علاج غيبوبة السكر

يعتبر مرض السكري من الامراض المزمنه والتى زادت نسبة الاصابه بها فى الاونه الاخيره ولا يختص بكبار السن فقط, فبعض الاطفال ايضا يعانون من مرض السكري والذي يسبب الكثير من المضاعفات والاعراض الخطيره التى تحتاج الى العلاج الفورى قبل تفاقم الامر , ومن ضمن المضاعفات التى يصاب بها مرضى السكر غيبوبة السكر ولها نوعين غيبوبة السكر المنخفض وغيبوبة السكر المرتفع وسوف نقوم بمناقشة كل نوع منهم وكيفية علاجها.

فبالنسبه لغيبوبة السكر المنخفض يصاب بها المريض نتيجه لنقص نسبة السكر فى الدم وهذا يحدث فى الغالب نتيجه لتناول دواء السكر بدون تناول الطعام أو أخذ الانسولين بدون تناول الطعام , كما ان من الممكن ان يكون السبب هو تناول جرعه زياده من علاج السكر سواء كان أحد الادويه التى يتم تناولها عن طريق الفم أو الانسولين.

وفى هذه الحاله يكون علاج غيبوبة السكر المنخفض عن طريق تناول الماء المضاف اليها السكر بمعدل ثلاث أو خمس ملاعق , ومن الممكن تناول ثلاث ملاعق من العسل , او يمكنك الاستعانه بسكر النبات , وكذلك تناول العصير المضاف اليه السكر وعدم الاعتماد على سكر الفاكهه لانه يحتاج الى وقت طويل لرفع نسبة السكر فى الدم.

ايضاً من ضمن الاسعافات الاوليه لغيبوبة السكر حقن الجلوكاكون وهى تؤخذ تحت الجلد ولكن تكلفتها عاليه ولكنها ذات تأثير قوى. وينصح بقياس السكر اثناء ذلك لعدم ارتفاع السكر بعد انخفاضه وهذه من ضمن الامور الغير صحيه.

اما فى حالة الاصابه بغيبوبة السكر المرتفع فيجب التفرقه بين نوعين النوع الاول يصيب الانسان نتيجه لارتفاع حموضة الدم ويطلق عليها اسم غيبوبه كيتونيه أما النوع الثانى فهى غيبوبة ارتفاع نسبة السكر نتيجه لاضطراب نسبة الاملاح فى الدم.

ويرجع سبب الاصابه بالغيبوبه الكيتونيه الي عدم تناول علاج السكر ومن الممكن ان يكون هناك زيادة فى نسبة الانسولين فى الدم الامر الذى أدى الى الاصابه بالالتهاب , اما بالنسبه لسبب ارتفاع نسبة السكر الناتج عن حدوث خلل باملاح الدم ففى الغالب يكون بسبب عدم تناول علاج السكر أو ان يكون المريض مصاب باحد الامراض التى تحتاج الى زيادة الجرعه مثل الاصابه بالالتهابات والجلطات.

وللتعامل فى هذه الحاله يجب قياس نسبة السكر والاتصال بأقرب مستشفى مع ابلاغ الطبيب ان المريض مصاب بمرض السكر , ويتم اجراء الاسعافات الاوليه لغيبوبة السكر فى هذه الحاله بالعنايه المركزه مع منع الانسولين أو اى دواء مضاد لارتفاع السكر فى هذه الفتره.

وقبل البدء في اجراء الاسعافات الاوليه لغيبوبة السكر عليك اولا معرفة الاعراض الدالة علي انواع غيبوبة السكر لكي تتمكن من انقاذ المريض فعند حدوث غيبوبة السكر المرتفع, ستلاحظ دخول المريض في غيبوبة مع فقدان بطيء للوعي, وستلاحظ ان جلد المصاب جاف ودافيء وتنفسه يكون سريع ولكن ضعيف.

كما ستلاحظ جفاف الفم وخروج رائحة تشبة الاسيتون الشبيهه بالفواكه ويكون اللسان جاف, وضربات القلب سريعة اكثر من 100 ضربة في الدقيقة.

اما اذا كانت الحالة التي امامك تعاني من غيبوبة سكر منخفض فسوف تلاحظ ان المريض دخل في غيبوبة وفقدان للوعي سريعا والجلد يكون رطب مع عرق غزير ولون الجلد يكون شاحب, وتنفس المريض سريع مع ملاحظة رعشة في اليدين, وفي هذه الحالة تكون رائحة الفم طبيعية واللسان رطب.

وفي الحالة الاولي يحتاج المريض انسولين فيجب حقنة فورا بحقنة انسولين, اما اذا كانت النوع الثاني فهو يحتاج الي محلول سكر او تمر وذلك اذا كان المريض واعيا وغير فاقد الوعي.

اما اذا كان المصاب فاقدا للوعي, فلا ينصح باعطائه اي شيء عن طريق الفم , فقد قم بفتح مجري التنفس فاذا ما كان يتنفس اجعله في وضعيه الافاقة, اما اذا كان لا يتنفس وفاقد للوعي ولكن تشعر بنبضة فهنا قم باجراء تنفس صناعي للمريض.

اما في حالة ما كان المريض لا يتنفس وفاقد للوعي ولا تشعر باي نبض عنده فهنا قم فورا باجراء تدليك للقلب والاتصال بالاسعاف فورا.

شاركها مع اصدقائك