علاج قصور الكلى بالاعشاب

يمتلك جسم الانسان الكثير من الوسائل الوقائيه والاجهزة العضوية التى تحميه من الاصابه بالكثير من الامراض لكن بسبب اهمال الانسان بصحته وبسبب التلوث البيئي وايضا عدم الاهتمام بنظام غذائي صحي قد يحدث الكثير من الخلل والاضطرابات فى وظائف بعض الاجهزه التى تعمل على حماية الجسم وتقيه من الاصابه بالامراض ومن بين تلك الاعضاء الكلى.

حيث ان الكلى هى التى تقوم بامتصاص الاملاح الزائدة فى الجسم والتى يعتبر بقائها مشكله صحيه وسموم في الجسم, ذلك فان الكلى تقوم بامتصاص هذه السموم والمواد الضاره ثم تقوم بتصريفها خارج الجسم عن طريق البول.

لذلك عند اصابة الكلى بالحصى أو الالتهاب فان المصاب يعانى من بعض الاعراض الشديده بسبب عدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها , وهناك عدة اسباب للاصابه بقصور الكلى منها الاصابه بارتفاع ضغط الدم أو الاصابه بمرض السكر وعدم استقرار نسبته وهذا لا يحدث فى وقت قصير حيث انه يعتبر ضمن مضاعفات تلك الامراض بمرور فتره زمنيه طويله , حيث تصاب الشرايين المسئوله عن تغذية الكلى بالانسداد فتنقطع التغذيه عن الكلى الامر الذى يؤدى الى حدوث قصور فى وظائف الكلى.

كما ان تناول بعض الادويه بدون داعى او بدون استشارة الطبيب يؤثر سلباً على الكلى وخصوصاً المسكنات حيث انها تصيب النخاع الخاص بالكليه مما يؤدى الى الاصابه بالفشل الكلوى ومن بين تلك الادويه الاسبيرين والباراسيتامول والفيناسيتين وايضاً الادويه الخاصه بمرض الروماتيزم وبعض المضادات الحيويه والادويه المستخدمه فى علاج السرطان.

ويتطلب علاج قصور وظائف الكلى فى بعض الحالات الى الوصول الى السبب الحقيقى لكى يكون العلاج مناسب للحاله المرضيه وينصح بالاسراع الى الطبيب فور ظهور اعراض الاصابه بفشل وظائف الكلى والتي تتمثل في الشعور بالآلم فى أحد الجانبين والاحساس بالحرقه أو الآلم عن التبول مع صدور رائحه كريهه.

وعلى الرغم من صعوبة علاج القصور الكلوي الحاد التى من الممكن ان تصل الى اللجوء الى غسيل الكلى الذى يستمر مدى الحياه لعدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها , ألا انه من الممكن علاج قصور الكلى بالاعشاب وذلك بعدة طرق طبيعية يمكن تنفسذها بالمنزل منها ما يلي:

نقوم بغلى قشور الفاصوليا وذلك بتفريغ البذور وتقطيع القشور والحصول على اربع ملاعق من تلك القشور ونضعها فى لتر ونصف من الماء البارد ونضع الخليط علي النار حتى الغليان وننتظر لتتبخر نصف كمية الماء وبعد الانتهاء قم بتصفية الماء وتناولها بمعدل ثلاث مرات فى اليوم.

ايضاً العرقسوس من ضمن وسائل علاج قصور الكلى بالاعشاب ومن الممكن استعماله عن طريق غلى العرقسوس فى الماء باحضار ملعقه منه ووضعها فى كوب من الماء وغليها ويفضل تناول ذلك المشروب مرتين فى اليوم.

وهناك طريقة مكتشفة حديثة في علاج قصور وظائف الكلى, وهي علاج الفشل الكلوي بالصمغ العربي خاصة من نوع هشاب (gum acacia), وهو عبارة عن سكر متعدد السكريات يذوب في الماء ومقاوم للهضم.

شاركها مع اصدقائك