علاج قرص النحل

لا شك ان النحل من الحشرات المفيدة للغاية للإنسان فهي تمدنا بالعسل الذي تتوافر فيه فوائد كثيرة جدا فهو يعتبر شفاء لكل الامراض, كما ان النحل يقوم بتلقيح الازهار فهو يحمل في اقدامة حبوب اللقاح وينقلها بين الزهور. ولكن النحلة كغيرها من الحشرات التي خلقها الله فقد وهبها الله تعالي سلاحا لتحمي بها انفسها من أي عدوان عليها فالنحل بطبيعتة لا يميل الي الهجوم علي البشر او الحيوانات ولكنه لحق الحق ان يدافع عن نفسة اذي تعرض لاي مخاطر. فلسعة النحل هي وسيلة دفاعها الوحيدة التي تدافع بها عن نفسها عندما يقوم الانسان او الحيوان بالتعدي علي مسكنها او الاقتراب من عسلها.

اعراض لسعة النحل

تتسبب لسعة النحل الكثير من الألم والازعاج للشخص الذي تعرض للسعة النحل خاصة اذا كان يعاني من حساسية ضد لسعات النحل, حيث تتمثل اعراض لسعة النخل في وجود انتفاخ حول المنطقة التي تعرضت للسع مع وجود علامة حمراء عليها, ويعاني المتعرض للسعة النحل من الام شديدة وحادة والشعور بحرقة في منطقة اللسع مع ظهور بقع بيضاء فيها.

وفي الوضع الطبيعي تزول هذه الاعراض بعد عدة سعات ولا تسبب الا الم طفيف, الا لو كان الشخص يعاني من حساسية ضد لسعات النحل فهنا ستكون الاعراض اشد وستكون ردة فعل الجسم اكثر خطورة, حيث تبدا الاعراض في الظهور بحدة بعد التعرض للسعة النحل مباشرة مع العلم انه اذا كنت قد تعرضت للسعة النحل قبل ذلك فعندما تتعرض له مرة اخري ويكون لديك حساسية من لسعات النحل فالاعراض تكون اشد من المرة السابقة.

حيث تتمثل اعراض لسعة النحل في ضيق النفس و الصدر مع السعال و سماع صفير اثناء التنفس, كما يعاني المتعرض للسعة النحل من حكة شدية في جميع انحاء الجسم و انتفاخ في منطقة اللسعة, كما قد تتسبب لسعة النحل في الإصابة باسهال و غثيان و اضطرابات في المعدة و مشاكل في الهضم, كما يعاني المصاب بلسعة النحل من الدوخة وقد يفقد الوعي.

ومن المؤسف انه قد يتعرض الشخص الذي يعاني من حساسية لسع النحل الي نوبة قد تهدد حياتة لذلك يجب الإسراع في تقديم اسعافات طارئة له عندما تبدأ هذه اعراض التأق بعد التعرض للسعة واعراضها تكون حالة من الغثيان والقيء مع اسهال و انتفاخ بعض مناطق الجسم مثل الحلق و اللسان و أعضاء اخري, كما يلاحظ علي الشخص المصاب شحوب بشرتة او توردها ويعاني من صعوبة التنفس و سرعة في النبض وقد يصاب بفقدان الوعي.

اذا السؤال هنا ما الذي يجعل لسعات النحل بهذة الخطورة ولماذا تتسبب في هذه الاعراض؟ الإجابة هي ان سم النحل يحتوي علي البروتينات وهي تؤثر علي خلايا الجلد و الجهاز المناعي بشكل كبير خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية لسع النحل.

علاج قرص النحل للأطفال

لان الأطفال لديهم مناعة اقل من البالغين فقد تسبب لهم اللسعات المتعددة للنحل خطرا كبير, والجدير بالذكر انه عندما يتعرض أحد لقرص النحل فانه يتم ادخال ابرة رفيعه في الجلد ومصدرها يكون ذنب النحله, لكي نتجنب انتقال سم النحلة الي باقي الجسم يجب علينا إزالة هذه الابرة وكيس السم المتصل بها في اسرع وقت, حيث يمكن ازالتها باستخدام ملقاط مع تجنب الضغط علي كيس السم حتي لا يزيد من افرازه. وبعد ان نقوم بإزالة هذه الابرة علينا غسل المنطقة المعرضة للسع بالماء و الديتول مع وضع قطعة من الثلج عليها فذلك يخفف من الانتفاخ والام اللسعة.

كما يمكن استخدام كريم hydrocortisone او calamine للمساعدة في تخفيف الحكة والاحمرار الناتج من اللسعة, وفي حالة اذا كانت الاعراض شديدة واللسعة مزعجة يمكن استخدام مضادات الهيستامين والتي يمكن تناولها عن طريق الفم مثل diphenhydramine أو chlorpheniramine. اما عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة ضد لسع النحل فعليهم ان يحملوا حقن epinephrine معهم باستمرار خاصة في المناطق والاوقات التي تكثر فيها تواجد النحل.

علاج لسع النحل بالاعشاب

يمكننا التعامل مع قرصة النحل كمثلها من لسعات الحشرات السمية الأخرى, مع اختلاف نوع وشراسة قرصة النحل. فاذا كنت قد تعرضت للسعه النحل ولم يكن بوسعك الذهاب للطبيب, فيمكنك ان تستعمل العسل والملح ووضعهم علي موضع الإصابة بلسع النحل وتقرأ عليهم الرقية. فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم عندما تعرض للسعة عقرب في اصبعة قام وبضع ماء وملح علي موضع الإصابة وقرأ القلاقل (أي السور التي تبدأ بقل) ثم خرج السم من يده.

شاركها مع اصدقائك