علاج غضروف الركبة بالاعشاب

يعتبر الغضروف من اهم مكونات المفاصل التى تسهل حركة الجسم وتزيد من ليونته , حيث ان الغضروف يعمل على حفظ ثبات المفصل , كما انه يحتوى على ماده جيلاتينيه بداخله تعمل على منع احتكاك العظام ببعضها اثناء الحركه , كما ان هذه الماده تقوم بامتصاص الضربات التى تتعرض اليها المفاصل.

ولكن قد يتعرض غضروف الركبة الى بعض الاضطرابات والعوامل التى تؤثر على قيامه بوظيفته , ومن بين تلك العوامل الزياده المفرطه فى وزن الجسم ويؤدى ذلك الى زيادة الضغط على العظام والمفاصل, وفي بعض الحالات تكون هناك عوامل وراثيه تتسبب فى الاصابه بغضروف الركبة.

وفى حالات اخري يكون التقدم فى السن هو سبب الاصابه بغضروف الركبة وذلك بسبب نقص الماده الجيلاتينيه الموجوده بالنواه , كما ان المواد الغذائيه المتناوله لها دور فى الاصابه حيث ان الافرط تناول البقوليات واللحوم يؤدى الى الحاق الضرر بالغضاريف , كما ان كثرة التعرض للاصابات مثل تمزق الاربطه أو الاصابه بالكسر يعرض للاصابه بغضروف الركبه.

و من الممكن علاج غضروف الركبة بدون جراحة وذلك باتباع نظام غذائى صحى متوازن يكون الهدف منه تقليل نسبة الدهون بالجسم لتقليل الوزن , وينصح بتجنب الاطعمه التى تحتوى على حمض البوليك , والتركيز على تناول الفواكه والخضراوات المتنوعه.

ينصح ايضا بالاكثار من الاكلات الغنية بمضادات الاكسدة كالخرشوف والكرفش والفلفل وايضا البصل والفجل والجرجير والجزر, اما عن اهم الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة فهي تتمثل في الفراولة والتوت والكريز, ومن الموالح كالخوخ والاناناس والبرقوق والكيوي والبلح, ينصح بالاكثار من تلك الفواكه اذا كنت تعاني من الام الركبه.

ايضاً يجب تجنب تناول المواد الغذائيه التى تساعد على زيادة انتاج حمض اليوريك لان له تأثير سلبى على صحة المفاصل والغضاريف بوجه عام , ومن بين تلك المواد الغذائيه التى يجب التقليل منها اللحوم واللبن ومشتقاته وكذلك مشروبات الكافين والكولا والسبانج والسكر الابيض والارز والطماطم.

ومن ضمن وسائل علاج غضروف الركبة بدون جراحة باجراء الكمادات للركبة المصابه وذلك باستخدام الماء الدافئ والمداومه على ذلك لمدة 10 دقائق بمعدل 3 مرات فى اليوم , حيث ان الماء الساخن ينشط الدوره الدمويه للركب , ويجب على المريض ان يحرص على تدفئة الركبة بشكل عام.

ايضاً الرياضه من ضمن وسائل العلاج التى تغنى عن الجراحه أو استخدام العقاقير الطبيه حيث ان المشى يعمل على زيادة نشاط الدوره الدمويه مما يدعم وصول الغذاء والاكسجين الى الغضارف بشكل احسن ويفضل ان يكون العلاج الطبيعي تحت اشراف متخصص.

ومن الممكن علاج غضروف الركبة بالاعشاب مثل الزنجبيل حيث ان لديه القدره على تخليص الجسم من الآلام ومن الممكن تناوله بعد غليه فى الماء وتحليته بالعسل , او يمكن الاستعانة بزيت الزنجبيل في دهن الركبه المصابة.

ايضاً البابونج من ضمن الاعشاب التى تحد من الاصابه بالانتفاخ والتورم بالركبة وينصح بتناوله بعد غليه فهو يمتلك خواص مهدئة. كما يمكنك الاستعانة ببعض الزيوت الطبيعية في تدليك الركبه المصابه لتخفيف الام غضروف الركبة مثل زيت الكافور أو زيت الزنجبيل وايضاً زيت الخردل حيث ان تلك الزيوت تساعد على التخلص من الآلم.

ايضا من ضمن طرق علاج غضروف الركبة بالاعشاب الاستعانة بخلطة زيت الحنظل والملفوف, فعلي الرغم من مرارة زيت الخردل التي قد يصل مذاقها من الركبه الي الفم الا ان تاثيرها قوي في التخلص من الام الركبة, وطريقة استخدام هذه الوصفة هي ان نقوم بدهن اوراق الملفوف بزيت الحنظل بعد ان نقوم بتدفئته علي النار اولا وبعد ذلك نضع اوراق الملفوف علي الركبة وتغطي بشاش وتترك من الليل حتي الصباح مع تكرار العملية لمدة اسبوع كامل.

الكركم ايضا له خواص مهدئة لالام المفاصل عامة لذلك ينصح باضافة الكركم المطحون الي كوب من الحليب وتناولة قبل النوم, او يمكنك ادراج الكركم في الوجبات او السلطات. او يمكنك الاستعانة بخلطة الخل والكمون في تخفيف الام الركب باضافة قليل من الخل الي الكمون المطحون حتي نحصل علي عجينة يدهن بها الركبه لمدة ثلاثة ايام.

شاركها مع اصدقائك