علاج فقر الدم

يحتوى الغذاء على العديد من المكونات الطبيعيه التى تحتوي علي عناصر غذائية عديده للحفاظ على سلامة الجسم. اذ ان الفواكه والخضراوات الموجوده فى الطبيعه لها اثر بالغ الاهميه فى الحفاظ على صحة وسلامة الجسد ولعل ان اهم ما ينصح به الاطباء للذين يعانون من مرض فقر الدم هو تناول الغذاء بشكل صحيح حيث تحتوى الفواكه على العديد من الفيتامينات والمعادن التى تمد الجسم بالحديد والطاقه مما يقلل الاصابه بمرض فقر الدم.

ما هو علاج فقر الدم

يحمل الهيموجلوبين الموجود بالدم الاوكسجين من الرئتين الى باقي اجزاء الجسم بما فيها الدماغ. ولان الحديد من احدى مكونات الهيموجلوبين فى الدم اذ يعد نقص الحديد فى الدم بمثابة خطر على صحة الانسان  انه يعتبر هو المسئول عن نقل الاوكسجين وبالتالى فان كمية الطاقه الوارده الي اعضاء الجسم ستقل. ولتجنب كل هذه المخاطر يجب على الفرد الاعتماد فى غذائه على نظام غذائى صحى كاف ليعطيه كل ما هو مفيد.

علاج فقر الدم الحاد

ينصح الاطباء فى العديد من مراكز البحوث التى تهتم بالعناية بصحة الانسان بتناول الفواكه والخضروات والاعتماد عليهم فى نظامهم الغذائى للوقايه من مرض فقر الدم الحاد اذ ان المحافظه على التغذيه الملائمه تفيد الجسم وتكفيه بالسعرات الحراريه وخصوصا تناول الخضراوات.

كما ان تناول الكبد واللحوم الحمراء وتناول البيض يعطيان الجسم قدر كاف من البروتين والكالسيوم والحديد التى تمتع الجسم بصحه ونشاط الى ان لها دور كبير للحد من مرض فقر الدم كما اثبتت الدراسات الى ان تناول قدر كاف من الفواكه التى تتمتع بفيتامين سى يحمى الانسان بشكل ممتاز من مرض فقر الدم.

علاج فقر الدم للحامل

عند حمل المراه تتزايد نسبة البلازما فى الجسم مما يؤدى الى تخفيف تركيز الدم فى جسم الحامل وهذا تغيير فيزيولوجى طبيعى عند الحمل. على الرغم من ان كتلة كريات الدم الحمراء عند الحمل تزداد الى ان كتلة البلازما تزداد هي الاخرى ليصبح معدل انتاج كرات الدم الحمراء فى الدم اقل من البلازما فى الدم وهذا غالبا ما يحدث فقر مؤقت للدم.

ولعلاج فقر الدم عند الحامل قد اثبتت الدراسات الى ان المراه الحامل اذا ما تناولت بشكل مستمر بعض الاغذيه الطبيعيه التى تحتوى على كل من الفواكه والخضروات الغنية بالحديد والبروتين كانت كافيه لكى تحافظ على نفسها من خطر مرض فقر الدم. فعلى الطبيب المعالج دائما ان يحرص على عمل الفحوصات الدورية للمراه الحامل لمخزون الحديد لديها.

علاج فقر الدم عند الاطفال

بما ان الوقايه خير من العلاج ينصح الاطباء النساء حديثى الولاده على مراعاة النظام الغذائى للطفل وجعله يكون غنى بالحديد و مصادر القوة للجسم. حيث اثبتت الدراسات الى ان الطفل الذى يتناول كميات كافية من اللحوم ومن الاطعمه التى تحتوى على العديد من المعادن يكون بعيد عن مرض فقر الدم بعكس الطفل الذى نظامه الغذائى يكون فقير لكل من البروتينات والمعادن والفيتامينات حيث اكد الاطباء ان النساء التى تحرص على صحة اطفالهن على تناول قدر معقول من اللحوم فى سن سنه تقريبا تبعد اطفالهن عن خطر الاصابة بمرض فقر الدم. كما اكد الباحثون الى ان تناول المأكولات النباتيه من البقوليات مثل الفاصوليا او العدس تعتبر مصدر غنى بالحديد كما ان للخضروات جانب هائل فى ذلك اذ ان السبانخ الخضراء تكون مصدر جيد جدا للحديد.

شاركها مع اصدقائك