علاج عين السمكة

عين السمكة او كما يسمي بالسنط هو عبارة عن ورم جلدي حميد يحدث في طبقات الجلد العليا مسببا تجمع ونتوء من خلايا الجلد الميتة تكون لها جذور عميقة في الجلد وتسبب الام شديدة عند المشي و الوقوف. وغالبا ما تظهر عين السمكة في باطن القدمين و أصابع القدم.

اما عن أسباب عين السمكة فهي تحدث نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري Human paplloma virus ويرمز له ب HPV ويطلق عليه عدة اسامي مثل الثالول و السنطة و سالول. كما قد تظهر عين السمكة بسبب ارتداء الأحذية الضيقة و الغير مناسبة لمقاس القدم.

بالإضافة الي لبس الحذاء بدون جوارب يزيد من احتكاك جلد القدم بالحذاء ويسبب الثأليل في باطن القدم, كذلك بعض الامراض التي تتسبب في عدم توزيع وزن الجسم علي القدم بشكل متساوي مثل الروماتيزم و مشاكل العظام والسمنة تزيد التحميل علي القدم, وللعم ان مرض عين السمكة يمكن ان ينتقل بالعدوي عن طريق استخدام أدوات الشخص المصاب بالمرض او بملامسة جلد الشخص المصاب او عن طريق حمامات السباحة العامة.

والجدير بالذكر ان هناك اكثر من نوع من عين السمكة وهما عين السمكة الشائعة والتي تصيب اغلب الأطفال في منطقة ظهر الايدي والارجل وهي حالة شائعة عبارة عن اورام جلدية حميدة لها نفس لون الجلد وسطحها يكون خشن. اما النوع الثاني هو عين السمكة المسطحة ويكون لونها قريب من لون الجسم وسطحها ناعم, وتظهر في الوجه و الرقبة بشكل مفاجيء علي مكان الحرق او الجرب او علي شكل خط.

هناك أيضا عين السمكة في بطن اليد و الارجل وهي تأخذ شكل نتوئات وبروز من الجلد يصيب اخمص القدم وتكون مصحوبة بالام. وهناك نوع اخر من عين السمكة وهو يصيب المناطق التناسلية عند الرجال و السيدات ويكون علي شكل تجمعات من الجلد الناعم وله لون زهري وينتقل من خلال الاتصال الجنسي.

علاج عين السمكة بالقدم

اصبح من الممكن علاج مرض عين السمكة بشكل سريع وسهل من خلال استخدام لاصق طبي علي موضع الاصابه لمدة اربع أيام وبعدها تستبدل باخري حتي يتم الشفاء من عين السمكة وتسقط من نفسها. كما يمكن علاج عين السمكة باليد من خلال إزالة الطبقة السطحية من الجلد المتضرر.

وهناك طريقة اخري وهي علاج عين السمكة بالكي الكهربي وهو يعتبر من العلاجات الشائعة في تلك الحالات فهو يعمل علي تجفيف عين السمكة ثم حرق النتوء الجلدي في جلسه واحده باستخدام البنج الموضعي للمريض. اما اذا كنت تريد التخلص من عين السمكة نهائيا فيمكنك الاعتماد علي علاج عين السمكة بالليزر فهو يعتبر من افضل واحدث الطرق المستخدمة في إزالة عين السمكة ولا يوجد لهذة الطريقة أي اعراض جانبية, ويستخدم في هذه الطريقة ليزر ثاني أكسيد الكربون و ليزر الاربيوم.

علاج عين السمكة بالاعشاب

يمكن إزالة عين السمكة بطرق منزلية بسيطة وذلك من خلال احضار بصلة وشويها علي النار وبعد ذلك توضع علي مكان الإصابة بعين السمكة ثم تلف بقماش ليلا وفي الصباح يتم غسلها وتكرر العملية حتي يتم الشفاء نهائيا. كما يمكن عمل خليط من الثوم و وزيت الخروع عن طريق هرس كمية مناسبة من الثوم واضافتها الي نصف كوب من زيت الخروع حتي نحصل علي لبخة توضع علي المكان المصاب بعين السمكة ثم تلف بقطعة من القماش المصنوع من الكتان لمدة أربعة أيام.

هناك وصفة طبيعية اخري عن طريق نقع أوراق الكرات في الخل لمدة 24 ساعة وبعد ذلك نضع ورقة منها علي مكان عين السمكة ونثبتها بقطعه قماش ونتركها من الليل وتنزع في الصباح مع تكرار العملية حتي يتم الشفاء. كما يمكن علاج عين السمكة بالرجل عن طريق عمل لبخة من عرق السوق وتوضع علي القدم حتي يتم التخلص من عين السمكة.

شاركها مع اصدقائك