علاج فطريات الجلد

تتسبب الفطريات الجلدية في الكثير من المشاكل العضوية و النفسية أيضا, وهي عبارة عن كائنات حية ثالوسية تنتشر بشكل واسع في كافة الأوساط فمن الممكن ان تعيش في المياة سواء المالحة او العذبة وكذلك تعيش في التربة سواء الجافة او الرطبة, كما تعيش أيضا في الهواء. وتهاجم الفطريات الحيوان والنبات والانسان مما تسبب له الامراض المختلفة.

وتختلف أنواع الفطريات حسب حجمها وشكلها وطريقة معيشتها فمنها أنواع تعيش مترممة و نوع يعيش بالتكافل و البعض الاخر فطريات متطفلة, اما عن احجامها فيوجد منها الكبير الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة وهناك أنواع من الفطريات صغيرة الحجم لا تري الا بالاستعانة بالمجهر. كما تصنف الفطريات حسب الخلايا فمنها وحيدة الخلية وهي لها شكل كروي مثل التي توجد في الخمائر, ومنها المتعددة الخلية مثل التي تعيش في العفن.

وموضوعنا اليوم عن فطريات الجلد وكيف تنشأ وكيف يمكن التخلص منها, فهذة الفطريات تقوم بمهاجمة الجلد فمن أنواع هذه الفطريات التي تهاجم الجلد الفطريات الشعروية و الايديروموفايتون و المايكروسبورم, حيث تهاجم هذه النوعيات الجلد وتسبب العدوي للاظفار والجلد والشعر فهذة الفطريات تتغذي علي المواد الكيراتينية فهي تعتبر وسط بيئي مناسب لها و الفطريات تسبب التهاب في الانسجة الكيراتينية.

وتنتقل الفطريات من الشخص المصاب الي الشخص السليم عن طريق الاتصال المباشر والتلامس حتي انه يمكن ان تنتقل الفطريات من الحيوان الي الانسان, فقد تنتقل الفطريات عن طريق استخدام الفوطة الخاصة بالشخص المصاب او عن طريق ملابسة و كذلك الارضيات, بالإضافة الي بعض العوامل الأخرى التي تزيد من فرصة الإصابة بالفطريات مثل الرطوبة والحرارة, كما ان الإصابة بالجروح الجلدية او الحروق قد يكون عامل مساعد في الإصابة بفطريات الجلد.

وهناك عدة أسماء تطلق علي فطريات الجلد حسب العضو التي تصيبة فمنها حكة جوك و القوباء الحلقية و سعفة القدم و أيضا سعفة الوجه. ويجب العلم انه للقضاء علي فطريات الجلد بانواعها يجب أولا ان نحرمها من غذائها المفضل والتي تعيش عليه و هو السكر ثم بعد ذلك نقوم بتقوية مناعة اجسمنا بالاغذية المناسبة.

حيث يمكن علاج فطريات الجلد اما عن طريق ادوية تأخذ عن طريق الفم او علاج موضعي يتمثل في بعض الكريمات او الدهانات الجلدية, كذلك ينصح بكثرة تناول المياه يوميا لانه يساعد في زيادة التبول وذلك يؤدي الي تقلليل السكر في الجسم و التي تتغذي عليه الفطريات. كذلك ينصح بتناول عصير التوت الطبيعي ولكن بدون تحليته بالسكر فهو من احد الطرق الفعالة في علاج فطريات الجلد.

اما عن علاج فطريات الجلد بالاعشاب فهناك وصفة طبيعية يصفها لنا الدكتور اسامه حجازي وهي ان نقوم باضافة 20 ميلي من زيت حبه البركة الي نفس الكمية من الكبريت الأصفر ويمكن احضارة من أي عطار وهو مادة تشبة الشمع, بعد ذلك نضيف الي الخليط 20 ملي من خل التفاح ونفس الكمية من صمغ النحل او ما يسمي البروبولوس, وصمغ النحل عبارة عن مادة تفرزها شغالات النحل في جدار الخلية, بعد ذلك نقوم بخلط المكونات جيدا حتي تصبح مثل قوام الكريم بعد ذلك ناخذ من الخليط القليل ونضعه علي المكان المصاب بالفطريات فهذه الوصفات مفيدة في علاج العديد من أنواع الفطريات.

هناك وصفة اخري فعاله في القضاء علي الفطريات وهي فعالة للتخلص من فطر الكانديدا والوصفة هي ان نحضر معلقتين من عشبة البوداركو او كما تسمي بالثاهيبو او لاباشو, وبعد ذلك نضيفها الي ربع لتر من الماء ثم نضعها علي عالنار لمدة عشر دقائق حتي الغليان وبعد ذلك نتركها لتبرد بعد ذلك يمكن تناول حوالي ثلاث الي خمس اكواب منها يوميا.

شاركها مع اصدقائك