علاج قصور الشريان التاجى بالاعشاب

تعتبر الشرايين هي تلك القنوات التي تنقل الدم المحمل بالاوكسجين من القلب الي باقي اجزاء الجسم, لذلك فان تضرر هذه الشرايين وانسدادها يعتبر منع وصول الاوكسجين لباقي اعضاء الجسم وبالتالي حدوث مشكلة صحية لا محالة.

ويعتبر قصور الشريان التاجى هو احد الامراض القلبيه والتى ينتج عنها الاصابه بامراض اخرى خطيره مثل الاصابه بمرض الذبحه الصدريه , وقد زادت نسبة الاصابه بهذا المرض بين الشباب مما جعل الامر هام جداً يجب الوقوف على اسبابه واعراضه وكيفية علاجه.

وقد أفادت أحد الدراسات أن سبب انتشار الاصابه بقصور الشريان التاجى بين الشباب يرجع الى اتباع نظام غذائى غير صحى , والاعتماد على تناول الوجبات السريعه والتى يكثر بها نسبة الدهون وهى احد اسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والتى تؤدى الى الاصابه بامراض ضيق وانسداد الشرايين من بينها الشريان التاجى.

وينبغى أن نعلم جيداً بأن مرض قصور الشريان التاجى من الممكن ان يتسبب فى وفاة المريض وذلك لان الشريان التاجى هو المسئول عن امداد القلب بالدم اللازم للحصول على التغذيه , وهو الذى يقوم بتقوية عضلة القلب فبدونه ينقطع وصول الغذاء الى القلب ومن ثم الاصابه بالازمات القلبيه والاختناق وعدم القدره على التنفس وهى كلها احدى علامات الاصابه بقصور الشريان التاجى.

ومن بين الاعراض الاخرى التى تظهر على مريض قصور الشريان التاجى الشعور بالآلم فى منطقة الصدر وقد يصل الآلم الى الكتف الايسر والذراع , وفى بعض الحالات يعانى المريض من عدم القدره على التنفس , ويصاب بالاختناق وصعوبة التنفس عند القيام بمجهود عضلى مثل المشى.

وقد أشار احد الاطباء الى انه من الممكن الاستغناء عن البديل الجراحى فى العلاج ومن الممكن علاج قصور الشريان التاجى بالاعشاب ولكن بالتأكيد يجب استشارة الطبيب لان الامر يتوقف على درجة الاصابه.

ومن بين الاعشاب المستخدمه فى العلاج البصل والثوم حيث انهما قادران على ازالة ترسبات الكوليسترول المسببه للاصابه بقصور الشريان التاجى , وينصح بالمداومه على تناولهم فهم ايضاً يساعدوا على ضبط نسبة السكر واعتدال ضغط الدم. كما ينصح باضافة ثلاث فصوص مفرومة من الثوم الي كوب من اللبن المغلي وشربة قبل النوم.

ايضاً العسل والليمون من الاعشاب التى تساعد على العلاج ويمكن تناولهم كعلاج عن طريق احضار مقدار متساوى من العسل واللبن الساخن وخلطهم ببعض مع اضافة عصير الليمون , وينصح بتناول هذا الخليط فى الصباح قبل تناول الطعام وفى المساء قبل النوم.

كما من الممكن علاج الشرايين التاجية بالاعشاب باستخدام خميرة البيرة وهى التى تستخدم فى صناعة الخبز ويتم تناولها عن طريق احضار ملعقه من خميرة البيره واضافتها الي كوب من الحليب وتناولها كل يوم لخفض نسبة الكوليسترول فى الدم والعلاج من الذبحه الصدريه.

ومن الممكن علاج قصور الشريان التاجى بالاعشاب عن طريق تناول خل  التفاح وذلك باحضار ملعقه صغيره منه ووضعها فى كوب من الماء وتناولها بمعدل مرتين فى اليوم , وينصح باضافة خل التفاح الى الطعام ايضاً والسلاطات.

وينصح بالاستعانة بالكركم في علاج الشرايين التاجية, فهو مفيد جدا للقلب نظرا لاحتوائة علي عنصر الكركمين والذي يحمل خواص مضادة للالتهابات والاكسدة, وبالتالي فهو يفيد في منع تجلط الصفائح الدموية, بالاضافة الي اهميتة في خفض نسبة البروتينات الدهنية او ما يسمي بالكوليسترول السيء, لا سيما فائدتة في استرخاء الاوعية الدموية.

لذلك اذا كنت تعاني من قصور الشريان التاجي, فعليك باضافة معلقة صغيرة الحجم من الكركم المطحون وضيفها الي قليل من العسل ثم قم باضافتهم الاثنين الي كوب من اللبن الدافيء وتناول هذه الخلطة من مرة الي اثنين في يوميا.

اما اذا كنت من هواة تناول الفلفل الحريف فربما تكون لا تعاني من اي قصور في الشريان التاجي, وذلك لان مادة الكابسنسين الموجود بالفلفل تمنع تكون الكوليسترول الشيء الذي يسد الشرايين, كما ان الفلفل يحسن من الدورة الدموية ويقلل نسبة الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك السكتات الدماغية.

وبجانب طرق علاج قصور الشريان التاجى بالاعشاب السابقة لا ننسي اهمية وفوائد الليمون حيث انه غني بفيتامين سي والذي يعتبر من افضل مضادات الاكسدة والتي تعمل علي منع التهاب الشرايين وتحسين ضغط الدم, لا سيما اهميتة في تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.

كما يعتبر الزنجبيل من احد افضل طرق علاج الشرايين التاجية بالاعشاب وذلك لاحتوائة علي مادتي gingerols وshogaols  المفيدة جدا لصحة القلب والاوعية الدموية والتي تعمل علي منع ترسب الكوليسترول والترسبات في الاوعية الدموية والشرايين.

فقط كل ما عليك هو تناول كوبين الي ثلاثة من شاي الزنجبيل يوميا, وطريقة تحضيرة بسيطة فقط ضيف معلقة من الزنجبيل الطازج سواء مطحون او اخضر وضيفة الي كوب من الماء المغلي واتركه لمدة حتي يبرد ويمكنك اضافة الليمون اليه او قليل من العسل.

لا ننسي ايضا فوائد الحلبة في علاج الشرايين التاجية, فهي تعتبر من افضل الاعشاب في علاج انسداد الشرايين نظرا لاحتوائها علي مادة السابونين والتي تعمل علي تقليل الكوليسترول في الدم, لا سيما احتواء الحلبة علي كمية كبيرة من الالياف.

كما تعتبر بذور الكتان من افضل مصادر حمض الفا لينوليك والذي يساعد علي خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب, فاذا كنت تعاني من مشاكل في الشرايين فعليك بتناول مقدار معلقتين او اربع معالق من بذور الكتان المطحونة يوميا, او قم باضافة معلقة منه الي العصائر.

شاركها مع اصدقائك