علاج عسر الهضم عند الحامل

بطبيعة الحال تتعرض الحامل للكثير من المشاكل والمتاعب الصحيه والتى تنتج عن التغيرات التى تحدث لها بسبب الحمل , ونتيجه لتغير فى نسب الهرمونات قد تتعرض للكثير من المتاعب منها ضيق التنفس والاصابه بعسر الهضم.

ويعتبر عسر الهضم عند الحامل من المشاكل المؤرقه والناتجه عن اضطراب نسب الهرموانات والتى ينتج عنها ارتخاء عضلات الجسم بالكامل بما فيهم الجهاز الهضمى الامر الذى ينتج عنه تراجع فى معدلات الهضم وامتصاص المواد الغذائيه المتناوله.

وتظهر اعراض عسر الهضم عند الحامل فى شكل الشعور بالانتفاخ وامتلاء المعده فى منطقة أعلى البطن وتعانى الحامل من الاحساس بالحرقه فى المعده , كما ان عسر الهضم يتسبب فى اصابة الحامل بالغثيان والقئ وقد يصل الامر الى الاصابه بالارتجاع.

ولان الاطباء دائماً يحذرون من تناول الادويه للحامل إلا فى اضيق الحدود فيجب التوجه الى علاج عسر الهضم عند الحامل بالطرق الطبيعيه والوقايه خير من العلاج ويجب ايضاً المتابعه مع الطبيب حفاظاً على سلامة الجنين وحرصاً على عدم اصابة الام بالمضاعفات.

ويجب اولاً اذا كانت المرأه الحامل مدخنه فعليها بالاقلاع عن التدخين لانه يضر بالجهاز الهضمى ويتسبب فى اصابة صمام المعده بالاضطراب فضلاً عن انه يضر بصحة الجنين. وينصح الحامل بأن لا تناول كميه كبيره من الطعام فى الوجبه الواحده بل يجب عليكى توزيع الطعام على مدار اليوم مع زيادة عدد الوجبات.

ايضاً من ضمن الطرق الطبيعيه التى تفيد فى علاج عسر الهضم عند الحامل الجلوس فى وضعيه صحيحه اثناء تناول الطعام بحيث يكون الظهر فى شكل مستقيم , وينصح الحامل المصابه بعسر الهضم بالابتعاد عن المواد الغذائيه المهيجه للمعده مثل الشيكولاته والعصائر التى تحتوى على نسبه عاليه من الاحماض.

يجب عليكى اثناء الحمل بعدم الانحناء اثناء تناول الطعام وتجنب تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون , ومن الممكن الاستعانه بكون من اللبن للحد من الشعور بالحرقه , ينصح الحامل ايضاً بعدم تناول الطعام قبل النوم والابتعاد عن تناول المشروبات الغازيه وعدم الافراط فى تناول الشاى والقهوه.

اما عن العلاج الدوائي لعسر الهضم للحامل, فغالبا ما يتم استخدام مضادات الحموضة والاليجينات ولكن يجب الالتزام بالجرعة المحددة, واذا كنتي تتناولين مكملات الحديد فلا يجب تناوله مع مضادات الحموضة لانها تمنع من امتصاص الحديد, لذلك يجب ان تكون جرعة مضاد الحموضة قبل او بعد تناول مكمل الحديد بساعتين علي الاقل.

كما يوجد طرق طبيعية تستخدم في علاج عسر الهضم عند الحامل منها التفاح, فهو غني بالالياف, ويجب عليكي تناوله بقشرة لانها تحتوي علي نسبة كبيرة من الالياف, ويساعد التفاح علي تسهيل حركة الامعاء وتساعد في الهضم.

كذلك البرتقال مفيد لحالات عسر الهضم عند الحامل, فهو يحتوي علي الكثير من الاحماض الطبيعية مثل الاسكوربيك والستريك, وهذه الاحماض تسهل من عملية الهضم. وكذلك ايضا الجريب فروت فهو شبية بالبرتقال, وهنا ينصح بتناول قشر الجريب فروت لانها يساعد علي علاج حموضة المعدة وعسر الهضم.

وطريقة استخدام قشر الجريب فروت لعلاج عسر الهضم هي ان تضعي قشر الجريب فروت في الشمس حتي يجف ثم نقوم بطحن القشور واخذ مقدار نصف معلقة منه للعلاج.

شاركها مع اصدقائك