علاج قلة النوم

قلة النوم او الارق عبارة عن قلة ساعات النوم المتواصلة او تقطعه او استعصاء النوم نهائيا مما يعود بالسلب على صحة المريض النفسيه والجسدية. وتختلف طرق علاج قلة النوم من شخص الى اخر على حسب حالته المرضيه وصحتة البدنية فالكثير من الاشخاص يتعرضون لمثل هذه الحالات لكن هناك البعض ممن يعانى منها باستمرار حيث يعانى الشخص من هذه المشكله باستيقاظه الليلى الكثير وصعوبة نومه او كونه يستيقظ فى الساعات الاولى من الليل وعدم استطاعته العوده الى النوم مجددا وينتج عن ذلك تعب واعياء للشخص وقلة فى التركيز كما يعقبه صعوبة فى التفكير بالاضافه الى الم شديد فى الرأس والعضلات كما يتصف الشخص المصاب بالأرق انه سريع الانفعال وكثير الاغفال والنعاس بالنهار.

اسباب قلة النوم

يمكن ان تكون الامراض المزمنه سبب كاف لقلة النوم ولعدمه نهائيا حيث يصاحب الشخص المصاب بألم فى المفاصل ارق وعدم استطاعة النوم وفى هذه الحاله يضطر المريض ان يستيقظ كثيرا فى الليل بسبب الم المفاصل.

كما تعتبر ايضا مشكلة نمو البروستاتا الحميد التى تؤدى الى كثرة التبول ليلا والذى يعمل على قلق المريض بشكل مستمر وعدم استطاعته النوم الجيد.

كما ان الظروف النفسيه ايضا مثل الاكتئاب او القلق او حالات الصدمة النفسيه او الجسدية تسبب ارق وعدم ارتياحية فى النوم الجيد بالاضافه الى اسباب عادات النوم السيئه والمستوى المرتفع من اليقظه فى الشخص.

كل هذه الاسباب تسبب ارق شديد مما يعمل على قلة فى النوم يصاحبه تعب جسمى وعقلى وفكرى يؤثر على حياة الفرد فى العمل كما انه يؤثر ايضا فى قيادة السياره فهناك كثير من حوادث السير تحدث بسبب ان الشخص قد اغفل عن الطريق فجأه وتسبب فى العديد من الاصابات التى تلحق به وبغيره فعلى الشخص ان يبتعد بحياته النفسيه والعمليه عند النوم ويترك كل شئ وراء ظهره لكى يقدر على النوم وان يستيقظ نشيطا.

علاج قلة النوم بالاعشاب

هناك بعض الادويه العشبيه التى تعمل على نوم عميق وهادئ فقد اثبتت الدراسات الطبيه الى ان هناك بعض الاعشاب التى تساعد فى علاج عدم النوم ومنها الفراسيون الاسود وهو نبات عشبى معمر يتميز برائحه نفاذه قوية حيث يستخدم جميع اجزاء النبات فى العلاج للأرق عدا الجذور. ويستعمل الفراسيون الاسود عن طريق غلية حيث يؤخذ من مسحوق اوراق النبات حوالى 2 جرام فى حوالى لتر ماء ثم يصب عليه مقدار كوب ماء ثم يحلى بالعسل ويترك لفترة ما بين خمس الى عشر دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد فى اليوم وذلك عند الذهاب الى النوم.

كما يعمل لسان الحمل السنانى المعروف علميا ب plantago على علاج قلة النوم والارق والذى يحتوى على مواد هلامية عديده وزيوت ثابته واحماض دهنيه ونشاء يستخدم النبات عن طريق غلى لتر من الماء واضافة مقدار ملعقه من مسحوق النبات الى الماء ويحلى بالعسل ومن بعدها يقوم الشخص بتقليب المزيج جيدا ويترك مغطى لمدة عشر دقائق تقريبا ثم يشرب بمعدل كوب واحد قبل الخلود الى النوم ليلا وليس فى اى وقت.

علاج قلة النوم عند الاطفال

من المعروف ان الاطفال حتى سن ستة اسابيع على الاقل نومهم لا يكن منتظم فهذا طبيعى جدا اما اذا اعتاد الطفل ان يستيقظ فى اوقات عديده طوال الليل ولو شعرت الام بهذه الاعراض عليها اولا ان تتأكد من الاعراض الجانبيه التى تؤثر على نوم الطفل فى احدى العلاجات التى يتناولها الطفل فهناك الكثير من الادويه الكيميائيه لها اثر جانبى على الانسان من ناحية عدم النوم والارق كما ان هذه الادويه تكون مصدر ازعاج للكثيرين وللأطفال على الاخص حيث ان المعدل الطبيعى لنوم الطفل فى المراحل الاولى من عمره تكون بين 11 الى 14 ساعة نوم فى اليوم الواحد وهنا على الام ان تعمل على تغيير العادات المرتبطه بالنوم عند الطفل وذلك لضمان نوم افضل وهادئ كما يعتبر تغيير نمط نوم الطفل مطلوب ايضا للعمل على علاج هذه الاعراض.

علاج قلة النوم عند كبار السن

ينصح بعض الاطباء للأشخاص كبيرى السن لمن يعانون من مشاكل فى النوم والارق الملازم لهم حيث ان هناك بعض النصائح الصغيره التى لو حرص الشخص عليها حصل على نوم افضل وهادئ ومن هذه النصائح الحرص على الذهاب للنوم والاستيقاظ فى ميعاد محدد يوميا كما ان تجنب القيلوله الطويله والمتكرره خلال النهار تعمل على انهاء الارق والنوم الافضل كما تعتبر ممارسة الرياضه بصورة منتظمه من احدى الوسائل التى تمنح الانسان نوم هادئ وعميق.

شاركها مع اصدقائك