علاج قشرة الشعر الجاف

تعتبر قشرة الشعر من احدى المشاكل التى يعانى منها الكثير من الرجال والنساء وخصوصاً الاشخاص الذين يمتلكون شعر ذو طبيعه جافه , ومن الممكن اعتبار ان قشرة الشعر هى نتيجه لوجود خلايا ميته بفروة الرأس وعند تجمعها فانها تتسبب فى وجود القشرة التى قد تتسبب فى الرغبه فى الحكه والاحساس بتهيج الجلد وقد تؤدى الى ضعف بصيلات الشعر ومن ثم تساقط الشعر.

وهناك عوامل مساعده على تكون القشرة بالشعر الجاف منها عوامل وراثيه , وايضا التعرض للتغيرات المناخيه وعدم الاستقرار فى درجات الحراره من اسباب الاصابه بقشرة الشعر , كما ان هناك نوع من البكتريا أو الفطريات تصيب فروة الرأس فتسبب القشره لانها تتغذى على الدهون التى تفرزها الغدد , لذلك فان اكثر الناس عرضة للاصابه بالقشره هم من يمتلكون البشره الدهنيه.

وهناك اسباب اخرى للاصابه بقشرة الشعر يجب معرفتها قبل التعرف على علاج قشرة الشعر الجاف وهى وجود اضطرابات فى هرمونات الجسم , كما ان استخدام الشامبو الغير مناسب لنوعية الشعر أو استعمال نوعيه سيئه قد يتسبب فى تهيج فروة الرأس واصابتها بالقشره , وغسل الشعر بماء شديد السخونه ايضاً قد يزيد من احتمالية اصابة الشعر بالقشره.

كما ان هناك امراض جلديه تتسبب فى اصابة الجلد بالقشره منها الاكزيما والصدفيه , وتعتبر فروة الرأس ذات الطبيعه الجافه من ضمن اسباب تكون قشرة الشعر , وهناك عوامل اخرى تساعد على الاصابة بقشرة الشعر منها عدم الاهتمام بنظافة الرأس وقلة غسلها وعدم التعرض لاشعة الشمس.

ويمكن علاج قشرة الشعر الجاف بعدة طرق ولكن يفضل اتباع الطرق والاساليب الطبيعيه لان نتائجها مضمونه كما انها لا تحتاج الى تكاليف عاليه الثمن وفى متناول الجميع , ومن احدى وسائل علاج قشرة الشعر الجاف:

زيت الزيتون حيث انه يحتوى على مواد تعمل على تلين وترطيب فروة الرأس وخصوصاً للشعر الجاف ومن الممكن اضافة البيكينج صودا اليه. ويمكن التخلص من قشرة الشعر باستخدام زيت الزيتون باضافة القرفه واللوز اليه فهذا الخليط مفيد جداً لفروة الرأس ولتخليصها من الخلايا الميته المسببه للقشره.

خل التفاخ ايضاً من ضمن وسائل علاج قشرة الشعر الجاف ويمكن استخدامه باضافة الماء بكميه مساويه لخل التفاح ودهن الشعر ثم تركه لمدة 15 دقيقه مع التدليك ويمكن غسل الشعر بالماء بعد انتهاء الوقت المحدد.

ويمكن الاستعانة ببذور الحلبة في التخلص من قشرة الشعر, وذلك بسبب ما تحتوية الحلبة من مادة النياسين والنيكوتينيك, وكذلك البوتاسيوم وفيتامين سي والاحماض الامينية والديوسجينين, فكل هذه العناصر تساعد علي علاج قشرة الشعر الجاف وتمنع تساقط الشعر.

وطريقة استخدام الحلبة هي ان نقوم باضافة معلقتين من الحلبة الي اناء من الماء وتنقع ليلة كاملة,وفي اليوم التالي نقوم بطحن الحبوب حتي تصبح عجينة وبعد ذلك توضع علي فروة الرأس لمدة نصف ساعة وبعد ذلك تغسل بالماء الذي قمنا بنقع الحلبة به.

شاركها مع اصدقائك