علاج فطريات اللسان بالاعشاب

تعد فطريات اللسان من الامراض المعديه والتى تتسبب فى ظهور البقع البيضاء باللسان , وقد تصل الاصابه الى الحلق أو الخدين من الداخل والشفاه ايضاً , وينتج عن الاصابه بفطريات اللسان الشعور بالآلم فى اماكن الاصابه والجفاف , ويشعر المريض بالتعب والكسل ومن الممكن ان يصاب بارتفاع فى درجة الحراره.

وهناك عدة اسباب للاصابه بفطريات اللسان منها وجود اضطرابات فى وظائف جهاز المناعه أو اصابة المعده بالاتهابات , كما ان الافراط فى تناول الحلويات دون تنظيف الفم بعدها يساعد على الاصابه بالفطريات ونموها.

كما ان هناك انواع من المضادات الحيويه تسبب الاصابه بفطريات اللسان مثل التى تحتوى على الكورتيزون أو البنسلين , وفى بعض الحالات يعانى الجسم من النقص فى حمض الفوليك أو نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12 وهذه عوامل تتسبب فى الاصابه بفطريات اللسان.

وهناك عوامل اخرى تساعد على الاصابه أو انتقال العدوى مثل التدخين أو اصابة الطفل الرضيع فينقل العدوى الى الام عن طريق الرضاعه الطبيعيه , كما ان هناك امراض تتسبب فى الاصابه بفطريات اللسان مثل مرض فقر الدم والسرطان ومرض السكر والاصابه بمرض الايدز.

وقد أشار أحد المتخصصين الى امكانية علاج فطريات اللسان بالاعشاب حيث انها اصبحت الافضل لانها فى متناول الجميع كما ان الاعشاب من الوسائل الآمنه فى العلاج , ومن بين تلك الوسائل الطبيعه المستخدمه فى العلاج ما يلي:

العسل: من المعروف عن العسل خواصة العلاجية الكبيرة, ويمكن الاستعانة به في علاج فطريات اللسان, وذلك عن طريق دهن اللسان بالعسل والفم ايضاً مع تكرار ذلك عدة مرات خلال اليوم.

السواك: من الممكن علاج فطريات اللسان البيضاء باستخدام السواك حيث انه يتمتع بالكثير من المواد الطبيعيه التى تقتل الفطريات لذلك يفضل تنظيف الاسنان بالسواك.

ماء الاوكسجين: وينصح باستخدامها كمضمضه والحرص على عدم بلعها ويجب المضمضه بالماء العادى بعدها لازالة آثار ماء الاكسجين.

القرفة: من الممكن علاج فطريات اللسان بالاعشاب بالاستعانه بالقرفه وذلك عن طريق طحنها ثم غليها فى الماء وتناولها.

طحينة السمسم: تساعد على طرد الفطريات من الفم ويتم استخدامها فى العلاج عن طريق دهن الفم بها ويفضل ان يكون ذلك مرتين فى اليوم مع محاولة ابقاء الطحينه عدة دقائق فى الفم.

القرنفل: يستخدم مغلي القرنفل في عمل مضمضه للفم للتخلص من فطريات اللسان بشكل فعال.

المريميه: او كما تسمي القصعين, وهي تعتبر من احد الوسائل المستخدمة في علاج فطريات اللسان, ويتم تناوله مثل الشاي عن طريق غليها وتناولها ويمكن تحليتها بالعسل.

الخل: يتمتع خل التفاح بخواص مضادة للفطريات ومطهرة, ويستخدم في علاج فطريات اللسان عن طريق المضمضة به, فهو يعمل علي معادلة الوسط القلوي الذي تعيش فيه الفطريات ويساعد في علاج فطريات اللسان البيضاء.

وينصح بالاهتمام بنظافة الاسنان واللسان اثناء العلاج , ومن الممكن استخدام محلول الماء بالملح كمضمضه لعلاج فطريات اللسان ومن الممكن استخدام الليمون بدلاً من الملح.

شاركها مع اصدقائك