علاج قرحة المعدة بالاعشاب

تعتبر قرحة المعدة من احد اشهر المشاكل الصحية التى تصيب الجهاز الهضمى , ويصاب المريض بالقرحه نتيجه لتآكل جزء من جدار المعده الداخلى , وفى الغالب يحدث ذلك نتيجه لزيادة نسبة الاحماض التى يتم افرازها لهضم الطعام المتناول.

وهناك عدة عوامل اخرى تتسبب فى الاصابه بقرحة الامعده مثل الاصابه باحد انواع الجراثيم أو البكتريا التى تصيب جدار المعده بالتآكل , وزيادة كمية الطعام المتناول فى الوجبه الواحده يؤدى الى قرحة المعده , كما ان تناول الادويه المسكنه والتدخين وتناول المشروبات الكحوليه والغازيه من ضمن العوامل المضره بحموضة المعده والمؤديه الى الاصابه بقرحة المعده.

ايضاً تناول نوعية الأكل السيئه أو التى يصعب هضمها من العوامل التى تضر بالمعده وتؤدى الى حدوث اضطربات مؤديه الى الاصابه بالقرحه , كما ان الافراط في تناول المشربات التى تحتوى على نسبه عاليه من الكافيين مثل الشاى والقهوه تؤدى الى الاصابه بقرحة المعده.

وعلى الرغم من خطورة الاصابه إلا انه من الممكن علاج قرحة المعدة بالطب النبوى وهو احدى فروع الطب القديم الذى يعتمد على العلاج باستخدام الاعشاب الطبيعيه , ومن الممكن علاج قرحة المعدة بالاعشاب عن طريق تناول ثلاث أكواب من مشروب العرقسوس بصفه دائمه حيث انه يقضى على القرحه تماماً, حيث يحتوي العرقسوس علي مركب حمض الجلاسيرازين الذي يشبة في تركيب وتأثير الكورتيزون ولكن بدون اي اثار جانبية سيئة.

بالاضافة الي ان العرقسوس مفيد بشكل عام لعلاج مشاكل المعدة كعسر الهضم, وطريقة تحضير العرقسوس هي ان نقوم باضافة معلقة من مطحون العرقسوس الي كوب من الماء المغلي ونقلبة جيدا ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب منه مقدار ثلاثة اكواب علي مدار اليوم.

, كما ان الشعير من ابرز الاعشاب التى تعالج قرحة المعده ومن الممكن تناولها عن طريق غليها فى الماء وتركه لفتره حتى تتبخر كميه من الماء ويفضل اضافة عسل الحنطه السوداء وتناوله.

وفى احد الابحاث التى تتناولت موضوع  قرحة المعدة وعلاجها بالاعشاب تم التأكيد على أهمية تناول العسل للعلاج وانه يفضل تناول ملعقة العسل وبعدها شرب كوب من الماء الدافئ ويكون ذلك على الريق في الصباح.

وهناك وسائل اخرى للعلاج منها عصير الكرنب الذى ينصح بتناوله قبل تناول كل وجبه وبصفه مستمره , ايضاً الزنجبيل يعتبر من احدى الاعشاب التى لديها قدره على معالجة المعده من القرحه , حيث ان الزنجبيل به مواد تعمل على تطهير المعده من الجراثيم المسببه للاصابه , لذلك ينصح بتناول الزنجبيل عن طريق غليه فى الماء وتناوله بعد اضافة العسل اليه ويفضل تناوله كل يوم.

ومن الممكن علاج قرحة المعدة بالاعشاب عن طريق نقع البابونج فى الماء المغلى لمدة 10 دقائق وتناوله بمعدل مرتين فى اليوم والاستمرار على ذلك كل يوم فهو له تأثير قوي في علاج قرحة المعدة.

وبجانب طريقة الاعشاب في علاج قرحة المعدة هناك بعض الفاكهة التي يوصي بتناولها لمرضي قرحة المعدة مثل الاناناس, فهو يحتوي علي مادة البروميلين وهو يعتبر انزيم يساعد علي معادلة احماض المعدة, كما يعمل الاناناس علي تحسين عملية الهضم ويفتح الشهية كما يساعد علي علاج حموضة المعدة, بالاضافة الي ان الالياف الموجودة بالاناناس تساعد علي علاج الامساك, وبشكل عام يعتبر عصير الانانس مهضم جيد للطعام ويدر البول.

الموز ايضا من الفواكة المفيدة لمرضي قرحة المعدة, وكان معروف عنه منذ القدم انه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ويعمل علي تطرية القناة الهضمية, لذلك ينصح لمرضي القرحة تناول موزة مع كوب من اللبن الدسم قبل تناول الوجبات الاساسية بنصف ساعة, بشرط ان يكون اللبن بارد وليس دافيء.

كذلك الرمان مفيد لعلاج قرحة المعدة, فالطبقة البيضاء بين الفصوص هذه تحتوي علي مادة قابضة ومضادة لحموضة المعدة, وتساعد علي التخلص من قرحة المعدة, حتي ان الاطباء في الدول الاوربية يستعينوا بتلك المادة في حقن المعدة بها باستخدام المنظار لعلاج قرحة الاثني عشر وقرحة المعدة.

شاركها مع اصدقائك