علاج فطريات القدم بالثوم

تعد الفطريات من احدى الكائنات الحيه التى لا ترى بالعين المجرده , ومن الممكن ان تتكاثر جنسياً أو من خلال التبرعم أو التفتت ولا تحتوى على مادة الكلوروفيل وهذا ما يسهل عملية التغذيه لها, ومن المعتاد ان الطفيليات تتطفل على احد الكائنات الحيه الاخرى مثلل الحيوانات والنباتات وبالطبع تطفل على الانسان وتسبب له امراض عديده منها فطريات القدم حيث انها تتغذى على المواد العضويه التى تفرز مما يؤدى الى اصابة الانسان بالاعراض المزعجة.

ومن ضمن اعراض فطريات القدم زيادة سماكة الجلد فى القدم , وتصاب قدم المريض بالجفاف الشديد وبالاخص فى منطقة الاصابع , وقد تزداد حدة الجفاف حتى يصل الامر الى الاصابه بالتشققات فى القدم المصحوبه بالآلم الشديد ويصل الامر فى الكثير من الاحيان الى النزيف.

كما يعانى المريض من الطفح الجلدى الذى يصبح فيما بعد تقرحات فى الاصابع وتكون مصحوبه بالحكه الشديده , وايضاً من اعراض الاصابه بفطريات القدم ظهور البثور والقشور واحمرار الجلد.

وقد يدفعك الفضول لمعرفة اسباب الاصابه بفطريات القدم حتى تتجنب الاصابه بها , والحقيقة ان من اهم اسباب الاصابه بفطريات القدم زيادة الرطوبه وزيادة التعرق وخصوصاً المنطقه بين الاصبع الرابع الخامس لانها الاضيق وكل ذلك يعتبر بيئه مناسبه لتواجد الفطريات ونموها وتكاثرها , لذلك تزداد احتمالية الاصابه بفطريات القدم فى فصل الشتا نتيجه لارتداء الجوارب لفترات طويله والاحذيه ايضاً للتدفئه مما يؤدى الى انعدام التهويه وتوافر العوامل التى سبق ذكرها لتواجد الفطريات.

ايضاً من ضمن اسباب الاصابه بفطريات القدم انتقال العدوى عن طريق التلامس أو استخدام الادوات الشخصيه للمصاب , كما ان اهمال نظافة القدم أو عدم تجفيفها جيداً بعد غسلها يؤدى الى الاصابه بالفطريات , وفى بعض الحالات يكون سبب الاصابه بالفطريات ناتج عن احد المشاكل بجهاز المناعه أو الاصابه بمرض السكر , ايضاً من ضمن عوامل الاصابه ارتداء نفس الحذاء كل يوم وعدم تعريضه للتهويه.

اما عن العلاج فان هناك العديد من الكريمات التى تفيد فى تخليص القدم من تلك الفطريات , ولكن من الممكن الاستعانه باحدى الوسائل الطبيعيه التى لها نتائج مضمونه من بين تلك الوسائل الثوم , ومن الممكن علاج فطريات القدم بالثوم لانه يحتوى على العديد من المكونات التى لها تأثير قوى على الفطريات.

ومن الممكن استخدام الثوم فى العلاج عن طريق احضار الفصوص ووضعها على المناطق المصابه بالقدم ونحضر قطعة شاش ونقوم بلفها وتثبيتها ومن الممكن تركها لمدة ليله وفى الصباح يجب غسها جيداً وتنشيفها.

وبجانب علاج فطريات القدم بالثوم, هناك وصفات طبيعية اخري تساعد في التخلص من تلك الفطريات المزعجة, حيث يمكن الاستعانة بزيت شجرة الشاي, فهذا الزيت يحتوي علي مواد مضادة للبكتيريا.

وطريقة استخدام زيت الشاي في التخلص من فطريات القدم ي ان نقوم باضافة معلقة من زيت الشاي الي معلقة صغيرة من زيت جوز الهند او يمكن استبداله بزيت الزيتون, بعد ذلك ناتي بقطنة نظيفة نغمسها في الخليط وندهن بها منطقة بين الاصابع ونتركها لمدة عشر دقائق ثم نقوم بغسل القدم جيدا بالماء, مع تكرار الوصفة مرتين او ثلاثة يوميا.

كما يعتبر خل التفاح من افضل العلاجات المستخدمة في التخلص من الفطريات بشكل عام, فهو يقضي علي البكتريا والفطريات بشكل كبير وسريع, فاذا كنت تعاني من فطريات القدم ما عليك سوي اضافة كميتين متساويتين من الخل والماء الي اناء كبير تستطيع وضع قدميك فيه, واترك قدم في ذلك الخليط لمدة نصف ساعة يوميا حتي تتخلص من تلك الفطريات المزعجة.

او يمكنك الاستعانة بزيت الاوريغانو في علاج فطريات القدم, فهو ايضا من الزيوت التي تحتوي علي مضادات حيوية طبيعية, ويخلص علي الفطريات والبكتيريا, وطريقة استعمالة هي ان نقوم بوضع نقطتين من ذلك الزيت الي معلقة من زيت الزيتون ونخلطهم سويا ثم نضع منهم علي المنطقة المصابة بالقدم, ونتركه لمدة نصف ساعة ثم تشطف القدم جيدا, مع تكرار الوصفة مرتين في اليوم ولمده ثلاث اسابيع.

شاركها مع اصدقائك