علاج فطريات المهبل

تعد فطريات المهبل من اكثر انواع العدوي شيوعا بين النساء و تتسبب العدوي بها في حدوث حكة في المهبل وخروج افرازات بيضاء. وفي الغالب لا تسبب هذة الفطريات اي مشاكل لانها في الاصل توجد بشكل عام وبكميات صغيرة في المهبل والفم ولكن عند تكاثرها وتواجدها بكميات كبيرة قد تحدث تلوث فطري مما ينتج عنة الشعور بحكة في المهبل وحرقان ونزول افرازات غير طبيعية.

و ترجع اسباب فطريات المهبل الي عدة عوامل مثل :

قد يرجع وجود فطريات المهبل الي الافراط في تناول المضادات الحيوية لمدة طويلة. وقد يكون بسبب وجود خلل واضطراب الهرمونات الانثوية مما يعمل علي زيادة الافرازات وبالتالي تكون هذة الافرازات وسط بيئي مناسب لتعايش الفطريات وتكاثرها.

كما ان تناول المواد السكرية بشكل كبير يتسبب في افرازات المهبل التي تؤدي الي وجود الفطريات. ذلك بجانب ان التعرض للضغوط النفسية الشديدة احد الاسباب لتكون الفطريات في المهبل. بالاضافة الي ما سبق فان هناك ايضا سبب رئيسي في تكون فطريات المهبل وهو نقص هرمون الاستروجين بعد سن اليأس فعند بلوغ هذة المرحلة العمرية تحدث تغيرات هرمونية للمرأة وتتمثل في قلة نسبة الهرمون الانثوي الاستروجين و وقف عملية التبويض مما يؤثر بالسلب علي منطقة المهبل ويجعل الفطريات تتكاثر بشكل غير طبيعي مما وجب في هذة الحالة بالنظافة الشخصية المستمرة.

طرق الوقاية من فطريات المهبل

  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية المريحة والبعد عن ارتداء الملابس البوليستر و الخامات الصناعية.
    عدم تعرض منطقة المهبل للبل والكتمة ويجب تجفيف الاجزاء الخارجية من المهبل بعد الاستحمام حتي لا تسمحي بتهيئة وسط مناسب لتكاثر الفطريات والبكتيريا الضارة بالمهبل.
  • و بعد قضاء الوقت في حمام السباحة يجب الاستحمام مباشرة بالمياة العادية لان المواد الكيميائة والكلور الموجود في مياة حمامات السباحة يسبب حدوث بعض انواع الفطريات في الجسم.
  • تجنب الدوش المهبلي بكثرة لما يسببه من التهابات تعمل علي زيادة افرازات المهبل وبالتالي يجعل من المهبل مكان مناسب لتعايش الفطريات.
  • تناول منتجات الالبان التي تحتوي علي بكتيريا لاكتوباسيلس اسيدوفيلس والتي توجد في الزبادي فهذة البكتريا نافعة للجسم. بالاضافة الي ذلك يجب الحذر و التقليل من تناول السكريات والشيكولاتة والجاتوهات.
  • كما يجب الحذر و تجنب استعمال الصابون واوراق التواليت المعطرة في تجفيف المهبل لما تسببة من تهيج اغشية المهبل والتهابة مما قد ينتج عنه نشأة بعض الفطريات الضارة.

علاج فطريات المهبل

  • يتمثل علاج فطريات المهبل في تناول الادوية المضادة للفطريات مثل ادوية (بوتوكونازول-تيركونازول-تياكونازول-مايكونازول-كلوتريمازول).
    وتستخدم الادوية السابقة من مرة واحدة او من يوم واحد الي ثلاثة ايام وتكون علي شكل كريم او اقراص للفم .ويجب وقف العلاج فورا في حالة التحسن.

كما يمكن علاج فطريات المهبل بالاعشاب بطرق منزلية سهلة التنفيذ مثل الاتي :

  • يستخدم الثوم في علاج فطريات المهبل لاحتوائة علي مضادات البكتيريا والفطريات كما يحتوي علي مركب الاليسين القاتل لفطر كانديدا المسبب لفطريات المهبل. و للتخلص من فطريات المهبل يتم اضافة معلقة من عصير الثوم الي اربع معالق من اليوغرت ثم يتم استعمال الناتج كدش مهبلي مرتين يوميا حتي تعالج الفطريات.
  • اضافة معلقة صغيرة من مسحوق القرنفل الي كوب من الماء المغلي ثم تترك لتبرد وتشرب بمعدل مرتين يوميا. كما يمكن استخدام عشبة البوداركو والمعروفة باسم لاباشو فهي تحتوي علي مضادات الفطريات وتستخدم في علاج فطريات المهبل عن طريق اضافة معلقتان كبيرتان من العشب الي قدر مناسب من الماء المغلي ثم تصفي ويتم شرب مقدار 3 اكواب منها يوميا.
شاركها مع اصدقائك