علاج كثرة التبول

يعاني البعض من كثرة الذهاب للتبول سواء رجالا ام سيدات حيث يحدث هذا المرض يحدث للجنسين و لكنه يزيد عند النساء أكثر بسبب ضعف عضلة المثانة عند السيدات بالاضافة الي قصر المجري البولي لديهم. و تسع المثانة عند البالغين من 400 الى 500 مللي لتر تقريبا و الشخص السليم كل يوم عليه تفريغ ما بين ليتر او ليترين و عضلات المثانة يمكن ان تقوم بالاستيعاب حتى 25 الى 50 % من السعة البولية لها.

 اسباب كثرة التبول

بالقول ان كثرة التبول زيادة عن 8 مرات في اليوم او الاستيقاظ عدة مرات من النوم بالليل لتفريغ البول , و مهما ان نعلم هل كمية البول تكون كثيرة أو كمية المرات و لكن كمية البول قليلة . و للاسباب الاتية أمراض ممكن ان تكون نفسية و ممكن ان تكون عضوية. ومن هذه الاسباب ممكن ان يكون حادث التهابات بالمسالك البولية , و خاصة التهاب المثانة , و مرض السكري من الامراض التي تجعل من يكون عنده سكري يذهب لتفريغ البول عديد المرات.

و أثناء الحمل أيضا خاصة في الشهور الاولي ممكن ان يكون كثرة التبول زائدة و ذلك لازدياد حجم الرحم في الفترات الاولى من الحمل مما يضغط على المثانة و يجعل الحامل تكثر من تفريغ البول و تصاب بكثرة التبول. و هناك أيضا يمكن حدوث مشاكل و اضطرابات بالبروستاتا و من اهمها التضخم الذي يحدث للبروستاتا , أيضا التهاب المثانة المزمن.

و في أوقات قليلة ممكن ان يكون كثرة التبول سبب من أسباب الاصابة بأورام المثانة او وجود حصى في البول , و كل هذه الاسباب كانت أمراض عضوية اما عن الامراض النفسية التي تعمل على زيادة كمية تفريغ البول او كثرة التبول فهي تتمثل في كثرة القلق و الخوف.

ويعتمد علاج كثرة التبول اولا على تحديد السبب المؤدي لذلك و في حالة الاصابة بالالحاح في المثانة و المسمى بمرض المثانة الالحاحية او مرض المثانة المفرطة وهنا يجب تغيير العادات والسلوك في النظام الغذائي , التي تعمل على زيادة و كثرة التبول من مشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي و القهوة , و أيضا سبب من الاسباب تناول المشروبات الغازية و أيضا هناك مشروبات تعمل على زيادة التبول مثل المشروبات التي يكون بها الكاكاو مثلا و الطماطم و أيضا الاكل الذي يحتوي على الفلفل.

علاج كثرة التبول بالاعشاب

شرب عصير التوت يعمل على الحد من الكثرة من التبول وذلك بتجربته بدراسات و ابحاث و تجارب حيث ذكر ان من يتناول عصير التوت تنخفض عندهم نسبة كثرة التبول الى 58%.

كما ان الزبادي أيضا يعد علاجا لكثرة التبول و ذلك لاحتوائه على ملبنة حمضية مما يعمل على منع نمو البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية.

تعرف من هنا علي افضل 5 طرق طبيعية ستنهي معاناتك مع كثرة التبول

وللوقاية من كثرة التبول يجب تدريب المثانة عن طريق القيام بتمارين كيجل كل يوم , و تمارين كيجل تكون عبارة عن الجلوس على عضلات قاع الحوض لمدة 5 ثواني ثم القيام بالاسترخاء للعضلات لمدة 5 ثواني أيضا و مطلوب تنفيذ هذا التدريب لمدة 10 مرات على الاقل في المرة ثم تكرار كل مجموعة 3 مرات في اليوم، فتساعد هذه التمارين على قلة حدوث كثرة في التبول و ذلك مع الامتناع و الابتعاد عن شرب المشروبات الكحولية و الخمور و البعد كل البعد عن المشروبات الغازية و الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على كافيين كالقهوة و الشاي و كل هذا يجب الابتعاد عنه خاصة قبل النوم.

شاركها مع اصدقائك