علاج فطريات الفم عند الاطفال بالاعشاب

تُعرف الفطريات بانها كائنات حيه تعيش متطفله على أحد الكائنات الحيه الاخرى مثل النبات أو الحيوان أو الانسان , وهى تتميز بانها لا ترى بالعين المجرده ومن الممكن ان تتكاثر جنسياً وغير جنسياً , وتزداد احتمالية الاصابه بها عند توافر الظروف الملائمه لها منها الرطوبه , وتصيب الفطريات الانسان فى أى عمر حيث انها أحياناً تصيب الاطفل فى الفم وبالاخص حديثى الولاده , ولكنها لا تعتبر خطيره على صحة الطفل الذين لديهم جهاز مناعه قوى.

حيث ان من ضمن اسباب اصابة الاطفال بفطريات الفم هى ضعف جهاز المناعه أو عدم اكتمال نموه , كما ان الافراط فى تناول الحلويات وعدم غسل الاسنان والفم بعدها يتسبب فى اصابة الاطفال بفطريات الفم , ايضاً اهمال نظافة الفم فى العموم تزيد من احتمالية اصابة الطفل بفطريات الفم.

وفى بعض الحالات يكون سبب الاصابه هو اصابه الطفل بالتهاب فى المعده أو فقدان الجسم لاحد الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 أو النقص فى نسبة الحديد أو فى حمض الفوليك , ويجب الحذر من اصابة الطفل الرضيع بفطريات الفم حيث انها معديه وتنتقل الى الأم عن طريق الرضاعه الطبيعيه ولها مضاعفات على ادرار اللبن عند الأم.

ويحذر الاطباء الامهات الذين لديهم اطفال يتناولون الرضاعه الصناعيه بالاهتمام بنظافة الزجاجات التى يتم استخدامها لاعطاء الطفل الرضيع اللبن وعدم تركه يتناول الرضاعه لفتره طويله لان ذلك يعرضه للاصابه بفطريات الفم , وايضاً اللعب الخاصه بالطفل اذا كان يستخدمها ويضعها فى فمه كثيراً فان الممكن اصابته بفطريات الفم.

ومن اعراض اصابة الاطفال بفطريات الفم ظهور التغيرات الجلديه على سطح الفم وذلك بظهور اللون البيض ذو الملمس الخشن وقد تظهر تلك البقع البيضاء على اللسان أو فى أحد الجدين من الداخل أو فى تجويف الفم , وقد تصل الى البلعوم أو اللوز , ويصاحب تلك البقع الشعور بالآلم الشديد عند تناول الطعام وعند البلع , وفى بعض الحالات يصاب الطفل بارتفاع فى درجة الحراره وهذا فى حالة اصابة المرئ.

وعلى الرغم من انه هناك العديد من الكريمات التى تساعد على علاج الطفل من هذه الفطريات إلا ان بعض الاطباء اشاروا الى اهمية علاج فطريات الفم عند الاطفال بالاعشاب ومن بين تلك الاعشاب العسل حيث انه من المواد الغذائيه المفيده جداً ومن الممكن استخدامه فى العلاج عن طريق دهن الفم واللسان به مع تكرار ذلك دة مرات على مدار اليوم.

وينصح بان تهتم الام بنظافة فم طفلها ومن الممكن الاستعانه بالملح عن طريق المضمضه وهذه الطريقه تحتاج لان يكون الطفل اكبر سناً , كما انه من الممكن علاج فطريات الفم عند الاطفال بالاعشاب باستخدام طحينة السمسم وذلك بدهن الفم من الداخل بالطحينه مرتين فى اليوم مع محاولة ان ابقاء الطحينه لفتره فى الفم , ويفضل ان يكون ذلك فى الصباح وقبل النوم.

كما ان من الممكن الاستعانه بالسواك بتنظيف فم الطفل وهذا لعدة مرات على مدار اليوم لانه يحتوى على مواد طبيعيه مطهره للفم تعمل على طرد الفطريات.

كما يمكن استخدام القرنفل في التخلص من فطريات الفم عند الاطفال, عن طريق غلي القليل من القرنفل في الماء ويستخدم الماء الناتج كمضمضه للفم عدة مرات في اليوم.

المريمية ايضا من ضمن الاعشاب المستخدمة في علاج فطريات الفم عند الاطفال, وذلك عن طريق غلي عشبة المريمية وتناول كوب منها.

شاركها مع اصدقائك