علاج فقرات الرقبة بدون جراحة

فقرات الرقبة من ضمن أهم الفقرات  فى جسم الانسان حيث انها تتحمل وزن ثقيل لانها تحمل على عاتقها الرأس , كما انها هى همزة الوصل بين المخ وباقى اجهزة الجسم لان هناك العديد من الاورده التى تمر خلال العنق وتصل الى المخ.

ولكن فى بعض الاحيان تصاب فقرات الرقبة ببعض التشنجات أو الخشونه , وقد اصبح ذلك منتشر بنسبه كبيره بين مستخدمين الكمبيوتر لفترات طويله بسبب الجلوس فى وضعيه خاطئه , وينتج عن ذلك الشعور بالآلم الشديد الامر الذى يؤثر على قيام الشخص باعماله اليوميه.

ومن ضمن اسباب الاصابه بتشنج الرقبه الاصابه بالانزلاق الغضروفى أو حدوث نوع من الخلل أو الاضطراب فى وظائف الغده الدرقيه , كما ان الاصابه بمرض هشاشة العظام بالتأكيد يؤدى الى اصابة فقرات الرقبة بالآلم الشديد.

وهناك عوامل اخرى تصيب فقرات الرقبة منها حدوث التواء بالعضلات أوارتخاء الانسجه , كما ان اصابة جذور الاعصاب تؤثر على فقرات الرقبه , وفى بعض الحالات يكون المريض مصاب باحد أورام العظام , كما ان الاصابه بضيق القناه الشوكيه أو التهاب المفصليه من ضمن اسباب الاصابه بفقرات الرقبة.

وتتوقف وسيلة العلاج على درجة الاصابه فان من الممكن العلاج باستخدام احد المسكنات الطبيه وفى حالات اخرى يحتاج الامر الى اجراء العمليه الجراحيه , ومن الممكن علاج فقرات الرقبة بدون جراحة عن طريق القيام بتمارين الكتف وذلك للذين يتطلب عملهم الجلوس لفترات طويله امام الكمبيوتر فيجب عليهم عمل تمارين للرقبه لتنشيط العضلات وعدم اصابة الفقرات بالتصلب.

كما ان من الممكن تدليك الرقبه باستخدام الابهام بالاخص منطقة تحت الرأس ويجب عمل التدليك بالقيام بحركه دائريه لمدة دقيقه ويجب تكرار ذلك عدة مرات اثناء اليوم.

ايضاً من الممكن علاج فقرات الرقبة بدون جراحة عن طريق اجراء كمادات بارده أو ساخنه وذلك بتكرارها على مدار اليوم , ولكن فى حالة وجو تورم ينصح بأن تكون الكمادات بارده وزيارة الطبيب لتلاشى الاصابه بالمضاعفات.

والخبر الجيد ان هناك ما يقرب من 85% من حالات اصابة فقرات الرقبة لا تحتاج الجراحة, فقط تحتاج الي علاج دوائي, ويكون عبارة عن مضادات للالتهاب ومسكان للالم, ويكون بجانب العلاج الدوائي الراحة التامة للمريض مع ممارسة العلاج الطبيعي.

ومن الممكن تجنب الاصابة بفقرات الرقبة عن طريق استعمال الوساده المناسبه المستخدمه فى النوم , وتجنب الجلوس على الارض لان ذلك يزيد من الضغط على الغضاريف , وعند الوقوف يجب الحرص على ان يكون الجسم مستقيم وعدم انحناء الرأس والكتفين لان ذلك يزيد من الضغط على الرقبه.

شاركها مع اصدقائك