون عدة ساعات وتكون الاعراض خفيفة والالم طفيف، ولكن في حالة الاشخاص الذين يعانون من حساسية قرص النحل فستكون الاعراض شديدة واكثر خطورة وقد تصل الي ضيق في التنفس وكثرة السعال وملاحظة صدور صوت صفير اثناء التنفس.

وقد تسبب لسعة النحل لدي الاشخاص الذين يعانون من حساسية قرص النحل الي مشاكل في الهضم والمعدة كالاصابة بالقيء والاسهال، وقد يعاني من الاحساس بالدوار والدوخة وفي بعض الحالات قد يفقد الشخص الذي تعرض للسعة النحل الي فقدان الوعي. وترجع شدة اعراض قرص النحل لان سم النحل يحتوي علي بروتينات تؤثر بشكل كبير علي الجهاز المناعي وخلايا الجلد خاصة عند الاشخاص الذين يعانون من حساسية لسع النحل.

ونظرا لخطورة الامر ولان في بعض الحالات قد يدخل الشخص في نوبة شديدة قد تهدد حياتة فهنا يجب معرفة ما هي افضل طرق علاج لسعة النحل والاسعافات الاولية التي يجب ان يفعلها عندما يتعرض احد الاشخاص الي لسعه النحل وهي كالتالي:

  • في البداية علينا سرعة ازالة الابرة الصغيرة التي تغرسها النحلة في الجلد وهي تكون متصلة بكيس سم، ويمكن هنا ازالتها باستخدام ملقاط ولكن يجب الحرص والحذر من الضغط علي كيس السم كي لا نزيد من افرازه في الجسم وتسوء الحالة اكثر.
  • والان بعدما نزعنا الابرة من الجلد يجب غسل المنطقة المعرضة للدغ بالماء والديتول وينصح بوضعه كمادات ثلح عليها حتي لا يزيد انتفاخ الجلد ولتخفيف الم اللسعة.
  • ويوجد بعض المستحضرات الطبية يمكن الاستعانة بها في حالة التعرض لقرص النحل مثل كريم hydrocortisone او calamine للمساعدة في تخفيف الحكة والاحمرار الناتج من اللسعة.
  • كما يمكن الاستعانة ببعض ادوية مضادات الهيستامين مثل diphenhydramine أو chlorpheniramine. اما اذا كنت ممن يعانون من حساسية ضد لسعة النحل فهنا يجب ان يكون معك حقن epinephrine وخاصة اذ كنت تعلم ان المكان الذي ستذهب اليه مليء بالنحل.

علاج قرصة النحل بالاعشاب

  • البابايا: وهي غنية بانزيمات تساعد علي تخفيف اعراض لسعة النحل حيث تحتوي علي انزيم البابين الذي يقاوم السموم في الجسم، وينصح بوضع شريحة من ثمرة البابايا الخضراء او اي نوع علي المنطقة التي تعرضت للسع النحل.
  • الخردل: وهو يحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الاكسدة التي تساعد علي ايقاف تاثير سم النحلة، بالاضافة لاحتوائه علي عنصر السلينيوم الذي يساعد في تخفيف الالم وتقليل التورم في الجلد الناتج عن لسعات النحل.
    وطريقة استخدامة هي وضع قليل من مطحون الخردل علي المنطقة التي تعرضت للسع النحل ولفها بشاش وتركها يوم كامل حتي تشعر بالتحسن تماما.
  • صودا الخبز: وهي تقدم اغاثة سريعة وفورية في علاج لسعة النحل، فهي تحتوي علي مواد قلوية بينما يحتوي سم النحل علي حمض الفورميك و مواد حمضية طبيعية، وبالتالي تساعد صودا الخبز علي تحييد الحمض وتقليل اثار لسعة النحل.
    وطريقة استخدامها هي وضع قليل من الماء علي صوداء الخبز حتي تحصل علي عجين متماسك يوضع علي المكان الذي تعرض للدغ، ثم اتركه لمدة ربع ساعة علي الجلد ثم تغسل بماء بارد، مع تكرار الوصفة اربع مرات يوميا او حتي الشعور بتحسن.
  • اوراق الريحان: يمكن الاستعانة به في علاج قرص النحل حيث تحتوي علي مركب الايجنيول والذي يمتلك خواص مضادة للالتهابات، ولذلك فهو خيار مناسب لمن تعرض للسعة النحل او لسعة اي حشرة اخري، وطريقة الاستخدام تكون بفرم قليل من اوراق الريحان ثم نضيف اليهم معلقة صغيرة من الكركم وخلطهم سويا، والخليط الناتج يوضع علي مكان اللدغة حتي يجف تماما، ويكرر علي مدار اليوم اربع مرات حتي الشعور بالتحسن تماما.
شاركها مع اصدقائك