علاج فطريات اصابع القدم

الفطريات بوجه عام هى احد الكائنات الحيه التى تصيب الجسم عند توافر البيئه الملائمه لها وخصوصاً البيئه الرطبه , وهى تعتمد فى غذائها على الخلايا الميته , واغلبية الاصابه بالفطريات تكون بين اصابع القدم بسب ضيق المساحه بينن الاصابع وقلة سماكة الجلد بالاضافه الى قلة التهويه فهى كلها ظروف ملائمه لتواجد الفطريات ونموها وتكاثرها.

ومن ضمن اعراض اصابة اصابع القدم بالفطريات زيادة سماكة الجلد واصابته بالجفاف والاحمرار المصحوب بالحكه فى منطقة ما بين الاصابع , وعند تطور الاصابه نتيجه لتكاثر الفطريات تصاب القدم بالتشققات فى ما بين الاصابع والتقرحات التى تؤدى الى الشعور بالآلم والحرقه.

وفى بعض الحالات عند اهمال العلاج يصل الامر الى النزيف والاصابه بالجروح ويزداد الامر مع تواجد الخلايا الميته التى يتغذى عليها الفطريات. ويصاحب هذه الاعراض صدور رائحه كريهه من القدمين ومن الممكن ان تصل العدوى الى الاظافر مما يؤدى الى زيادة الاصابه بالآلم.

ومن المعروف ان فطريات اصابع القدم تتكاثر بسبب زيادة الرطوبه فى هذه المنطقه من القدم وعدم التهويه وخصوصاً فى فصل الشتاء بسبب كثرة ارتداء الجوارب بغرض التدفئه أو ارتداء الحذاء لفترات طويله , كما ان ارتداء نفس الحذاء لمده طويله دون تهويه يسبب الاصابه بفطريات اصابع القدم.

كما ان الاشخاص المصابين بمرض السكر معرضين للاصابه بالفطريات بين اصابع القدم ويزداد الامر خطوره عند الاصابه بالجروح لانها لا تلتئم بسهوله مثل الاشخاص الغير مصابين بالسكر , ومن الممكن ان تنتقل العدوى من شخص مصاب الى شخص سليم عن طريق استخدام نفس الحذاء.

اما عن علاج فطريات اصابع القدم فان هناك العديد من المستحضرات الطبيه والكريمات التى تساعد على تخليص القدم من تلك الفطريات ويجب المداومه على استخدامها لمدة شهر على الاقل وذلك لاعادة بناء الجلد المصاب بالتقرح والذى يحتاج الى فتره طويل , ومن الممكن استخدام البودره فى علاج فطريات بين اصابع القدم وهى مخصصه للتخلص من فطريات القدم ويجب وضعها على القدم وفركها جيداً وبالاخص ما بين الاصابع وذلك يحافظ على جفافها ومن ثم التخلص من الفطريات , ومن الممكن استخدام تلك البودره للحذاء لمنع الرطوبه , مع الحرص على تقصير اظافر القدم.

ومن الممكن علاج فطريات اصابع القدم باحد الوسائل الطبيعيه منها عصير الليمون وذلك احضار نصف ليمونه وفركها على الاماكن المصابه , و ايضاً الملح له قدر على تخليص القدم من الفطريات ويستخدم فى العلاج عن طريق احضار قدر من الماء الساخن واضافة بعض من الملح ووضع القدم فى الماء.

ويمكن الاستعانة بخل التفاح في علاج فطريات بين اصابع القدم, وذلك لاحتواء الخل علي خواص مضادة للفطريات والبكتيريا, وطريقة الاستعمال هي ان نقوم بخلط كميات متساوية من خل التفاح والماء ثم نضع فيها القدمين لمدة نصف ساعة وذلك يوميا لحين التخلص من تلك الفطريات.

كما يمكن علاج فطريات اصابع القدم بعمل مقشر طبيعي باستخدام الخل والارز المطحون, ووضعه علي القدم مع التدليلك برفق, فذلك سيساعد علي تقشير الدم وقتل الفطريات.

كذلك زيت شجر الشاي يعتبر علاج رائع لفطريات القدم, وطريقة استخدامة هو ان نقوم بمزج القليل من زيت شجرة الشاي الي معلقة من زيت جوز الهند او زيت الزيتون, وناتي باداة تنظيف الاذن ونغمسها في الخليط ثم نضع بها بين الاصابع, ثم نترك الخليط لمدة عشر دقائق ويغسل بعد ذلك بالماء.

كما يعتبر الثوم ايضا من اقوي علاجات الفطريات بشكل عام, وطريقة استخدامة في علاج فطريات اصابع القدم هي ان نقوم بخل كميات متساوية من زيت الثوم الي الخل الابيض, ونستعين بذلك الخليط في تدليك المنطقة المصابة بالفطريات, ثم نتركها لمده ساعتين علي الاقل مع تغطيتها ثم تشطف بالماء, وينصح بتكرار هذه العملية يوميا حتي يتم العلاج.

شاركها مع اصدقائك