علاج فيروس سي

يعتبر فيروس سي من الفيروسات القوية التي تعمل على تدمير الكبد و المعرف ان الكبد له وظائف مهمة منها تنقية الدم للجسم و التخلص من السموم و المواد التي تضر الجسم و يعمل أيضا على تصنيع مواد مهمة و حيوية للجسم , كما ان هذا الفيروس يعتبر من الفيروسات الصامتة حيث ان هناك 90 % من مصابين بـ فيروس سي يجهلوا هذا نتيجة لعدم ظهور أي علامات من المرض على الشخص المصاب. حيث يكتشف المريض اصابته بفيروس سي غالبا حينما يقوم بالتبرع بالدم و يتم فحص دمه في هذه الحالة ممكن أن يدرك انه مصاب بفيروس سي.

أعراض فيروس سي

في حقيقة الامر ان اعراض فيروس سي لا تظهر في المراحل الاولي من المرض وغالبا ما تظهر الاعراض وان ظهرت في بعض الحالات تكون عبارة عن اعراض خفيفة تتمثل في الشعور بالغثيان و ضعف عام في الجسم و وجود الام في مفاصل وعضلات الجسم. حتي في الحالات المتقدمة تكون الاعراض غير ظاهرة بشكل قوي وتكون عبارة عن ارهاق وتعب عام في الجسم مع ارتفاع حرارة الجسم وملاحظة اصفرار في لون العينين و الجلد.

أسباب فيروسي سي

هناك أنواع عديدة من التهاب الكبد الوبائي وتختلف الفيروسات التي تسببها ويعتبر التهاب الكبد الوبائي سي من اكثر الفيروسات فتكا بالكبد ويسبهها فيروس HCV, وهو ينتقل غالبا عن طريق الدم الملوث عبر نقل الدم او استخدام حقن ملوثة بالفيروس, كما يمكن ان ينتقل من خلال الاتصال الجنسي المحرم. وتكون فترة حضانة المرض 50 يوما وياخذ العلاج من هذا المرض فترة طويلة وتكون الادوية المعالجة له مكلفة. وتزيد فرص الإصابة بفيروس سي في عند المدمنين الذين يتعاطوا الكوكاين عن طريق الحقن.

علاج فيروس C

أولا قبل البدء في علاج فيروس الكبد سي علي المريض القيام بفحص ( RNA) من فيروس سي والذي يتبين منه وجود فيروس سي في الدم, أيضا يجب ان يؤخذ عينة من الكبد لمعرفة الى أي حد تم تطور الفيروس و ما هي حالة الكبد الحالي.
وهناك بعض الاطباء يفضلون طريقة أخرى في علاج فيروس C وهي القيام بمحاربة الفيروس بطريقة مباشرة, وتعتمد علي الانترفيرون لعلاج فيروس الكبد سي ولكن لا يستخدم الا في 20% من الحالات و تكون مدة العلاج به من 6 شهور الى سنة كاملة.

وهناك بعض المضاعفات التي تحدث اثناء العلاج الدوائي وهي تكون عبارة عن ظهور اعراض شديدة تشبه البرد وانخفاض في نسبة الهيموجلوبين , مما يؤدي الى انخفاض في نسبة كرات الدم البيضاء و الصفائح الدموية. أيضا هناك مضاعفات اخرى كالاعياء و الاصابة بالتوتر والقلق والشعور بالغضب بصورة دائمة والإحباط. لذلك لا يفضل العلاج بالانترفيرون في كثير من الحالات منها حالات ادمان الكحوليات و المخدرات.

كذلك هناك طرق أخرى للعلاج و هي عن طريق زراعة الكبد و لكن مع الاسف ان مصابين فيروس سي أكثر بكثير من عدد الكبد المتبرع به. لذلك يجب الوقاية من هذا المرض اللعين فهناك تطعيمات تؤخذ ضد هذا الفيروس. أيضا لا يجوز القيام بالعلاقة الجنسية مع اي شخص يحتمل ان يكون حامل للفيروس. كما يمنع تبادل السرنجة او الابرة مع أي شخص, كذلك يجب البعد عن المخدرات لأنها تعمل على مساعدة الفيروس في الانتشار ي الجسم.

والجدير بالذكر ان الوشم أيضا من الاشياء التي تعمل على احتمالية نقل الفيروس بشكل كبير , أيضا في العلاقة الجنسية يجب وجود واقي ذكري لعدم نقل العدوى بين الطرفين اذا كان هناك شك في أحد مصاب بالمرض و لذلك للوقاية من المرض. يجب أيضا عند تناول اي عقار طبي لعلاج مرض اخر يجب مراجعة الطبيب لمعرفة اذا كان هذا العقار ممكن ان يضر الكبد ام لا.

شاركها مع اصدقائك