علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب

تعد قرحة الاثني عشر من احد اشهر القرح التي تصيب الجهاز الهضمي, وتسمي ايضا بالقرحة الببسينية, حيث انها تصيب المناطق التي تتعرض لانزيم الببسين الهاضم للطعام فتعمل علي اصابة بطانة الاثني عشر, ومع تقدم العمر تزيد خطورة هذا المرض.

وتاتي اسباب قرحة الاثني عشرة نتيجة تناول الاطعمة الحريفة والحارة بشكل مفرط, واستخدام التوابل بشكل كبير في الطعام, كما ان زيادة افراز احماض المعدة كحمض الهيدروكلوريك وانزيم الببسين يؤدي الي اصابة المعدة والاثني عشر بالقرحة.

ايضا من احد اسباب قرحة الاثني عشر الاصابة بالجرثومة الحلزونية, وقد يكون السبب هو تناول بعض الادوية بشكل زائد مثل الاسبرين, ولا ننسي ايضا ان التدخين من العوامل المسببة لتقرحات المعدة والاثني عشر.

اما عن اعراض قرحة الاثني عشر, فهي تتمثل في الاحساس بحرقة في منطقة المعدة وقد يصل هذا الشعور الي منطقة الظهر, مع الاحساس بالم بعد الاكل بثلاث ساعات علي الاقل واحساس بانتفاخ وامتلاء المعدة.

كما يلاحظ علي مريض قرحة الاثني عشر زيادة الوزن, وكثرة استفراغه مع ملاحظة تغير لون البراز الي اللون الاسود, وشحوب لون الوجه وكثرة التجشوء.

والخبر الجيد في الموضوع انه من الممكن علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب الطبيعية وبطرق منزلية بسيطة, ومن امثلة هذه الاعشاب ما يلي:

يعتبر الزنجبيل من افضل الاعشاب المستخدمة في علاج القرح, لما يحتوية من مركبات طبيعية مضادة للقرح مثل جاول وجنجيرول والكرمين وبيتا بيزالين والجنجيرول وغيرها من المركبات الاخري, لذلك ينصح مرضي قرحة الاثني عشرة بتناول الزنجبيل المخلوط بعسل النحل, ويمكنك اضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون الي كوب من الماء المغلي ثم نحليه بالعسل ونتناولة.

او يمكنك تناول ملعقه كبيره من العسل وشرب كوب من الماء الدافئ بعدها, كما ان الشعير من اشهر الاعشاب التى تريح المعده وتعالج الاثنى عشر من القرحه وينصح بتناول الشعير بغليه فى الماء وتصفيته واضافة العسل اليه وتناوله ثلاث مرات كل يوم.

يمكن ايضا علاج قرحة المعدة والاثنى عشر بالاعشاب عن طريق تناول مشروب العرقسوس عدة مرت كل يوم , وينصح بتناول الكرنب ايضاً للعلاج وذلك عن طريق عصر الكرنب وتناول نصف كوب منه قبل تناول كل وجبه وتناول نصف كوب ايضاً قبل النوم.

ينصح ايضا بتجربة عصير الكرنب في علاج قرحة المعدة, فعصير ورق الكرنب يحتوي علي نسبة كبيرة من مادة الجلوتامين والميثيل ميثونين, وهي مواد مضادة للقرح, لذلك اذا كنت تعاني من تلك المشكلة عليه بغلي قليل من اوراق الكرنب وشرب الماء الناتج يوميا علي الا يقل المقدار اليومي عن ربع لتر من عصير الكرنب.

او يمكنك الاستعانة بالبابونج فهو من افضل الاعشاب المستخدمة في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر المزمنه, فالبابونج له تاثير مهضم وبه مواد مضادة للقرح ومطهره للمعدة ومضادة للتقلصات.

كذلك الكركم مفيد في علاج القرح ويمكنك تجربه شرب كوب من مغلي الكركم, وينصح ايضا بتناول التوت الازرق لاحتوائه علي الانثوسيانوزيدات.

وبجانب علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب يمكنك تناول الموز لعلاج القرحة وذلك بخلط الموز مع اللبن الدسم البارد وتناول ذلك الخليط قبل تناول كل وجبه.

شاركها مع اصدقائك