علاج قرحة الاثنى عشر بالرمان

الرمان من الفواكه التى تنضج فى فصل الخريف ومعروف عنه قديماً بفوائده وخصائصه العلاجيه الكبيرة , حيث ان من قديم الزمان فى عهد الفراعنه كانوا يحرقون قشور الرمان ويخلطوه بالعسل لعلاج ديدان البطن بالاضافة الي استخدماته الجمالية الاخري.

وترجع اهمية الرمان الى ما يحتويه على مواد سكريه وبروتينات وفيتامينات منها a,b,c والياف تفيد الجسم فى علاج الكثير من الامراض من بينها قرحة الاثنى عشر وهى احد انوع القرح التى تصيب الجهاز الهضمى.

وتعد القرحه احدى نتائج العادات السيئه التى يعتاد عليها الشخص فى تناول الطعام أو تناول نوعيه معينه من المواد الغذائيه التى تحتوى على المزيد من الاحماض أو المواد الحاره والتى تضر بالغشاء المخاطى للمعده.

والذى يميز قرحة الاثنى عشر عن قرحة المعده انها لا تتطور الى ورم خبيث حيث ان قرحة المعده من الممكن فى مراحل معينه ان تصل اى الاصابه بورم خبيث. وقد أشار الكثير من الاطباء الى فائدة واهمية علاج قرحة الاثني عشر بالرمان وايضاً لعلاج قرحة المعده ولكن يجب أولاً ان نعرف اعراض واسباب الاصابه بقرحة الاثنى عشر.

ومن ضمن اعراض قرحة الاثنى عشر, الشعور بالآلم فى منطقة أعلى البطن والاصابه بانغلاق الامعاء ونزيف بالجهاز الهضمى , ويعانى المريض من آلم البطن عند الشعور بالجوع , كما ان من اعراض قرحة الاثنى عشر الاصابه بفقدان المزيد من الوزن بسبب فقدان الشهيه , ويعانى المريض من الاحساس بالغثيان والقئ.

اما بالنسبه لاسباب الاصابه فهناك العديد من العوامل التى تؤدى للاصابه بقرحة الاثنى عشر منها عوامل وراثيه , كما ان الافراط فى تناول المشروبات الكحوليه والغازيه من ضمن اسباب الاصابه , ومن الممكن ان يكون السبب هو الاصابه بأحد انواع الجراثيم التى تضر بغشاء المعده , كما ان الافراط فى تناول المسكنات مثل الاسبرين يتسبب فى اصابة الاثنى عشر بالقرحه وايضاً الافراط فى تناول القهوه والشاى.

وفى حالات اخرى يكون سبب الاصابه هو تناول المواد الغذائيه التى يصعب هضمها , وهناك عادات سلبيه يتبعها البعض اثناء تناول الطعام تؤدى الى الاصابه بالقرحه , ومن الممكن ان يكون السبب هو كثرة التعرض الى الضغوط النفسيه والاضطرابات العصبيه.

وهناك عدة وسائل علاجيه للتخلص من قرحة الاثنى عشر ولكن يفضل اللجوء الى الوسائل الطبيعيه لانها وسائل آمنه , ومن الممكن علاج قرحة الاثنى عشر بالرمان عن طريق تقشيره واحضار ذلك القشر وطحنه جيداً واضافة العسل اليه بنفس مقدار القشر المطحون ويخلط جيداً ويجب تناول ملعقه منها قبل تناول كل وجبه.

وبجانب علاج قرحة الاثني عشر بالرمان الا ان هناك طرق اخري طبيعية مفيدة في علاج تلك المشكلة, منها علاج قرحة الاثني عشر بالزنجبيل, فهو يحتوي علي مركبات وخواص مضادة للقروح والالتهابات, لذلك ينصح بتناول الزنجبيل مع العسل.

كما ينصح بتناول عصير العرقسوس لمرضي قرحة الاثني عشر, وذلك لاحتوائة علي مركبات مضادة للقرح وتقي من الاصابة بها. كما يحتوي الكرنب ايضا علي مادة الجلوتامين والمينوينين والميثيل وهي مضادات للقرحة ايضا, لذلك ينصح بشرب اكبر كمية من عصير الكرنب للعلاج.

كما ينصح ايضا لمرضي قرحة الاثني عشر بتناول فصوص الثوم وذلك لانه يعتبر مضاد حيوي طبيعي ضد الكثير من البكتيريا وخاصة بكتيريا H.Pyral المسببة لقرحة الاثني عشر. بالاضافة الي تناول التوت الازرق لاحتوائة علي الانثو سيانوزيدات والتي تعمل علي تكوين المخاط المبطن للمعدة والامعاء.

شاركها مع اصدقائك