علاج عسر الهضم بالاعشاب

من اكثر المشاكل الصحية التي قد نتعرض لها في حياتنا هي مشاكل الهضم خاصة عسر الهضم والانتفاخ, والتي تسبب الكثير من الازعاج والارق للمريض, حيث يعانى مريض عسر الهضم من الغثيان والقئ والاصابه بالحموضه والشعور بالانتفاخ ويزداد ذلك بالطبع عند تناول الطعام وقد يرجع ذلك الى قلة نسبة حمض الهيدروكلوريد الذى يساعد على هضم الطعام.

وهناك عدة اعراض تظهر على مريض عسر الهضم منها الشعور بالحرقه فى المعده والاصابه بكثرة الغازات الاحساس بالانتفاخ والامتلاء والاصابه بالتجشؤ والآلم الشديد فى البطن , وفى بعض الاحيان يشعر المريض بطعم كريه ورائحه ايضاً سيئه فى الفم , وقد يصل الامر الى الشعور بالصعوبه فى التنفس وعدم انتظام فى ضربات القلب.

وقد يتسائل بعض المرضى عن اسباب اصابتهم بهذا المرض , وفى الواقع هناك عدة اسباب تؤدى الى عسر الهضم اهمها نقص حمض الهيدروكلوريد والافراط فى تناول النشويات أو زيادة كمية الطعام المتناوله فى الوجبه الواحده.

ومن الممكن ان يكون السبب التعرض للكثير من الاضطرابات النفسيه , واحياناً يكون عدم مضغ الطعام جيداً والافراط فى شرب الماء خلال الطعام هو سبب الاصابه , وهناك اسباب اخرى للاصابه بعسر الهضم منها الاصابه بالالتهابات والاصابه بالديدان.

وعلي الجانب الاخر فهناك العديد من الاعشاب الطبيعيه التى تفيد فى علاج عسر الهضم وتغنى عن تناول الادويه الطبيه , ومن بين تلك الاعشاب ما يلي:

من افضل الاعشاب في علاج عسر الهضم هي القرفه ويفضل تناولها عن طريق احضار نصف ملعقه من القرفه ووضعها فى كوب من الماء وغليها وتصفيتها لتناولها ويمكن تحليتها بالعسل.

ومن الممكن علاج عسر الهضم بالاعشاب باستخدام البابونج وهو احدى الاعشاب المليئه بالمكونات الطبيعيه التى تعالج الكثير من الامراض ومن الممكن تناول البابونج لعلاج عسر الهضم, عن طريق احضار ملعقه كبيره من البابونج ووضعها فى كوب من الماء المغلى وتركه لمدة ربع ساعه ويتم تصفيتها ويفضل تناولها صباحاً قبل تناول الطعام.

ايضاً البيكنج صودا من ضمن الوسائل الطبيعيه التى تقضى على عسر الهضم ومن الممكن تناولها عن طريق سف نصف ملعقه منه مع كوب من الماء فهى تعمل على معادلة نسب الاحماض فى المعده.

وينصح بعض الاطباء بتناول الخل والعسل لعلاج عسر الهضم ومن الممكن تناولهم عن طريق احضار ملعقه من العسل ووضعها فى كأس به قدر من الماء واضافة ملعقه من خل التفاح وخلطهم جيداً وتناولهم.

يمكن ايضا علاج عسر الهضم بالاعشاب بالشمر والزنجبيل وذلك باحضار ملعقه صغيره من الزنجبيل ونصف ملعقه من بذور الشمر وضعهم فى ماء لغليهم لمدة خمس دقائق وبعد ذلك اضافة ملعقه صغيره من النعناع الى الخيط وتركه لمدة عشر دقائق ومن الممكن تحليته بعد ذلك بالعسل لتناوله.

الجريب فروت ايضا من الفواكه المفيدة لحالات عسر الهضم, فما يحتوية الجريب فروت من فيتامينات خاصة في قشورة تفيد في التخلص من الام المعدة والحموضة, اما عن طريقة استخدامه في علاج عسر الهضم فهي, ان نقوم بالحصول علي قشرة الجريب فروت ثم نضعها في الشمس في مكان جاف حتي يجف القشر تماما, بعد ذلك نقوم بطحن القشر بعد ان جف ونقوم بسف نصف معلقة منه حينما تشعر بالام في المعدة او انتفاخ.

هل تعلم ايضا ان التفاح من افضل الفواكة في علاج عسر الهضم! حيث ينصح لمن يعاني من عسر الهضم بتناول ثمرة تفاح بقشرها, فما يحتوية التفاح من الياف تعمل علي سهولة حركة الامعاء وعملية الهضم.

شاركها مع اصدقائك