علاج فطريات الاظافر بالخل

يعتبر الخل من احدى المواد الغذائيه التى تضاف الى الطعام لاكسابه الطعم وخصوصاً اضافته الى السلطه أو الخضراوات , ولكن بالاضافه الى ذلك اتضح ان الخل ليس مجرد شئ يضاف الى الطعام لاكسابه الطعم ولكنه يحتوى على العديد من المكونات الطبيعيه التى جعلته احدى وسائل العلاج الطبيعى لعلاج بعض الامراض منها علاج فطريات الاظافر حيث ان الخل لديه القدره على قتل العديد من انواع الفطريات والبكتريا وبالاخص التى يعانى منها الرياضيين.

وقد يعانى البعض من فطريات الاظافر سواء كانت فى اليد أو فى القدم دون معرفة السبب أو العوامل التى أدت الى ذلك , الامر الذى يزيد من الاصابه أو معاودة الاصابه مره اخرى بعد علاجها , ومن بين العومل التى تزيد من احتمالية الاصابه بفطريات الاظافر العمل فى بيئه ذات رطوبه عاليه مع زيادة التعرق حيث ان تلك العوامل تعتبر الظروف الملائمه لنمو الفطريات وتكاثرها.

وتعتبر القدم هى الاكثر عرضة للاصابه بفطريات الاظافر لانها تتعرض للكثير من العوامل التى تساعد على تواجد تلك الفطريات مثل ارتداء الجوارب لفترات طويله وعدم التهويه أو ارتداء الحذاء لفتره طويله وعدم تهويته فان ذلك يزيد من الرطوبه والتعرق.

وهناك عدة عوامل اخرى تتسبب فى الاصابه بفطريات الاظافر منها عدم وصول الدم بالقدر الكافى الى الاصابع سواء كانت اصابع اليد أو القدم , كما ان من الممكن ان يكون السبب وجود مشكله فى جهاز المناعه أو حدوث اختلال بتوازن الفطريات الموجوده فى الجسم.

حيث ان هناك فطريات متعايشه بجسم الانسان ومفيده له وهناك الكثير من الانواع ولكل نوع متواجد بنسبه معينه اذا زادت تحدث مشكله صحيه , وتزداد المشكله اذا كان المصاب مريض بالسكر لان الامر قد يصل الى الاصابه بالنزيف نتيجه للاصابه بالجفاف ومن ثم حدوث التشققات , ومكان الاصابه يصعب التئامه لمريض السكر.

وعلى الرغم من ان هناك الكثير من الادويه الطبيه التى تدخل فى علاج فطريات الاظافر إلا انها قد تتسبب فى الاصابه بالاعراض الجانبيه أو انها لا تأتى بنتائج جيده , لذلك ينصح البعض باللجوء الى الوسائل الطبيعيه التى لا تتسبب فى حدوث اعراض جانبيه كما ان نتائجها مضمونه.

وقد أشار احد المتخصصين انه من الممكن علاج فطريات الاظافر بالخل عن طريق احضار قدر من الماء الساخن واضافة الخل اليه ونقع الاظافر المصابه فى ذلك الخليط لمدة 20 دقيقه حيث ان الخل يعمل على منع نمو الفطريات , ولكن يجب تجفيف القدم جيداً , واذا كان المريض يعانى من الحساسيه ضد الخل من الممكن تقليل تركيز الخل باضافة مياة اكثر.

وبالاضافة الي علاج فطريات الاظافر بالخل هناك طرق طبيعية اخري يمكن الاستعانة بها مثل, دهن الاظافر باحد الزيوت العطرية حيث يمكن خلط القليل من زيت الزيتون مع زيت الاوريجانو مع بعضهم وباستخدام قطنة تغمس في الخليط وتدهن بها الاظافر المصابة.

او يمكنك وضع قدميك في اناء به ماء دافي ونضيف اليه القليل من الملح الانجليزي, وتترك قدميك او اصابعك لمدة عشرين دقيقة وبعد ذلك تشطف بماء فاتر.

كما يمكن الاستعانة بزيت شجرة الشاي في التخلص من فطريات الاظافر, فهو يمتلك خواص مضادة للفطريات والبكتيريا, واستخدامة يكون عن طريق اضافته مع زيت الزيتون ثم وضعها علي الاظافر المصابة وتكرر العملية ثلاث مرات في اليوم ولمدة اسبوعين وسوف تري نتائج مذهلة.

كما يوجد وصفة طبيعية اخري باستخدام الحبة السوداء مع الكبريت الاصفر للتخلص من فطريات الاظافر, وطريقة تحضريها هي ان نقوم باحضار كميات متساوية من حبة البركة والكبريت الاصفر مع صمغ النحل وخل التفاح, ونقوم بخلط المكونات جيدا حتي تصبح مثل الكريم, ثم نستخدم الخليط كدهان للاظافر والاصابع قبل النوم مع تكرار العملية لمدة عشرين يوما.

او يمكنك عمل خليط من الحناء والخل وعسل النحل للتخلص من تلك الفطريات, عن طريق خلط هذه المكونات سويا حتي تصبح كالعجينة ثم تطبق علي مناطق الاصابة بالفطريات مرتين في اليوم ولمدة اسبوعين كاملين حتي يتم الشفاء.

وبجانب علاج فطريات الاظافر بالاعشاب, هناك نصائح يجب العمل بها للوقاية من تلك الفطريات وحتي لا تعود الاصابة مرة اخري وهي, الحرص علي تجفيف القدمين واليدين جيدا بعد غسلهم, كما يجب الحرص علي تغيير الجوارب وتهوية القدم بين الحين والاخر, وكذلك ينصح بارتداء الاحذية المفتوحة والمناسبة لتهوية القدم لمنع التعرق وتشكل الفطريات.

شاركها مع اصدقائك