علاج فطريات الفم بالاعشاب

يصاب البعض بفطريات الفم نتيجه لاصابة الاغشيه المخاطيه المتواجده بالفم باحد انواع الفطريات والتى يطلق عليها اسم الكانديدا , حيث انها تسبب الاصابه بالتقرحات التى تظهر على الشفايف واللسان , كما ان هذه الفطريات هى سبب الاصابه بالتقرحات فى الحلق والخدود من الداخل , وهذه التقرحات تتسبب فى الاصابه بالآلم الشديد وتتسبب فى النزيف ويزداد ذلك عند تناول الطعام ذات طبيعه صلبه أو استعمال الفرشاه.

وهناك العديد من العوامل التى تتسبب فى اصابة الانسان بفطريات الفم منها الافراط فى استخدام غسول الفم , والاهمال فى نظافة الاسنان والفم , وتناول الحلويات بكثره وعدم غسل الاسنان بعدها , كما ان فى بعض الحالات يكون سبب فطريات الفم هى الاعتياد على بعض القيام بعادات غير صحيه مثل التدخين أو ادمان المخدرات , وقد يكون سبب فطريات الفم هو اتباع نظام غذائى سئ الذى مما يؤدى الى فقدان لجسم لبعض الفيتامينات منها B12.

ايضاً من ضمن اسباب الاصابه بفطريات الفم الاكثار من تناول اللبن لانه يزيد من نشاط فطريات الفم , وقد يكون سبب الاصابه هو التعرض للعلاج بالوسائل الكيميائيه , كما ان مرض السكر وعدم استقرار نسبته يتسبب فى الاصابه بفطريات الفم , وفى حالات اخرى تكون اصابة الفم بالفطريات احدى نتائج وجود اضطراب فى جهاز المناعه.

وللوصول الى افضل علاج لفطريات الفم يجب تحديد السبب الرئيسى وراء الاصابه , ففى حالة الاصابه بفطريات الفم بسبب عدم الاهتمام بنظافة الاسنان الشخصية يكون العلاج هو تنظيف الاسنان يومياً بمعدل مرتين فى اليوم باستخدام المعجون والماء أو باستخدام السواك , كما ان هناك انواع من الاغذيه قد تكون السبب يجب الابتعاد عنها.

كما ان من الممكن علاج فطريات الفم بالاعشاب منها العسل وذلك عن طريق دهن الفم والاسنان بالعسل , ومحاولة تكرار ذلك عدة مرات على مدار اليوم , كما ان القرفه من الاعشاب التى تساعد على التخلص من تلك الفطريات وينصح بتناولها عن طريق طحنها وغليها فى الماء.

ايضاً القرنفل من ضمن الاعشاب المفيده لصحة الفم والاسنان ومن الممكن استخدامها فى العلاج عن طريق غلى القرنفل فى الماء واستخدامه بعد ذلك عن طريق المضمضه به وتكرار ذلك عدة مرات خلال اليوم.

ومن الممكن علاج فطريات الفم بالاعشاب باستخدام المريميه عن طريق وضعها فى الماء والقيام بغليها والمضمضه فقط بها , ومن الممكن تناولها باضافتها الى الشاى.

ويشير بعض الاطباء الى قدرة الملح فى تخليص الفم من الفطريات وينصح باستخدامها عن طريق اضافة بعض الماء والمضمضه بها , كما ان حطينة السمسم لها دور فعال فى العلاج وينصح بدهن الفم واللسان بها مع تكرار ذلك مرتين فى اليوم فهي تعتبر افضل علاج لفطريات الفم.

كما يمكن الاستعانة بخل التفاح في علاج فطريات الفم, باضافة عصير اليمون عليه والمضمضة به, فكما نعلم ان الخل والليمون بهم خواص مضادة للالتهابات والبكتيريا والقضاء علي الفطريات. كما ان الليمون والخل يعملوا علي معادلة الوسط القلوي الذي ينمو به الفطريات.

شاركها مع اصدقائك