علاج فيروس a

هو احد الفيروسات شديدة العدوي التي تصيب الكبد وقد تسبب الوفاة في بعض الحالات, حيث يصاب سنويا حوالي 1.4 مليون شخص علي مستوي العالم. وينتقل هذا الفيروس الخطير الي الانسان عن طريق الاكل الملوث او المياة الملوثة, كما قد ينتقل من خلال الاتصال الجسدي بالشخص المريض بالفيروس, وتزيد نسبة الإصابة بالفيروس في الدول النامية والتي يقل فيها الرعاية الصحية والنظافة.

اعراض فيروس a

يبقي الفيروس في فترة الحضانة التي تستمر من عشرة أي أربعين يوما حتي تبدأ الاعراض في الظهر, وتكون اولي اعراض فيروس a عبارة عن الشعور بالغثيان وفقدان الشهية مع الشعور بالم في مفاصل وعضلات الجسم يصاحبها ارتفاع متوسط في حرارة الجسم.

ذلك بالنسبة للاعراض الأولية انما مع تقدم المرض يبدأ ظهور اعراض اخري كاصفرار الوجه و الاغشية المخاطية, وكذلك ابيضاض لون العين كما ويلاحظ ان لون براز الشخص المصاب بالتهاب الكبد الوبائي أ يكون فاتح نسيبا اما لون البول فيكون داكن. كما يعاني المريض من الام في اعلي الجزء الأيمن من الجسم وحالة من الضعف والاعياء.

وفي اغلب الحالات تزول اعراض المرض ويتم الشفاء منه تلقائيا وبدون علاج, فقط بعد مرور شهر من الإصابة بالفيروس تبدأ الاعراض في الانسحاب حيث انه لا توجد حالات مزمنة لهذا النوع من الفيروس الا في حالات نادرة جدا.
والجدير بالذكر ان اعراض فيروس a تكون خفيفة عند الأطفال حتي انهم لا يصابوا بالصفراء, انما عند إصابة الكبار بهذا الفيروس فان الاعراض تكون اشد واكثر حدة.

علاج فيروس a عند الأطفال

للوقاية من الإصابة بفيروس a يجب تناول عقار الفاكسينات خاصة قبل الذهاب الي البلدان النامية والتي يتنشر بها هذا الفيروس.كما ينصح بغسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها ويفضل تقشيل الفواكه قبل الاكل.

اما اذا كان يوجد شخصا في العائلة مريض بهذا الفيروس فيجب الحذر والحرص من اختلاطه بباقي افراد الاسرة, ولذلك يجب غسل اليدين جيدا بعد استخدام المرحاض ويفضل ان يكون هناك مرحاض مخصص للشخص المريض حتي لا ينتقل الفيروس الي الاخرين.

كما يجب تخصيص فوط ومناشف للشخص المريض لكي يستعملها هو فقط. وللوقاية من انتقال الفيروس بين افراد الاسرة يمكن تناول عقار جلوبيولين جاما وكذلك الفاكسينات المضادة للفيروس.

شاركها مع اصدقائك