علاج عسر الهضم

عسر الهضم هو مصطلح يطلق علي حالة من الاضطرابات الهضمية التي تصيب المعدة, مما يتسبب في الشعور بالامتلاء و الضيق بعد تناول الاكل او الشرب ويتراوح الألم ما بين الحاد و الفاتر او فقط الشعور بالامتلاء في المعدة, مما يصحبة بعض الاعراض مثل التجشوء و انتفاخ البطن و الإمساك و الشعور بحرقان و الغثيان و القيء.

أسباب عسر الهضم

هناك عدة عوامل تسهم في الإصابة بعسر الهضم ومشاكل المعدة منها ما هو مرتبط بالسلوك الغذائي و العادات الغذائية و منها ما هو مترتب علي المشاكل النفسية مثل التوتر و الاقلق و الاكتئاب و أيضا الصدمات العصبية فكلها تؤدي الي الاضطرابات الهضمية وبالتالي عسر الهضم. ويجب التفريق بين الإصابة بعسر الهضم و حرقة المعدة فالاخيرة تتمثل اعراضها في الام في المعدة ولكل واحده منهم لها علاجها.

أيضا من أسباب عسر الهضم ابتلاع الهواء اثناء المضع و ابتلاع الطعام وكذلك التحدث اثناء تناول الطعام يجعل كمية من الهواء تدخل الي المعدة, و أيضا بلع الطعام بشكل سريع يؤدي الي عسر الهضم ومشاكل في المعدة.

علاج عسر الهضم

يمكننا تقسيم علاج سوء الهضم الي ثلاثة اقسام رئيسية وهما العلاج بالادوية و المواد الكيماوية و القسم الثاني يكون بالعلاج بالاعشاب الطبيعية و الادوية العشبية اما القسم الثالث و الأخير فيكون العلاج بالمكملات الغذائية, وسوف نتحدث عن كل طريقة علي حدة بالتفصيل ف السطور القادمة.

أولا العلاج الدوائي لعسر الهضم ويتم اللجوء الي هذه الطريقة اذا كانت الحموضة الناتجه عن سوء الهضم كبيرة او عندما يتعرض المريض بعسر الهضم للإصابة بالقرحة اليسينية, وبخلاف ذلك و في الحالات الخفيفة من عسر الهضم لا ينصح بتناول الادوية الكيماوية ويكتفي فقط ببعض العلاجات المنزلية و الأعشاب المهدئة.

علاج عسر الهضم بالاعشاب

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبية التي يمكن الاستفادة من مكوناتها في علاج عسر الهضم والانتفاخ ومن هذه الأعشاب نبات الصبار وهو له عدة أنواع منها الصبار العادي و الاسيوي و الافريقي و النوع الأكثر شيوعا هو المعروف باسم الالو فيرا, ويستخدم عصارة الصبار المستخرجة من الأوراق في علاج عسر الهضم عند الأطفال فهي تحتوي علي جلوكوزيدات انثراكينونية مفيدة في علاج تلك الحالات الهضمية حيث يمكن تناول مقدار فنجان منها علي الريق صباحا واخري مساءا قبل النوم ويجب ان تكون المعدة خاوية من الطعام.

كذلك يمكن استعمال اليانسون في علاج عسر الهضم المزمن حيث تستعمل ذور اليانسون لما تحتوية علي زيوت طيارة و مركب الانثيول فهي مفيدة في طرد غازات البطن وتعالج المغص ويمكن تناولها اما بالمضغ او السف او عن طريق إضافة ملعقة من بذور اليانسون الي كوب من الماء المغلي وتترك لمدة ربع ساعة ثم تشرب بما فيها البذور بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

أيضا النعناع البري له تاثير فعال في علاج المشاكل الهضمية ومنها سوء الهضم حيث يمكننا استعمال الأجزاء الهوائية منه لما تحتوية من زيوت طيارة تحتوي علي مادة البوليغون وهو مفيدة في طرد غازات البطن وعلاج سوء الهضم, حيث يمكننا إضافة ملعقة من النعناع البري الي كوب من الماء المغلي ويترك حتي يبرد قليلا ثم يصفي ويشرب منه ثلاث اكواب في اليوم, وينصح بعدم استعمالة عند المرأة الحامل و الأطفال.

ولا ننسي أيضا فضل الزنجبيل في علاج الكثير من مشاكل الهضم فهو به العديد من المركبات الهامة مثل GINGEROL, ZINGEBEROL, PHELLANDRINE, BETABISABOLINE, CURCUMENE, ZINGIBERENE, ولذلك يمكن ان نستخدم مغلي الزنجبيل بالعسل في علاج المغص وطرد الرياح. ويجب عدم استخدامة للأشخاص الذين يعانون من امراض المرارة كذلك لا يفضل تناولة بكميات كبيرة عند مرضي السكر و القلب.

نأتي الان الي العلاج بالمكملات الغذائية ونبدأها بالثوم حيث ينصح بتناول فصين من الثوم قبل الوجبات فهو يقضي بشكل فعال علي البكتيريا ويساعد علي الهضم, كذلك ينصح بتناول فيتامين ب المركب بمعدل 100 ميلي جرام ثلاث مرات يوميا اثناء الاكل فهو يساعد علي عملية الهضم.

أيضا يمكن استخدام حبيبات الليسيثين التي تعمل علي استحلاب الدهون و تكسيرها وبالتالي سهولة هضمها حيث ينصح بتناول ملعقة من حبيبات الليسيثين ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات.

شاركها مع اصدقائك