علاج غازات البطن بالاعشاب

تعتبر غازات البطن من الامور التى تضع البعض فى مواقف محرجه , لا سيما ما تسببه من الشعور بالضيق والثقل, وتعتبر غازات البطن احدى الامور الطبيعيه التى يتم انتاجها فى البطن عن طريق عمليه هضم المواد الغذائيه المتناوله وخصوصاً السكريات , ولكن فى بعض الحالات قد يتحول الامر الى مشكله صحيه بسبب كثرة الغازات وتراكمها ومن ثم الشعور بالامتلاء أو الانتقاخ وعدم الارتياح.

اما عن اسباب غازات البطن فان هناك الكثير من الاطعمه التى تتسبب فى تكون الغازات منها الالبان ومنتجاتها والحبوب والبقوليات, كما ان ابتلاع الهواء اثناء الاكل من ضمن اسباب تكون الغازات فى البطن. و فى بعض الحالات يكون سبب غازات البطن هو الاصابه بالقولون العصبى أو تناول احد الادويه التى تتسبب فى انتفاخ البطن , كما ان التغير فى نسب الهرمونات عن النساء سواء عند قدوم الدوره الشهريه أو الحمل يؤدى الى الاصابه بالغازات.

وعلي الرغم من كثرة اسباب الغازات الا ان الخبر الجيد انه يمكن علاج غازات البطن بالاعشاب في المنزل بكل سهولة, ومن بين تلك الاعشاب اليانسون حيث انه يحتوى على العديد من المكونات الطبيعيه الطارده للغازات , ويفضل تناوله بعد غليه فى الماء باضافة ملعقتين منه الى كوب من الماء وتصفيته وينصح بتناوله بعد الاكل.

كما ان الزنجبيل من ضمن الاعشاب المفيده فى العلاج ويمكن تناوله طازجاً أو نقعه فى الماء الساخن , وايضاً الليمون مفيد جداً فى علاج مشكلة الغازات فى البطن وينصح بتناوله عن طريق احضار شرائح من الليمون ووضعها فى الماء الفاتر مع تركها لمدة 15 دقيقه ومن الممكن تناول المنقوع فى الصباح قبل تناول الطعام.

ايضاً الثوم من ضمن الوسائل الطبيعيه التى تخلص البطن من الغازات ومن الممكن تناول 3 فصوص منه ليلاً قبل النوم مع تناول الماء بعدها فهى تريح الامعاء وتطرد الغازات.

النعناع ايضاً من ضمن وسائل علاج غازات البطن بالاعشاب وهو لديه القدره على طرد الغازات وتخفف من الاضطرابات التى تحدث للجهاز الهضمى ويسهل من حركة الامعاء ويسرع من حركة الغذاء من المعدة الي الامعاء, لذلك ينصح بنقعه فى الماء الساخن وتناوله بعد الاكل.

كما يمكنك الاستعانة بزيت حبة البركه فى علاج غازات البطن ومن الممكن تناوله باضافته الى الشاى أو القهوه بمقدار ثلاث نقط. كما ان الكمون ايضا يساعد على تخفيف الانتفاخ وطارد جيد للغازات ومن الممكن تناوله باحضار ملعقه من الكمون ووضعها فى لتر من الماء و قم بغليها جيداً ويفضل تناول نصف كوب من ذلك المشروب قبل تناول الطعام بنصف ساعه.

لا ننسي ايضا اهمية وفوائد بذور الشمر في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي ومنها الغازات, فهي فعاله في التخلص من الانتفاخ بالاضافة الي انها تعمل علي ادرار البول وتخفيف تقلصات الجهاز الهضمي.

وطريقة استخدام بذور الشمر في التخلص من الغازات تكون باضافة معلقة منها الي كوب من الماء المغلي, ثم نقوم بتغطيتة ونتركه لكده عشر دقائق حتي يبرد قليلا ثم يصفي ويشرب منه مرتين في اليوم.

وينصح باعطاء مشروب الكراويه للتخلص من غازات البطن خاصة للاطفال, فهي عشبة مهدئة وطاردة للغازات وتهديء من تقلصات المعدة, نظرا لما تحتوية علي مادتي الكارفول والكارفين والتي تساعد علي تهدئة انسجة الجهاز الهضمي.

فقط اذا شعرت بالانتفاخ قم بمضغ قليل من بذور الكراوية علي مدار اليوم, اما اذا كان طعمها لا يروق لك يمكنك اضافة معلقة من الكمون معها, او يمكنك عمل شاي من مغلي بذور الكراويه والكمون مع بعض.

شاركها مع اصدقائك