علاج عسر الهضم المزمن

اذا كنت تشعر بامتلاء فى البطن وعدم الارتياح وتعانى من الاحساس بالحرقه فى بعض الاحيان وبالاخص بعد تناول الطعام ؟ فانك بالتأكيد تعانى من الاصابه بعسر الهضم الزمن وخصوصاً اذا كنت تعانى من آلام المعده والذى يصل الى الشعور بالغثيان والقئ.

ويعتبر عسر الهضم من المشاكل الصحيه الناجمه عن عدم قدرة المعده على قيامها بوظائفها على أكمل وجه , الامر الذى يؤدى الى الاصابه بالانتفاخ الشديد والاصابه بتراكم الغازات فى المعده , وقد كشف أحد الاطباء ان من اسباب الاصابه بعسر الهضم نقص حمض الهيروكلوريك وهو الذى يقوم بوظيفة هضم الطعام وامتصاصه.

وهناك عدة عوامل تساعد على الاصابه بعسر الهضم المزمن منها تناول الطعام بسرعه وعدم المضغ جيداً والافراط فى تناول النشويات حيث ان نوعية المواد الغذائيه المتناوله من احدى العوامل الرئيسيه التى تتسبب فى الاصاب بعسر الهضم المزمن , لذلك فان الافراط فى تناول الاطعمه الغنيه بالدهون تؤدى الى الاصابه بعسر الهضم , وفى بعض الحالات يكون المريض مصاب باحد الديدان التى تتسبب فى الاصابه بعسر الهضم.

اما عن علاج عسر الهضم المزمن فان من الممكن الاستعانه بالكثير من الاعشاب الطبيعيه التى تدعم المعده وتساعد على تسهيل عملية التمثيل الغذائى , ومن بين تلك الاعشاب:

القرفه ومن الممكن تناولها عن طريق وضع نصف ملعقه من القرفه فى كوب به ماء مغلى وتناوله ويمكن تحليتها بالعسل.

وينصح بتناول البابونج عن طريق نقعه فى كوب به ماء مغلى ولمدة ربع ساعه ولكن يجب تصفيته قبل تناوله وينصح بتناوله على الريق.

ايضاً البيكنج صودا تساعد على علاج عسر الهضم وينصح بسف ملعقه من البيكنج صودا مع تناول كوب من الماء بعدها فهى تعمل على اعادة نسب المواد الحامضيه الى طبيعتها.

ايضاً هناك وصفه تفيد فى علاج عسر الهضم المزمن وذلك باستخدام الخل والكمون وذلك عن طريق وضع ملعقه كبيره من الكمون فى كوب به قدر من الخل ويفضل بتناوله ثلاث مرات بعد تناول الطعام.

وهناك انواع من الفواكه تفيد فى العلاج من تلك المشكلة منها التفاح والاناناس وايضاً البرتقال , كما ان البقدونس من ضمن الاعشاب المفيده فى علاج عسر الهضم ويمكن تناولها فى صورتها الخام.

ايضاً القرنفل يمكن تناوله للعلاج من عسر الهضم, وذلك عن طريق سحق القرنفل واحضار ملعقه صغيره منه ووضعها فى كوب من الماء المغلى وتركه لمدة 10 دقائق وتناوله بعد ان يبرد , كما ان من الممكن اضافة حبه او اثنين من القرنفل الى كوب الشاى لعلاج عسر الهضم.

شاركها مع اصدقائك