علاج عرق النسا

عرق النَسا بفتح النون يعرف علميا باسم الم العصب الوركى وينتشر هذا المرض فى كثير من البلاد ولكن يعرف بطريقه خاطئة اذ يظن الكثير الى ان هذا المرض خاص بالنساء فقط بل ان هذا المرض يأتى لكل من الرجال والاناث على حد سواء. ولكن الكثير يتسائل حول علاج عرق النسا وان اغلب الاسئله المطروحه تكون بنفس هذا النسق ما هو علاج عرق النسا وتجيب الاطباء على مثل هذه التساؤلات بوصف مكان الالم الوركى اولا اذ انه يتواجد العصب الوركى فى تلك المنطقه الخلفيه وعلى طول الفخذ مرورا بالارداف الى اصابع القدم و يتكون الالم فى اغلب الاحيان بدايه من منطقة الفقرات القطنيه الموجوده فى العمود الفقرى اسفل الظهر الا ان الالم يصدع فى الارجل وفى غالب الامر يكون الالم شديد حيث يصاحب الالم تنميل فى الرجل. كما يحدث ضعف فى القدم المصابه بشكل ملحوظ كما ان حدة الالم تزداد بالجلوس والقيام وعندما يصاب الفرد بالسعال يكون الالم فيه اشد بكثير.

علاج عرق النسا بالاعشاب

هناك الكثير من الاعشاب التى يستعان بها لعلاج عرق النسا او العصب الوركى وذلك لما حققته الاعشاب فى حل كثير من المشكلات والامراض التى تواجه الفرد. حيث يساهم نبات الصفصاف فى علاج الالم الوركى وذلك لما يحتويه نبات الصفصاف من مواد تسمى الساليسين التى تعمل على تسكين الام المفاصل. كما يستخدم ايضا الحرمل فى علاج عرق النسا.

ويمكن استخدام الصفصاف عن طريق اخذ ملعقه من اللحاء كما تضاف الى كوب ماء مغلى وتترك لمدة لا تقل عن ربع ساعه تقريبا ثم نقوم بعدها بتصفيتها وتشرب مرتين يوميا وسوف يلاحظ ان هناك تحسن بالغ فى موضع الالم.

علاج عرق النسا بالزنجبيل

يدخل الزنجبيل فى حل كثير من المشكلات التى تواجه الفرد والتى يصعب على الاطباء وجود لها حل بالعقاقير بشكل سريع ولذلك نصح الاطباء بتناول الزنجبيل لمن يعانون بمشاكل فى منطقة الركبه. كما ان الزنجبيل له علاقه بعلاج مرض عرق النسا كما اكدت الدراسات الى ان الزنجبيل يساهم بشكل ممتاز فى الحد من الم الاعصاب الى انه يعمل بشكل كبير الى تحسين الالم وتسكين الم العصب الوركى.

كما ان الزنجبيل يمكن استخدامه عن طريق خلط معلقتين من الزنجبيل مع ملعقه من عصير الليمون كما يستحب ان يضاف ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم نقوم بخلط هذا المزيج جيدا ومن ثم يتم تدليك المنطقة المصابه جيدا مرتين يوميا وهذا يعمل على علاج وتسكين للألم وذلك لما عمل به اخصائيون فى الطب الطبيعى حيث اشاد عدد كبير من الاطباء بالزنجبيل وعلاجه لألم العصب الوركى.

اسباب عرق النسا

يعتبر الاشخاص المصابون ببعض من المشاكل فى العمود الفقرى اكثر الاشخاص تعرضا لمرض عرق النسا اذ ان ما يحدث قبل اكتشاف هذا المرض هو التهاب او ضغط على جذور العصب الوركى فى المنطقه الخلفيه فى منطقة الفقرات القطنية اسفل الظهر ويكون فى غالب الامر هذا التشخيص ناتج عن انزلاق غضروفى فى الفقرات القطنية.

كما تعتبر تضييق الفتحات التى تخرج منها الاعصاب التى تحتوى بداخلها على العصب الوركى سبب فى وجود ضيق فى القناة الشوكيه وذلك سبب كاف لمرض العصب الوركى كما يعتبر الاطباء ان من ضمن اسباب العصب الوركى فى المراحل المتقدمه فى مرحلة الشباب يكون السبب الرئيسى فى الاصابه بهذا المرض هو حدوث انزلاق غضروفى مفاجئ فى الفقرات القطنيه الذى بدوره يعمل على الضغط على العصب الوركى ومن بعدها يشعر المصاب مباشرة بالم حاد فى المنطقه الخلفيه من الظهر. الا ان الالم يكون واضح جدا فى الارجل. اما فى مرحله كبار السن تظهر اعراض الالم الوركى ولكن ليست بنفس الحدة او انها تظهر ببطئ وذلك يرجع الى خشونه فى الفقرات التى تؤدى الى ظهور زوائد عظميه هى بدورها من تضغط على الاعصاب وتسبب مرض العصب الوركى فى النهاية.

علاج عرق النسا بالحجامة

تدخل الحجامه فى الكثير من علاج بعض المشكلات التى عجز الاطباء فى حلها حيث تمكن الطب الشعبى فى وجود حل لعلاج مرض عرق النسا وذلك يتم عن طريق ان تبدأ المعالجه بالحجامه فى موضع الكاهل فى منطقة الظهر ثم نقوم بحجامه دموية وذلك عن طريق اخراج الدم الفاسد من المنطقه الخلفيه وذلك عن طريق الضغط على هذه المنطقه ويكون الشفط بصوره خفيفه لا يزيد عن ربع ضغطه فى منطقة الكاهل ويكون تحرك الكأس فوق ظهر المصاب بحرص الى ان يشعر المريض بالم شديد وهو ما ينتج عنه ان ذلك الموضع هو المراد علاجة.

علاج عرق النسا بالكي

استخدم الكى لعلاج عرق النسا فى الطب القديم الى ان بعض الباحثون حرصوا على استخدامها فى الطب الحديث. كما ان للحجامه وضع فى مثل هذه الامراض ويكون العلاج لعرق النسا كما قال بن القف على اربعة اوجه لعل من اهما ان يكون وضع المفصل فى انبوبه مكواه وذلك دون ان يتم اصابتها بشئ حتى لا يتمكن الوجع عند النزول ثانيا ان يكوى ثلاث مرات احداهما فى الخلف من عمق المفصل والثانيه فوق الركبة والثالثه فوق الكعب من الخارج.

شاركها مع اصدقائك