علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع

بطبيعة الحال تتواجد باجسمنا فطريات لا نستطيع رؤيتها بالعين المجرده , هذه الفطريات تعتبر كائنات حيه منها المفيد للانسان بل انها تكون ضروريه فى بعض الاحيان مثل التى تتواجد بالجهاز الهضمى حيث انها تساعد على هضم الطعام المتناول وتسهل من امتصاصه , ومنها ايضاً ما يستخدم فى تحضير الطعام مثل الخميره واللبن الرائب , وهناك عوامل مساعده هى التى تساعد على نمو الفطريات منها البيئه الدافئه الرطبه التى تحتوى على نسبة من السكر.

ولكن هناك انواع اخري من الفطريات قد تتسبب فى اصابة الانسان ببعض المشاكل الصحيه منها فطريات الفم او كما تسمي (السلاق الفموي) والتى تصيب الاطفال الرضع حديثى الولاده , وهى لا تعتبر خطيره ولكنها عند نموها داخل الفم فانها تتسبب فى ظهور التقرحات البيضاء بالفم وتتميز بملمس خشن , وفى بعض الحالات تظهر على اللسان ايضاً أو سقف الفم أو فى الخدود من الداخل.

وقد تنتقل الاصابه من الطفل الرضيع الى الام عن طريق الرضاعه الطبيعيه فتصاب الام بالجروح والتقرحات وتشعر بالآلم اثناء الرضاعه وقد يؤثر ذلك على إدرار لبن الام , لذلك يجب لاسراع فى علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع عند اكتشافها لوقاية الام من الاصابه بها ولمنع تزايدها عند الطفل.

وفى اغلب الحالات يتم علاج فطريات الفم عند الرضع عن طريق استخدام احد مضادات الفطريات مثل (نيستاتين او فلوكنازول) التى تعمل على وقف نموها وعدم تكاثرها وهذه المضادات تكون فى شكل كريمات موضعيه , وهذه الوسائل العلاجيه لا تسبب اى اعراض جانبيه.

ويشير الاطباء ان عمر الطفل له دور فى تحديد علاج فطريات الفم عند الاطفال الرضع حيث انه فى بعض الاحيان لا يحتاج الامر الى علاج وتتلاشى من تلقاء نفسها , ايضاً من العوامل التى تساعد على تخليص الجسم من هذا النوع من الفطريات جهاز المناعه حيث انه هو الذى يحدد اذا كان هناك داعى لاستخدام أحد وسائل العلاج أو لا.

ومن الممكن علاج فطريات الفم للاطفال عن طريق اعطاء الطفل الزبادى حيث انها تحتوى على نوع من البكتريا تقضى على تلك الفطريات الموجودة بالفم. ويجب اتباع النصائح العامه لحماية الطفل من الاصابه بهذا النوع من الفطريات منها الاهتمام بنظافة اللعب التى يستخدمها الطفل الرضيع , ويجب انتباه الأم الى حالتها الصحيه فاذا كان هناك أى تغيرات بحلمات الثدى يجب ان تعالجها لعدم اننتقال العدوى الى الطفل والحرص علي غسل الثدي قبل الرضاعه.

واذا كانت الام تعاني من اي فطريات مهبليه قبل الولادة فيجب معالجتها سريعا حتي لا تنتقل الي الطفل. كما يجب الحرص علي نظافة ببرونه الحليب بغليها يوميا لمدة نصف ساعة او يمكن ان نقوم بنقعها في محلول ماء وخل ثم شطفها مرة اخري بالماء.

شاركها مع اصدقائك