علاج عفونة البطن عند الاطفال

0

غالبا ما يعاني الاطفال من كثرة الغازات في البطن وهو امر طبيعي يمكن علاجه بسهولة، اما اذا لاحظتي ان تلك الغازات لها رائحه كريهة فقد يكون ذلك اشارة الي وجود عفونة في البطن، ويكون سوء النظام الغذائي هو اولي اسباب تلك المشكلة.

فالاطعمه الغير ناضجه أو الغير مطهيه جيداً تتسب فى اصابة المعده بالتعفن , وقد يتسبب ذلك ايضاً فى الاصابه بالديدان أو الفطيرات , وفى بعض الحالات من الممكن ان يصاب الاطفال بعفونة البطن بسبب تناول الاطعمه بكميه زائده فى الوجبه الواحده.

كما ان هناك عدة اسباب اخرى تؤدى الى اصابة الاطفال بعفونة البطن منها الاكثار من تناول المقليات أو الافراط فى الحلويات أو المخبوزات أو الملينات , واحياناً يكن هناك بروتينات وكربوهيدرات غير مهضومه تتسبب فى تعفن المعدة , وفى بعض الحالات تكون عفونة المعده نتيجه للاصابه بأحد الطفيليات أو الديدان بالمعدة.

وتظهر مشكلة عفونة البطن عند الاطفال عن طريق انتفاخ البطن وكثرة الغازات أو شعور الطفل بآلم فى البطن تختلف درجته , ويمكن علاج عفونة البطن عند الاطفال بطرق منزلية بسيطة ولكن اذا كانت الاعراض شديدة فيفضل زيارة الطبيب.

ويعتبر الثوم من احد الوسائل الطبيعيه فى علاج عفونة البطن عند الاطفال حيث انه يخلص المعده من الترسبات المسببه لاضطراب العمليه الهضميه , كما ان الثوم من ضمن الاعشاب الطبيعيه التى لديها القدره على تخليص الجسم من الطفيليات أو الديدان ويعتبر مضاد حيوي طبيعي لكثير من الفطريات والبكتيريا التي قد تسبب عفونة في الامعاء.

لذلك ينصح باعطاء الطفل الذي يعاني من كثرة الغازات وعفونة البطن قليل من الثوم المهروس والمضاف الي الزبادي. او يمكنك الاكتفاء باعطاء الطفل الزبادى حيث انها من الالبان المخمره والتى بها خصائص علاجيه كثيره وتساعد المعده على التخلص من العفونه.

يمكنك ايضا الاستعانة بالبصل في علاج عفونة المعدة حيث انه مطهر للمعدة وقاتل للكثير من الجراثيم، ويمكنك اعطائه للطفل بشكله الخام او ادراجه في السلطات. كما ينصح ايضا بتناول معلقة من عسل الزعتر يوميا قبل الوجبات الاساسية، ويمكن استبداله بعسل الكاليبتوس فكلاهما مفيدان في التخلص من عفونة المعدة.

او يمكنك عمل خلطة طبيعية باضافة معلقة من حبوب اللقاح مع اخري من قشور الرمان المطحونة ونضيف اليهم معلقة من القرفة ثم يضافوا جميعا الي مقدار كيلو من عسل السدر، وينصح بتناول معلقة من ذلك الخليط يوميا قبل الوجبات الثلاثة فهو يساعد علي علاج تعفين المعدة وكذلك الحموضة.

ايضا من الطرق الطبيعية المتبعة في التخلص من عفونة البطن هي عمل خليط متساوي من زيت الحلبة وزيت الزعتر وزيت الفجل ويضاف الثلاثة سويا ويؤخذ منهم مقدار معلقة صغيرة قبل الاكل.

وبجانب طرق العلاج السابقة يجب ابعاد الطفل عن تناول اللحوم بقدر معين والتقليل من تناول الطماطم والباذنجان والاكثار من المواد الغذائيه التى تحتوى على كمية كبيرة من الالياف، كما يجب الاقلال من تناول البقوليات والتوابل وكذلك المخللات والحلويات. واثناء العلاج لا يفضل تناول المقليات او تقليلها قدر الامكان.

Share.